موسكو – أعلنت دول ومنظمات دولية إدانتها للهجوم الإرهابي على قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية موسكو.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في منشور عبر منصة “إكس”، أن الاتحاد الأوروبي “شعر بالصدمة والفزع” من أنباء الهجوم.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي “يدين كل هجوم يستهدف مدنيين، وقلوبنا مع جميع المواطنين المتضررين من الهجوم في روسيا”.

بدوره، أدان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، “الهجوم الإرهابي المروع”، متقدما بالتعازي للشعب الروسي وعائلات الضحايا، وراجيا الشفاء العاجل للجرحى.

كما أرسل علييف، برقية تعزية لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب بيان للرئاسة الأذربيجانية.

من جانبها، أعربت إيران عن إدانتها للهجوم الإرهابي في موسكو، على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان، وذلك عبر منشور على منصة “إكس”. وتقدم عبد اللهيان بالتعازي لروسيا شعبا وحكومة.

وأضاف أن “الحرب المشتركة والفعالة ضد الإرهاب تتطلب إجراءات جادة وغير ت مييزية من جانب المجتمع الدولي”.

كما أدانت دول عربية، الهجوم الإرهابي المسلح الذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى، معلنين تضامنهم مع روسيا.

جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن السعودية والإمارات وقطر ومصر والأردن وفلسطين والجزائر والعراق وليبيا وتونس واليمن.

ففي بيان لخارجيتها، أدانت السعودية الهجوم، مؤكدة “أهمية محاربة ومكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب”.

وعبرت المملكة عن “خالص التعازي وصادق المواساة في هذا الحادث المؤلم، متمنية الأمن والسلامة لروسيا وشعبها، والشفاء العاجل للمصابين”.

وفي أبو ظبي، أدانت الإمارات، عبر بيان لخارجيتها، بشدة هجوم موسكو، ووصفته بـ”الإرهابي”، معربة عن “استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية”.

وأعربت عن “خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الروسية والشعب الروسي، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين”.

كما أعربت قطر، في بيان لخارجيتها، عن “إدانتها واستنكارها الشديدين” للهجوم.

وجددت “مو قفها الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب”.

مصر بدورها أدانت، عبر بيان لخارجيته، بـ”أشد العبارات” هجوم موسكو، معربة عن “خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب روسيا في هذا المصاب الأليم ولأسر الضحايا”.

من جانبه، أدان الأردن، في بيان لخارجيته، الهجوم، معربًا عن “تضامن المملكة مع روسيا في هذا المصاب الأليم، ورفضها واستنكارها المطلق لهذا الفعل الإرهابي الجبان”.

وقدمت الخارجية الأردنية “التعازي لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

كما عبرت الرئاسة الفلسطينية، في بيان، عن إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم ووصفته بـ”الإرهابي”.

وأكدت “تضامنها ووقوفها إلى جانب القيادة الروسية والشعب الروسي الصديق، وحرصها على استقرار الأوضاع” في البلاد.

وأدانت حركة الفصائل الفلسطينية، الهجوم، وقالت في بيان على حساب الحركة عبر منصة تلغرام، ندين “بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدنيين في موسكو، وراح ضحيته عشرات بين قتيل وجريح”. جاء ذلك .

وتقدمت “بخالص التعازي للقيادة والشعب الروسي، وعائلات ضحايا هذا الهجوم الإجرامي”، وتمنت “الشفاء العاجل للمصابين”.

كما دانت رابطة العالم الإسلامي، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على المركز التجاري في ضواحي موسكو والذي أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

وأكدت الأمانة العامة على أن “الرابطة والعالم الإسلامي بأسره يرفض ويدين العنف والتطرف والإرهاب بمختلف صوره وأسبابه”.

وتقدمت رابطة العالم الإسلامي “بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا ولعموم الشعب الروسي.

 وزارة الخارجية العراقية، أدانت الهجوم الإرهابي على المركز التجاري في ضواحي موسكو والذي أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

وأضاف البيان: “تعرب وزارة الخارجية عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الروسية ولذوي الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل”.

 قيادات ليبية رفيعة عبرت عن إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الجمعة في مركز تجاري بضواحي موسكو.

ودان رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية، أسامة حماد مساء الجمعة، الاعتداء الإرهابي الدامي الذي استهدف صالة للحفلات الموسيقية في موسكو بروسيا الاتحادية، وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى.

وقال حماد: “إنني أدين هذا العمل الإرهابي الشنيع بكل عبارات الإدانة والاستنكار، كونه استهدف أبرياء عزلا”.

وتقدم باسمه والشعب الليبي بأحر التعازي لروسيا الاتحادية الصديقة قيادة وحكومة وشعبا.

كما دان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز “كروكس سيتي هول” التجاري، معربا عن تعازيه لذوي الضحايا ولروسيا قيادة وشعبا.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن “هذا الهجوم الإرهابي لايمكن تبريره تحت أي ذريعة، ويستوجب التضامن مع روسيا”.

وزارة الخارجية التونسية دانت في بيان لها بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي وقع امس بالعاصمة الروسية موسكو وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا الأبرياء”.

