وافق صندوق أوبك للتنمية الدولية "صندوق الأوبك"، على تقديم قرض بقيمة 50 مليون دولار إلى تركيا لدعم قطاعي الإنتاج الزراعي والغذائي، وتعزيز سلاسل القيمة الغذائية طويلة الأجل، ومساعدة 11 مدينة تضررت من زلزال فبراير في العام الماضي.

وقال عبدالحميد الخليفة، مدير عام صندوق أوبك، في البيان الصادر عن مقر الصندوق في العاصمة النمساوية "فيينا"، إن قطاع الزراعة بعد مصدرا رئيسيا للنشاط الاقتصادي والتوظيف والتجارة في تركيا.

وأشار إلى استعداد الصندوق لتوسيع التعاون مع تركيا والمساهمة في تحقيق طموحات التنمية المستدامة في البلاد.

وأوضح البيان، أن قرض صندوق الأوبك يساهم في توفير التمويل اللازم لتعزيز الاستدامة طويلة المدى لقطاع الزراعة، ودعم الأعمال التجارية الزراعية مع إعطاء الأولوية للمناطق المتضررة من الزلزال، وإعادة إقراض الأموال للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم لتحمل الصدمات المستقبلية، بما في ذلك الكوارث الطبيعية وتغير المناخ، وتحسين البنية التحتية والإنتاجية لسلسلة التوريد والوصول إلى الأسواق.

جدير بالذكر، أن الزلازل التي وقعت العام الماضي في تركيا، ألحقت أضراراً جسيمة بالبنية التحتية وسلاسل الإمدادات الغذائية وتسببت في نفوق الماشية، حيث تشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إلى أن هذه الأضرار تؤثر على أكثر من 20 بالمئة من صادرات الأغذية الزراعية في تركيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تركيا صندوق الأوبك تركيا اقتصاد عربي تركيا صندوق الأوبك أخبار تركيا

إقرأ أيضاً:

"أوبك" يخصص 20 مليار دولار لدعم التنمية خلال السنوات الست المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مدير صندوق أوبك للتنمية الدكتور عبد الحميد الخليفة، تخصيص 20 مليار دولار؛ لدعم التنمية خلال السنوات الست المقبلة.
وقال مدير الصندوق - خلال افتتاح منتدى أوبك للتنمية في (فيينا) اليوم الثلاثاء - إن تحديات التنمية واسعة وعديدة في مختلف دول العالم، خاصة أن الملايين يفتقدون احتياجات الكهرباء والتعليم الأساسية، مشيرا إلى أن تغير المناخ زاد من مصاعب التنمية، وأكد أن صندوق أوبك يواصل تمويل مشروعات التنمية في العديد من الدول.
وشدد على أهمية التعاون الدولي وتوسيع الشراكة خاصة مع الدول العربية، موضحا أن 50 مليار دولار موجهة للتنمية في إفريقيا في السنوات العشر المقبلة، لافتا إلى وجود تعاون مع البنوك الأمريكية والدولية مع التركيز على الابتكار والتكامل وتحسين الزراعة والبنية الأساسية في إفريقيا. 
وأشار إلى أنه تم إنفاق 27 مليار دولار لدعم التنمية منذ عام 1976 ويوجد 12 عضوا والعديد من الشركاء حول العالم، مشددا على ضرورة استمرار تحقيق التعاون المتطور.
 

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية
  • النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • البنك الإسلامي للتنمية يشارك في أعمال المنتدى التنموي الثالث لصندوق أوبك للتنمية الدولية
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • يورو 2024.. اعتراف ألماني بضعف البنية التحتية
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • "أوبك" يخصص 20 مليار دولار لدعم التنمية خلال السنوات الست المقبلة
  • رئيس البنك الإسلامي للتنمية يعقد اجتماعاً مع رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في فيينا