بغداد اليوم - بغداد 

حذر مركز الإعلام الرقمي DMC من خطورة نشر مقاطع او صور مخلّة بالحياء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خصوصاً المرتبطة بأحداث معينة سلّط الرأي العام الضوء عليها .

 

وبيّن المركز ان قانون العقوبات العراقي أشار إلى عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نقل بقصد الاستغلال او التوزيع صوراً أو أفلاماً إذا كانت مخلّة بالحياء أو الاداب العامة.

 

واضاف المركز ؛ كما ويعاقب بالعقوبة ذاتها كل من اعلن عن شيء من ذلك او عرضه على انظار الجمهور وكل من وزعه أو سلمه للتوزيع باية وسيلة كانت، ويُعد ظرفاً مشدداً إذا ارتكبت الجريمة بقصد إفساد الأخلاق سواء كان ذلك بصورة علانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي او غير ذلك.

 

وأكد المركز ضرورة إدراك مستخدمي مواقع التواصل أخلاقيات النشر وعواقب النشر غير المسؤول الذي قد يؤدي بصاحبه الدخول للسجن جراء هذه السلوكيات .

 

كما ويدعو المركز، في نهاية بيانه،   إلى ضرورة الالتزام بقواعد العمل المهني والابتعاد عن السلوكيات التي تنتهك حرمة المؤسسات التعليمية أو غيرها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مستندات تدين البلوجر أماني السورية أمام المحكمة

 

قدم المحامي مقيم الدعوى ضد البلوجر أماني السورية مستندات لهيئة للمحكمة تدين المتهمة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وصور من صفحتها بإدارتها بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وتغيبت البلوجر اماني الحلبية عن حضور أولى جلساتها في محكمة التجمع الخامس.


وبدأت محكمة القاهرة الجديدة أولى جلسات محاكمة البلوجر أماني السورية لاتهامها بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم محتوى فاضح بعرض زيادة الأرباح.


وتواجه "أماني السورية" اتهاماتٍ بنشر محتوى مسيء خلال تواجدها في مصر بشكل غير شرعي، مستخدمةً منصات التواصل الاجتماعي لارتكاب جرائم معلوماتية متنوعة، تشمل التحايل الإلكتروني، والتشهير، والاتجار بالبشر، وإساءة استخدام الإنترنت.

وتعود تفاصيل القضية إلى بلاغ تقدم به أحد المحامين، متهماً فيها "أماني السورية" - الملقبة بـ "أماني الحلبية" - باستغلال إقامتها غير الشرعية في مصر لبث فيديوهات تُخالف القانون رقم 175 لسنة 2018، والتي تُجرم أفعالاً مثل الابتزاز، والتشهير، والتحايل الإلكتروني، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة.

وتُشير لائحة الاتهام إلى أن "أماني السورية" سعت من خلال تلك الأفعال إلى زيادة عدد متابعيها على مواقع التواصل، وتحقيق أرباح غير قانونية.

و تواجه "أماني السورية" في حال إدانتها عقوبة تصل إلى 5 سنوات سجن، وغرامة مالية بقيمة 300 ألف جنيه.

مقالات مشابهة

  • تدخل الدولة في مواقع التواصل يحصل على دعم المحكمة العليا الأميركية
  • كيف غيّر تيك توك قواعد اللعبة في وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • الداخلية: نستخدم الذكاء الاصطناعى فى التواصل مع المواطنين
  • ارحل يا سيسي يتصدر مواقع التواصل من جديد.. والسبب الكهرباء
  • نائب "حزب الله" يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)
  • المشعان تباشر الإجراءات القانونية ضد المسيئين لها في مواقع التواصل
  • الحبس 3 شهور وغرامة 25 الف دينار لمن ينشر هذه الصور والفيديوهات
  • مستندات تدين البلوجر أماني السورية أمام المحكمة
  • تنويه هام من البنك المركزي اليمني
  • ننشر توصيات اتصالات النواب لـ "الحكومة" بشأن دعم التحول الرقمي (تفاصيل)