وأعربت تونس عن تضامنها الكامل مع روسيا الاتحادية الصديقة، مؤكدة على نبذها لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب ،وتقدمت بأصدق عبارات التعازي وأحر مشاعر المواساة للقيادة وللشعب الروسي ولأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع الجرحى.

كما بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تعزية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معربا فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأسر الضحايا وشعب روسيا بضحايا الهجوم الإرهابي في موسكو.

 رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي أعرب عن خالص تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ضحايا الهجوم الإرهابي في ضواحي موسكو والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وأكد العليمي في برقية التعزية التي وجهها باسمه وعن أعضاء المجلس والحكومة والشعب اليمني “خالص التعازي وصادق المواساة لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين ولذوي الضحايا، والشعب الروسي الصديق بهذا المصاب الأليم”.

 مواطنو بعض دول العالم أعربوا عن تضامنهم مع روسيا في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي استهدف المدنيين في أحد المراكز التجارية بضواحي العاصمة موسكو وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وتوافد هؤلاء إلى محيط السفارات الروسية في بلدانهم وأحضروا معهم باقات الزهور والشموع تخليدا لذكرى الضحايا الأبرياء وتضامنا مع ذويهم وأحبائهم.

ومنذ ساعات الليل، أحضر سكان في العاصمة اللاتفية ريغا إلى محيط السفارة الروسية الزهور والشموع تخليدا لذكرى الضحايا ودليلا على دعمهم لأسر الضحايا.

سكان العالم يعربون عن تضامنهم مع روسيا وضحايا الهجوم الإرهابي بضواحي موسكو

بدوره عبر الشعب المولدوفي عن مشاطرته الروس مرارة المأساة التي وقعت في ضواحي موسكو بعد الهجوم الإرهابي الهمجي بإحضار الشموع والمصابيح إلى محيط السفارة الروسية في بلدهم.

وشهدت السفارة الروسية في المكسيك تضامنا من الشعب هناك عبر إحضار المصابيح والزهور وإيقاد الشموع.

وفي طشقند عاصمة أوزبكستان أحضر الناس الزهور إلى مبنى السفارة الروسية دعما لروسيا وتخليدا لذكرى ضحايا الهجوم الإرهابي الوحشي في ضواحي موسكو.

كما سارع مواطنون في مدينة نيويورك الأمريكية إلى إحضار الزهور والشموع إلى محيط القنصلية العامة الروسية في المدينة.

وتوافد الناس إلى مقر السفارة الروسية في العاصمة الصينية بكين لوضع الزهور والشموع تكريما لذكرى ضحايا الهجوم الإرهابي.

كما أحضر البعض الزهور إلى السفارة الروسية في طاجيكستان.

السفارة الروسية في طاجيكستان

وذكر بيان الوزارة: “تدين وزارة الخارجية بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف المدنيين في ضاحية موسكو مركز كروكس سيتي التجاري، جاء ذلك في بيان الأمانة العامة للرابطة نددت فيه بالجريمة المروعة التي خلفت عشرات القتلى والمصابين.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي مقتل 40 شخصا وإصابة 100 آخرين على الأقل بحسب المعطيات الأولية جراء “هجوم إرهابي مسلح” على قاعة حفلات في العاصمة موسكو.

TRT عربي – وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ضحایا الهجوم الإرهابی الهجوم الإرهابی الذی السفارة الروسیة فی للهجوم الإرهابی فلادیمیر بوتین وزارة الخارجیة فی ضواحی موسکو والشعب الروسی عشرات القتلى لأسر الضحایا الإرهابی فی الذی استهدف فی العاصمة إلى محیط مع روسیا فی موسکو

إقرأ أيضاً:

موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف

تمكنت وحدات هجومية من مفرزة المحاربين القدامى في مركز مجموعة القتال الروسية من الإستيلاء على معقل أوكراني كبير في إحدى ضواحي مستوطنة كيروف باستخدام نفق يبلغ طوله أكثر من ثلاثة كيلومترات، وفقا لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف ضربة صاروخية.. روسيا تستهدف قطارًا محملًا بمعدات عسكرية للقوات الأوكرانية

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن بيان وزارة الدفاع "تم الاستيلاء على معقل كبير للجيش الأوكراني في ضواحي مستوطنة كيروف من قبل وحدات هجومية تابعة لمفرزة المحاربين القدامى التابعة لمركز مجموعة القتال الروسية، والتي استخدمت نفقًا تحت الأرض".

وأضافت الوزارة أن جنود المفرزة قاموا بتطهير واستخدام النفق الذي يبلغ طوله أكثر من ثلاثة كيلومترات الممتد على طول قناة سيفيرسكي دونيتسك ، ووصل إلى الجزء الخلفي من المعقل المحصن والمجهز بمواقع إطلاق النار وملاجئ تحت الأرض، وتم استخدام النفق لتزويد الوحدات الهجومية بالذخائر والأسلحة والغذاء.

وأوضحت أنه بفضل هذا العمل المفاجئ، استولت القوات الروسية على المعقل، مما أجبر القوات الأوكرانية على الإستسلام أو التراجع عن مواقعه.

مقالات مشابهة

  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • أسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات عسكرية في سيفاستوبول
  • إدانات عربية للقرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ووصفها بـ "انقلاب كامل"
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • روسيا تتوقع المزيد من الصعوبات في العلاقات مع أوروبا.. هذا ما حدث