دعت وزارة الصحة القطرية في صفحتها على منصة إكس الصائمين في شهر رمضان إلى أهمية اتباع الممارسات الغذائية الصحية ضمن "سلسلة نصائح صحية في رمضان".

 

والممارسات الغذائية التي دعت إليها الوزارة، البدء بالإفطار بتناول 3 تمرات صغيرة وكوب من الماء واللبن قليل الدسم وقليل الملح، والحرص على شرب كميات كافية من الماء (8-12 كوبا) خلال الفترة ما بين السحور والفطور.

 

كما دعت الوزارة إلى عدم ترك المواد الغذائية المطبوخة والجاهزة للأكل في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، لتفادي نمو وتكاثر البكتيريا التي قد تسبب تسمما غذائيا.

 

ونصحت الوزارة بأهمية التأكد من أن المواد الغذائية محفوظة بطريقة سليمة في درجة الحرارة المناسبة على حسب طبيعتها أثناء التسوق، وألا تزيد مدة حفظ الأغذية الجاهزة للأكل والمطبوخة في الثلاجة، لأكثر من 2-3 أيام حسب نوعها.

 

وأكدت الوزارة على ضرورة التأكد عند شراء الأطعمة الجاهزة للاستهلاك بأنها مغلفة بشكل جيد وغير معرضة للتلوث، والتأكد عند طلب الأغذية عن طريق خدمات التوصيل بأنها مغلفة جيدا، وأن وسيلة التوصيل مناسبة، ولا تشكل مصدرا لتلوث الطعام.

 

ودعت الوزارة إلى تجنب تسخين الوجبات الغذائية أكثر من مرة.

 

وشددت الوزارة على تجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، لتقليل الشعور بالعطش خلال اليوم.

 

كذلك دعت الوزارة إلى الحرص على أن تحتوي وجبة الإفطار على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية، ودعت لتناول الخضروات أو الفواكه أو المكسرات النيئة وغير المملحة، لوجبة خفيفة صحية بين وجبتي الفطور والسحور.

 

كما نصحت الوزارة بممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة عن النشاط البدني باليوم 5 أيام في الأسبوع على الأقل.

 

 


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في سن السبعين

قالت دراسة جديدة  إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة في سن الأربيعن، يمكن أن يعزز الصحة العقلية والجسدية والإدراكية للإنسان في العقود اللاحقة من عمره، حسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وقدم باحثون من جامعة هارفارد نتائج دراستهم في مؤتمر غذائي كبير، عقد مؤخرا، مؤكدين على العلاقة الوثيقة بين تناول الأطعمة المغذية يوميًا وتقليل خطر الأمراض المزمنة الشائعة، والحفاظ على قدرات الإدراك مع التقدم في العمر.

وشملت الدراسة أكثر من 106 آلاف مشارك، وبدأت في عام 1986 مع أشخاص كانوا على الأقل في عمر 39 عامًا، وغير مصابين بأمراض مزمنة.

حوامل يشتكين الإجهاد.. هل يقود الحمل إلى الشيخوخة؟ كشف باحثون أن الحمل قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة بالنسبة للنساء، وذلك في تأكيد على شكاوى من إرهاق وتعب تبديها نساء خلال فترة الحمل، تجعلهن يشعرن بأنهن أكبر من سنوات عمرهن، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وعمد المشاركون إلى ملء استبيان شامل عن تواتر تناول الطعام، كل 4 سنوات، بين 1986 و2010.

وتتبع الباحثون في جامعة هارفارد، بقيادة اختصاصية التغذية، آن-جولي تيسييه، النظم الغذائية للمشاركين على مدار الوقت، لمقارنتها بثمانية أنماط غذائية ذات قيمة غذائية عالية.

من بين الأنظمة التي تم فحصها، نظام "DASH" الغذائي الذي يركز  على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بهدف خفض ضغط الدم.

ويتميز هذا النظام بمرونته، حيث لا يلغي أية مجموعة غذائية، ويساعد كذلك في فقدان الوزن.

نظام آخر تم فحصه هو مؤشر الأكل الصحي البديل (AHEI)، الذي يتبع عن كثب الإرشادات الغذائية الأميركية، من خلال تشجيع تناول المزيد من البقوليات والمكسرات والخضروات، وتقليل استهلاك اللحوم الحمراء واالأطعمة المعالجة.

ووجد الباحثون علاقة قوية للغاية بين نظام "AHEI" وصحة أفضل في الشيخوخة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور لورانس أبيل، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة جون هوبكنز، الذي لم يشارك في البحث، إن نتائج الدراسة "تدعم أبحاثا سابقة تحدثت عن أهمية السلوكيات الغذائية، في الحفاظ على الصحة مع تقدم العمر".

مقالات مشابهة

  • تعرف على أضرار تناول اللحوم المصنعة
  • وزير الطيران المدني يتفقد مبنى الخدمات الجوية
  • «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة 26 من مبادرة «كلنا واحد»
  • «الداخلية» تواصل فعاليات مبادرة «كلنا واحد» لتوفير مستلزمات الأسرة المصرية
  • الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة كلنا واحد
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • السلطات في مرتيل تغلق محلا لتقديم الوجبات السريعة على خلفية وقوع حالات تسمم
  • طبيب يكشف خدع الكولاجين الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة
  • حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في السبعين
  • حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في سن السبعين