كان تكييف المسجد النبوي قبل توسعة الملك فهد - رحمه الله - يعتمد على المكيفات الجدارية المحدودة والمراوح المعلقة.
وعلى ضوء ذلك ومن منطلق حرص المملكة على خدمة قاصدي المسجد النبوي والزوار والعمل على راحتهم من خلال تسخير وأحدث التقنيات في جميع الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، تم العمل على إنشاء أكبر مشروع تكييف في العالم يدار بأحدث الأنظمة العالمية لتبريد الهواء داخل المسجد النبوي لينعم المصلي والزائر بالراحة والسكينة.

 
وتم إنشاء المحطة المركزية لتكييف المسجد النبوي التي تقع على بعد 7 كيلومترات تبلغ مساحتها ‎70 ألف متر مربع، وتضم أكبر مكثف لتبريد الماء في العالم، ويوجد بها 6 مبردات، سعة المبرد الواحد منها 3400 طن وتصل درجة تبريد الماء لخمس درجات مئوية، وتستخدم أحدث الطرق والتقنيات لتوزيع المياه الواردة من المحطة بشكل دقيق ومتناسق وآلي لتصل إلى ‎151‏ وحدة لمعالجة الهواء وتوزيعه وتبريده، ويتم تبريد المسجد بالهواء المدفوع عن طريق الأنابيب المتصلة بأعمدة المسجد النبوي، ثم تستكمل دورة تبريد المياد بعودتها عن طريق أنابيب معزولة لتصل إلى المحطة المركزية لتكتمل عملية التبريد. 
وتعمل منظومة التكييف داخل المسجد النبوي بكفاءة عالية ويتم ضبط درجة التبريد في المسجد النبوي بناءً على درجات الحرارة للمحافظة على درجة حرارة متوازنة، إضافةً إلى تجديد الهواء داخل المسجد النبوي من خلال فتح وإغلاق القباب في أوقات معينة. 
كما تعمل مراوح الرذاذ في ساحات المسجد النبوي على تلطيف الأجواء وتخفيف الحرارة على المصلين، حيث يوجد في الساحات 436 مروحة رذاذ، وتخضع شبكة الرذاذ المركزية للتعقيم المستمر لضمان جودة المياه فيها وخلوها من البكتيريا والمحافظة على سلامة قاصدي المسجد النبوي. 
هذا وتعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي من خلال إداراتها وكوادرها المتخصصة من المهندسين والفنيين من الكوادر الوطنية على صيانة منظومة التكييف ومتابعة كفاءة الأداء والتطوير لجميع الأنظمة والخدمات بصورة مستمرة وعلى مدار الساعة لضمان سلامتها واستمرار عملها بكفاءة عالية.

المسجد النبوي b7b1c451-0bf9-4a42-9bc0-c54885ef67b2 5dddeee1-59ae-4b8d-81d8-455d8b5e6c9d 6bbb0a09-7d9b-437f-9b3e-1f828a3bdf31

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: درجات الحرارة المسجد النبوي الحرمين الشريفين جودة المياه روح ساحات المسجد النبوي جميع الخدمات المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

بمنظومة خدمات متكاملة.. المسجد النبوي يستقبل أكثر من 1.3 مليون حاج

شهد المسجد النبوي وصول ما يزيد على مليون و300 ألف حاج منذ بداية قدوم ضيوف الرحمن لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وسخرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين إمكانياتها كافة في تقديم خدمات ذات جودة عالية وعلى أكمل وجه لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، لتهيئة بيئة آمنة للمصلين وفق خطتها التشغيلية لموسم الحج لهذا العام بالتكامل مع جميع القطاعات العاملة في الحج.

أخبار متعلقة سفير المملكة لدى بريطانيا يستقبل وفداً من كاوستالدمام والأحساء تسجلان أعلى درجة حرارة في المملكة

وضاعفت خدماتها في تطهير المسجد النبوي ومرافقه بأكثر من 5 مرات يوميًا، وعملت على تطييب المسجد النبوي وسجاده بأجود أنواع الورد والبخور الفاخر، وتهيئة جميع المصليات داخل المسجد وساحاته وسطحه بأكثر من 18 ألف سجادة يجري العمل على تطهيرها والعناية بها على مدار الساعة لسلامة ضيوف الرحمن.

خدمات التنقل للحجاج

وفي جانب التنقل وتسهيل حركة الحشود، عملت الهيئة العامة بشؤون الحرمين على توفير خدمات التنقل لضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي والمناطق المحيطة به عبر عربات الجولف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المسجد النبوي يستقبل ما يزيد على مليون و300 ألف حاج - اليوم
بالإضافة إلى توفير خدمة الكراسي المتحركة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وخصصت لهم 10 مواقع للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي، لتسهيل وصولهم إليها.
كما عملت على الممرات المؤدية للمصليات داخل المسجد النبوي بالتعاون مع الجهات الأمنية لتسهيل حركة الحشود من وإلى المسجد النبوي، وتسهيل الزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لضيوف الرحمن وفق المواعيد المحددة عبر تطبيق نسك.

تخفيف حرارة الجو

ومع اشتداد الحر في فصل الصيف عملت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين على تخفيف حرارة الجو داخل المسجد النبوي وساحاته من خلال التكييف المتلائم مع الكثافة البشرية خلال موسم الحج بما يحقق الراحة لضيوف الرحمن.
بالإضافة إلى دور 250 مظلة و436 مروحة رذاذ، لتلطيف الأجواء في ساحات المسجد النبوي.
وتحرص الهيئة على توفير مياه زمزم للقاصدين في جميع أروقة المسجد النبوي وساحاته، ومواقع الكثافة البشرية خارج ساحات المسجد النبوي.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضمان وصول ماء زمزم على نحو آمن لقاصدي المسجد النبوي - اليوم
خدمات التشغيل والصيانة

وضاعفت من خدمات التشغيل والصيانة والصوتيات في المسجد النبوي وأصوله ومرافقه لتهيئة الجو المناسب للقاصدين، وتحقيق الاستفادة من خطب ودروس وتلاوات المسجد النبوي، ودعم الجوانب التقنية وتهيئة خدماتها الإلكترونية عبر موقعها وقنواتها على مواقع التواصل ومنصة منارة الحرمين وتطبيقاتها الذكية.
وتعزيز جانب اللغات والترجمة وتسهيل الإرشاد والتواصل مع الزوار لإثراء تجربة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

منظومة خدمات متكاملة

وتواصل الهيئة العامة بشؤون الحرمين استقبال ضيوف الرحمن بعد أدائهم لمناسك الحج بمنظومة خدمات متكاملة تقدم فيها الخدمات لجميع القاصدين من أول حاج تحط رحاله في المسجد النبوي حتى مغادرتهم جميعًا بعد أداء مناسك الحج بمستوى متوازن من الجودة لتحقيق تطلعات القيادة في تهيئة البيئة المناسبة لضيوف الرحمن، ليؤدوا عبادتهم بيسر وسهولة.

مقالات مشابهة

  • أجواء روحانية ينعم بها ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • شاهد| أجواء روحانية ينعم بها ضيوف الرحمن في المسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • بمنظومة خدمات متكاملة.. المسجد النبوي يستقبل أكثر من 1.3 مليون حاج
  • المسجد النبوي يستقبل 1.3 مليون حاج منذ بدء موسم الحج
  • أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي
  • 3 طرق فعالة لتبريد المنزل دون جهاز تكييف أو تكلفة
  • نباتات تمتص حرارة الجو المرتفعة داخل المنزل
  • رئاسة الشؤون الدينية تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام موسم حج هذا العام