طالبت  الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة “ترانسبارانسي المغرب”، في رسالة إلى النيابة العامة، بالتحقيق في فيديو يخص محمد بزين رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب، يفضح فيه قضايا فساد كبيرة في القطاع، مطالبة بتوفير الحماية لبزين واعتباره من المبلغين عن الفساد.

وأشارت “ترانسبارانسي” في رسالتها إلى رئيس النيابة العامة إلى أن الفيديو المذكور يصرح فيه الرئيس بأن الموظفين من وزارة الصيد البحري المشرفين على إفراغ حمولات الصيد في أغلب الموانئ المغربية يبتزون ويأخذون الرشاوى من البحارة خارج أي ضوابط.

ويشير بزين إلى عدد من أسماء الموانئ جنوب المغرب التي يتحصل فيها الموظفون على مبالغ مالية هائلة من هذا الابتزاز “تشكل إثراء غير مشروع مكنهم من امتلاك عقارات داخل المغرب وخارجه”.

إضافة إلى ذلك، وحسب المصرح، فإن الموظفين يعمدون إلى أخذ صناديق من أجود أنواع الأسماك والرخويات وغيرها بدعوى أن مندوب الصيد البحري يرغب في هذا الصندوق أو ذاك.

وأكدت “ترانسبارانسي المغرب”، أنها إذ تعتبر هذا الشخص مبلغا عن الفساد وجديرا بالحماية، وهذا التبليغ يستحق تحقيقا جديا بالنظر لخطورة ما كشف عنه من ابتزاز ورشوة، يذهب ضحيتها البحارة وعائلاتهم وأرباب مراكب الصيد والخزينة العامة والاقتصاد الوطني والمواطنون المكتوون بغلاء أسعار السمك، التي تنعكس الرشوة والفساد في هذا القطاع بدوره عليها.

وطالبت الجمعية رئيس النيابة العامة بالتحقيق في هذا التبليغ وإعلام الرأي العام الوطني بنتائجه، وبما اتخذ من إجراءات في حق جميع المتورطين في جرائم الرشوة والفساد طبقا للقانون.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟

حالة من الجدل أثارها نشطاء في تونس، بسبب الإعلان عن مزاد علني لبيع 3 كلاب عبر السوشيال ميديا، إذ تم حجزها بعد عملية صيد غير قانونية، بعد أن نظمته مندوبية الزراعة، الموجودة بمحافظة سوسة، وفقا لما جاء في وسائل إعلام محلية تونسية.

المنظمة نشرت صور الكلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي أول أمس الثلاثاء، وظهرت في صورة سيئة وحالتها مزرية، ما جعل هناك حالة شديدة من الغضب، خاصة أنها من سلالة السلوقي.

وظهرت الكلاب في وضع سيئ ويبدو عليها الجوع، لدرجة أن هيكلها العظمي يظهر بارزا بالكامل في الصور، من شدة الجوع والعطش، حتى أن بعضها لا يقدر على الوقوف.

انتقاد صور الكلاب عبر مواقع التواصل

رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا صور الكلاب المنتشرة، معبرين أن عملية حجزها واعتبارها في عملية الصيد محظورة، وقال أحد الناشطين أنه لا يوجد أي دليل على تغذيتها، لأن الجوع يظهر عليها و يجب الرفق بها.

أحد النشطاء يطالب بعقاب القائم بعملية الصيد

أحد النشطاء الآخرين اعتبر أن مشهد الكلاب كأنه مأخوذ من رواية رعب، بسبب ربطها من عنقها بتلك الطريقة، وتساءل عن كيفية حجز 3 كلاب وبيعهم في مزاد علني، مشيرًا إلى ضرورة معاقبة الشخص الذي ارتكب تلك عملية الصيد غير القانونية.

مقالات مشابهة

  • سرت.. هيئة المفقودين تطالب ذوي الضحايا بتسجيلهم لديها
  • لندن: تظاهرات تطالب الحكومة الجديدة بوقف بيع السلاح للكيان
  • النيابة العامة توجه بحماية المُبلِّغين والشهود والخبراء والضحايا من أي خطر أو ضرر
  • مسؤولة بالاتحاد الإفريقي تطالب بضرورة وقف الاقتتال بشكل فوري في السودان
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • اليمن ينظم الصيد في أعالي البحار لمواجهة غلاء الأسماك
  • المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام إلى السيد وزير الداخلية المحترم
  • انتشار مستودعات سرية للأسماك بالداخلة ومسؤولين في قفص الإتهام
  • مستثمري العاشر تطالب الحكومة الجديدة وضع ملف الصناعة على رأس أولوياتها
  • عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