أقر مجلس النواب، مشروع قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج في استيراد السيارات، وذلك بهدف السماح بإعادة العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين العاملين بالخارج، الذين لم يستفيدوا منها في المرة الأولى، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون، كما يقضي بإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم لسيارة شخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالعملة الصعبة.

 

أولًا: الشروط الواجب توافرها في السيارة


١- يشترط في السيارات التي يتم استيرادها من غير المالك الأول وفقًا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها وقت الإفراج الجمركى على ثلاث سنوات من سنة الصنع.


٢- أن تكون السيارة مستعملة للركوب الشخصي.


ثانيًا: الشروط الواجب توافرها في المستورد
 

١- أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد.


٢- أن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.


٣- أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.


٤- ضرورة سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، على أن يتم استردادها بعد 5 سنوات.


٥- لا يشترط أن يكون صاحب السيارة المالك الأول لها.

 

ويسمح القانون للمصرى الذى له إقامة قانونية سارية فى الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصى معفاة مـن الضرائب والرسوم التى كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما فى ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول مقابل سداد مبلغ نقدى بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التى يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة 8 من هذا القانون بنسبة 100٪ من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التى كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما فى ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، باستثناء الضريبة الجمركية تخفض نسبة سدادها لتكون القيمة مستحقة السداد 30%.


ونص القانون على أنه يجوز للمصري الذي له إقامة قانونية سارية فى الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، ووفقًا للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة به والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية طبقا للمادة (1) من القانون خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون، كما يجيز القانون لمجلس الوزراء مد المدة المُشار إليها لمدة واحدة مماثلة.


وقد حددَّ مشروع القانون المُقدم من الحكومة عددًا من الشروط الواجب توافرها في المصري المستورد الذي يرغب في الاستفادة من أحكام هذا القانون، وكذلك السيارة التي يتم استيرادها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العملة الصعبة مصريين بالخارج سيارة مستعملة مجلس النواب استيراد السيارات الجمارك والضرائب مبادرة استيراد السيارات

إقرأ أيضاً:

إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة

#سواليف

كشف نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة شرف الدين الرفاعي عن قيمة الزيادة على #أسعار #المركبات_الكهربائية ، بعد القرار الحكومي الصادر بالجريدة الرسمية يوم الخميس ، برفع #الضريبة الخاصة عليها.

الرفاعي ، أوضح أن القرار صنف المركبات إلى 3 فئات ، الأولى التي تقل عن 10 آلاف دينار ، ولا يوجد رفع على هذه المركبات، لكنه لا يصيب إلا 3 أصناف من المركبات.

أما الفئة الثانية ، فهي السيارات التي قيمتها بين 10 آلاف إلى 25 ألف دينار ، وهذه الفئة هي الأكثر انتشارا ، ويمكن وصفها بسيارة الشعب، وتشكل مبيعاتها ما نسبته 70% من مبيعات المركبات الكهربائية في المناطق الحرة.

مقالات ذات صلة ترجيح استقالة الحكومة غدا .. وجعفر حسان أبرز المرشحين للرئاسة 2024/09/14

وأوضح ان هذه الفئة ارتفع سعرها بين 7-8 آلاف دينار أردني.

وبين على سبيل المثال ان مركبة (أي دي 4) موديل 2021 كانت الضريبة الخاصة عليها قبل القرار 2650 دينارا ، وأصبحت بعد القرار 7634 دينارا.

اما مركبة (أي دي 4 برو) فارتفعت الضريبة من 2633 إلى 7222 دينار.

اما الفئة الثالثة ، والتي يزيد سعرها عن 25 ألف دينار ، فعلى سبيل المثال سيارة (كونا) موديل 2023 ، كانت الضريبة الخاصة 3374 ، وارتفعت إلى 9680.

اما مركبة (تسلا (واي)) ، فكانت الضريبة عليها 6470 ، وأصبحت 20720، بارتفاع يقدر بـ 13 الف دينار.

كما ارتفعت الضريبة على مركبة (أي دي 6) بما يقارب 12 الف دينار.

وأشار إلى أنه كلما ارتفعت سعة البطارية وحجم المركبة ،فإن قيمتها سترتفع ما يعني زيادة الرسوم.

الرفاعي قال ان بعض المواطنين اتفق قبل أيام على شراء مركبة ، وكان بانتظار الحصول على التمويل ، لكن سعر المركبة ارتفع عليه من 21 إلى 27 ألف دينار بعد القرار ، متسائلا عن الجهة التي ستتحمل هذا الفرق.

الرفاعي أشار إلى أنه تم التخليص على 50-60 سيارة كهربائية اليوم فقط ، بينما كان يتم التخليص قبل القرار الحكومي على نحو 350 سيارة يوميا.

مقالات مشابهة

  • نميرة نجم تسلم "أوكسانا سلطان "جائزة "العدالة " لأبرز قانونية في العالم
  • «مستقبل وطن»: حريصون على التحام الحزب بقضايا المصريين في الخارج
  • مستقبل وطن يختار النائب محمود حسين أمين الأمانة العامة للمصريين بالخارج
  • القانون يحدد شروط الانضمام للتحالف الوطني للعمل الأهلي ( تفاصيل)
  • العراق على موعد مع تغييرات قانونية مثيرة للجدل
  • رفع الضريبة الخاصة.. توقعات بركود في سوق السيارات الكهربائية بالأردن
  • إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة
  • وزير الإسكان يعلن طرح أراضي ووحدات "بيت الوطن" للمصريين بالخارج نهاية العام الجاري
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • لماذا تنفجر بطارية السيارة؟