أعلنت السلطات الروسية عن ارتفاع عدد قتلى الهجوم الدامي على قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة موسكو إلى نحو 115، إضافة إلى أكثر من 100 جريح.

وقالت السلطات الروسية إنها أحصت بشكل دقيق أعداد القتلى والمصابين الذين وصفت حالة بعضهم بالخطرة.

وذكر مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف، أنه أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصا، بينهم 4 متورطين بشكل مباشر في المشاركة بالهجوم، علما بأن تنظيم الدولة تبنى الهجوم.



ووقع الهجوم بالأسلحة الرشاشة من قبل أشخاص اقتحموا مركز "كروكوس" التجاري، وأطلقوا النار على قاعة حفلات بداخله.

وأعلن حاكم مقاطعة موسكو أندريه فوروبيوف، عن إنشاء مقر عمليات في مكان وقوع الانفجار في ضواحي موسكو.

فيما قال السيناتور الروسي أندريه كليشاس، إن الهجوم الذي وقع في مركز "كروكوس" هو جزء من حرب تخوضها أجهزة المخابرات الغربية ضد روسيا منذ سنوات.

إدانات واسعة
تواصلت الإدانات الواسعة للهجوم، وقال متحدث المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في منشور عبر منصة "إكس"، إن الاتحاد الأوروبي "شعر بالصدمة والفزع" من أنباء الهجوم.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "يدين كل هجوم يستهدف مدنيين، وقلوبنا مع جميع المواطنين المتضررين من الهجوم في روسيا".

بدوره، أدان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، "الهجوم الإرهابي المروع"، متقدما بالتعازي للشعب الروسي وعائلات الضحايا، وراجيا الشفاء العاجل للجرحى.

من جانبها، أعربت إيران عن إدانتها للهجوم في موسكو، على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان الذي تقدم بالتعازي لروسيا شعبا وحكومة.

وأضاف عبر منشور على منصة "إكس"، أن "الحرب المشتركة والفعالة ضد الإرهاب تتطلب إجراءات جادة وغير تمييزية من جانب المجتمع الدولي".

من جهتها، أدانت اليابان بشدة الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو.

وقالت متحدثة الخارجية كوباياشي ماكي في بيان إن "اليابان تدين بشدة الهجوم المسلح الذي وقع في مركز تجاري بموسكو والذي أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح".

كما أدانت كل من المجر وجمهورية تشيكيا والنمسا الهجوم في موسكو، معربة عن تضامنها مع أسر الضحايا، بحسب منشور لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، وبيانين منفصلين لخارجيتي النمسا وتشيكيا.

وكانت دول عربية، أدانت الجمعة، الهجوم المسلح، وذلك في بيانات منفصلة صدرت عن السعودية والإمارات وقطر ومصر والأردن وفلسطين والعراق والبحرين وتونس.

فيما أعربت الأمم المتحدة، الجمعة، عن حزنها إزاء الهجوم، في الوقت الذي قالت فيه أوكرانيا والولايات المتحدة في بيانات منفصلة إنهما لا علاقة لهما بالهجوم.

Ukraine has denied any involvement in the Moscow terrorist attack.#Russian #Ukraine #Moscow #Москва pic.twitter.com/AYXO5VDJki

— Mohamad Dargalayi (@MohamadDargalay) March 23, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية موسكو بوتين روسيا روسيا موسكو بوتين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. ارتفاع عدد قتلى وجرحى الاحتلال إلى أكثر من 4 آلاف ووباء يهدد مليار شخص

شهد العالم أحداثًا متلاحقة في الساعات الأولى من صباح اليوم، فقد تكبد الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة في حربه ضد قطاع غزة، فيما تواجه روسيا احتمالية التصادم في حرب مع إسرائيل، وبالنسبة للصحة، أصدر علماء تحذيرًا عاجلًا من انتشار مرض قاتل يهدد مليار شخص حول العالم.

ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع عدد الجنود القتلى والجرحى إلى 4 آلاف و649 منذ السابع من أكتوبر، بما في ذلك 2018 شخصًا أصيبوا خلال المعارك البرية في غزة، حسب ما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية».

تل أبيب قد تصطدم في حرب ضد الدب القطبي

في خطوة قد تثير توترات دبلوماسية حادة، يلوح في الأفق احتمال قيام إسرائيل بتسليم أنظمة الدفاع الجوي «باتريوت» لأوكرانيا، هذا التحرك دفع مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى إصدار تحذير صارم، مشيرًا إلى «عواقب سياسية» خطيرة إذا تم هذا التسليم، وفقًا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم»

ووجه «نيبينزيا» تحذيرًا شديد اللهجة لإسرائيل خلال مؤتمر صحفي عُقد بمناسبة تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، وقال: «إنها خطوة تحمل عواقب سياسية معينة»، مشددًا على خطورة القرار المحتمل من وجهة نظر موسكو.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن أي تسليم للأسلحة إلى أوكرانيا سيؤدي إلى تدميرها، بغض النظر عن الجهة التي تقدم المساعدة لكييف.

مرض قاتل يهدد مليار شخص حول العالم

حذر تقرير صادر عن «إيكو بيزنس» من انتشار أمراض خطيرة كانت في السابق محصورة في مناطق جغرافية محددة، وذلك مع ازدياد ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض.

ويُشير التقرير إلى مثال مقلق وهو مرض التيفوس، الذي تم رصده لأول مرة مؤخرًا في دولة بوتان الجبلية، وهو مرض كان مُقتصرًا في السابق على المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وحذر مركز السيطرة على الأمراض من مخاطر الإصابة بمرض «التيفوس» شديد الخطورة، والذي ينتشر عن طريق عث اليرقات التابعة لعائلة «تروبيكوليداي»، وتشمل أعراض التيفوس ما يلي:

حمى شديدة قشعريرة صداع آلام في الجسم والعضلات تغيرات عقلية (في بعض الحالات) قد تتراوح بين الارتباك والغيبوبة

على الرغم من أن التيفوس المقشر كان يُعتبر تاريخيًا محصورًا في منطقة «مثلث تسوتسوجاموشي» في آسيا والمحيط الهادئ، التي تتميز بالرطوبة الشديدة والغطاء النباتي الكثيف، إلا أن هذه المنطقة تشهد الآن توسعًا كبيرًا، وهذا التوسع يعرض أكثر من مليار شخص لخطر الإصابة بالمرض، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد مع مرور الوقت.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • حدث ليلا.. ارتفاع عدد قتلى وجرحى الاحتلال إلى أكثر من 4 آلاف ووباء يهدد مليار شخص
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • هجوم يستهدف مصنعا في روسيا