رفضت العصبة الوطنية لدكاترة قطاع التربية الوطنية، استمرار حالة التهميش لدكاترة القطاع لما يزيد عن عقدين من الزمن بتركهم في وضعية غير سوية.

وأشارت العصبة، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ حصل “اليوم 24” على نسخة منه، إلى أن وضعيتهم لا تراعي كفاءاتهم العلمية والمعرفية، ولا خبراتهم البيداغوجية والتربوية، مؤكدة حاجة القطاع إلى استثمار هذه الطاقات والكفاءات في مسعى النهوض المتجدد لقطاع التربية الوطنية.

وثمنت، العصبة من حيث المبدأ، مقترح إحداث إطار أستاذ باحث ضمن مسودة مشروع النظام الأساسي المرتقب كمدخل محتمل لاستيعاب الكفاءات المهدورة لدكاترة قطاع التربية الوطنية في مسار البحث والتجديد التربوي، وفي سياق التأطير والتكوين الأساسي والمستمر.

كما رفضت، في السياق نفسه، صيغة المباراة كآلية لتسوية ملف دكاترة القطاع لاعتبارات كثيرة تهدّد قواعد الإنصاف وتكافؤ الفرص، وتهدر إمكانات وفرص الاستثمار الحقيقي في الرأسمال البشري واقتصاد المعرفة، مُرحبة، في جانب آخر، بأي آلية مقترحة للإدماج الشمولي للدكاترة بجميع أفواجهم ضمن إطار الأستاذ الباحث.

وأكد المصدر ذاته، رفض صيغة المُمَاثلة التي يقترحها المشروع الحالي ومطالبته بإقرار مماثلة حقيقية مع المسار المهني لأستاذ باحث بقطاع التعليم العالي وفقا لمشروع النظام الأساسي الجديد لهذه الهيئة، مماثلة من حيث شبكة الأرقام الاستدلالية، ومسارات الترقية، ونظام التعويضات والتقاعد وعدد ساعات العمل.

وجددت العصبة رفضها لأي “محاولة للمناورة والالتفاف حول هذا الملف، وذلك باقتراح صيغ ملتبسة وواهية وغير كفيلة بطي الملف وتسويته نهائيا”.

كلمات دلالية أستاذ باحث التربية الوطنية دكاترة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التربية الوطنية التربیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

رسميا.. وزارة التربية الوطنية تعلن عن نتائج منصة توظيف الاساتذة المتعاقدين

بعد طول انتظار، يمكن الآن الاطلاع على نتائج منصة توظيف الاساتذة المتعاقدين بشكل رسمي، خاصة بعد الإعلان عن النتائج المتعلقة بالعام الماضي في الساعات الأولى من يوم أمس، كما تم التأكيد على أن جميع النتائج تم توافرها إلكترونيا، بالإضافة إلى معرفة المؤسسة التي سيلتحق بها المتعاقدون، ومن الجدير بالذكر أنه تم تحديد يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر من العام 2024 لاستلام مواقع التعيين.

نتائج منصة توظيف الاساتذة المتعاقدين

حددت وزارة التربية الوطنية الجزائرية المؤهلات التعليمية المطلوبة لتوظيف الأساتذة المتعاقدين للسنة الدراسية الجديدة، حيث يتعين على جميع المترشحين استيفاء الشروط والضوابط اللازمة للتقديم على منصة التعاقد الخاصة بالأساتذة وفقا للمنصب المالي المتاح، بعد ذلك، ستقوم الوزارة بإبلاغ المترشحين بنتائج طلباتهم بشكل إلكتروني، حيث يمكنهم الدخول إلى حساباتهم في منصة التوظيف الرقمية خلال شهر سبتمبر الحالي.

الاستعلام عن نتائج الأساتذة المتعاقدين

أتاحت وزارة التربية الوطنية منصة إلكترونية يمكن للأساتذة المتقدمين للوظائف الاستعلام من خلالها، وذلك تسهيلا عليهم للحصول نتائجهم، حيث يمكنهم الاستعلام عن النتيجة من خلال الخطوات التالية.

في البداية، يرجي الدخول على منصة تعاقد الأساتذة مباشرة. ثم ينبغى الدخول المباشر على حسابي من خلال المنصة الرقمية. يلزم  كتابة نتائج منصة توظيف الأساتذة المتعاقدين 2025/2024، أسماء المقبولين الجدد. ثم يتم تعبئة كلمة السر ثم العبور على مربع حالة الملف بعدها الضغط على خانة نقطة حمراء. حيث يتم ظهور نتيجة المتقدم على وظائف الأساتذة المتعاقدين تكون إما بالرفض أو بالقبول. يمكن الحصول على رقم الترتيب للاستحقاق وكذلك معرفة عدد الوظائف الموجودة وكذلك هويتها. الخطوات الواجب اتباعها بعد القبول في منصة التوظيف

إذا كان اسم المعلم ضمن المقبولين في منصة التعاقد للأساتذة التابعة لوزارة التربية الوطنية، يجب عليه اتباع الخطوات التالية.

أولا، القيام بتنزيل مقررات التعيين. بعد ذلك، التوجه إلى المديرية التعليمية المعنية لتوقيع مقرر التعيين. أخيرا، ينبغى التعرف على آلية العمل للعام الدراسي الجديد بعد استكمال جميع الأوراق المطلوبة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي مؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • دكاترة وزارة التربية الوطنية يعلنون عزمهم التصعيد
  • رسميا.. وزارة التربية الوطنية تعلن عن نتائج منصة توظيف الاساتذة المتعاقدين
  • المحكمة الوطنية الإسبانية ترفض طلب مغربي دخل سبتة سباحةً: الفقر لا يكفي للحصول على اللجوء
  • أمر ملكي: اعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • الملك يصدر أمرًا ملكيًا باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • خادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • عاجل الملك يصدر أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لـ مؤسسة الملك سلمان غير الربحية