أعلن النائب شربل مارون أنّ "الاجتماعات المتتالية بين الأطراف المسيحية في بكركي لا تهدف إلى وثائق وطنية فحسب، إنما لحوار طويل الأمد"، كاشفًا أن "الأحاديث والبيانات التي ستصدر عن تلك الاجتماعات ستكون باسم بكركي حصرًا".

وأشار في حديث إلى "صوت كل لبنان 93,3"، إلى أن "الوثيقة التي ستصدر عن لقاءات بكركي ستكون وثيقة وطنية تحاكي ظروف هذا البلد وحماية شعبه"، مشدّدًا على أنها "لا تهدف إلى الانقسام الطائفي في البلد إنما إلى الإجماع بين الأطراف اللبنانية كافّة".



ورأى مارون أن "الحوار المسيحي - المسيحي ضروري"، مطالبًا بـ"ألا يطول الوقت لتصدر الوثيقة الوطنية".

وكشف مارون عن أن "هناك اتصالات تحت الطاولة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية حول مواضيع عدة والاجتماع في بكركي وضع القضايا بكاملها على الطاولة".

وعن غياب تيار المردة عن اللقاء المسيحي، قال مارون: "أن هناك ضبابية في هذا الغياب"، مضيفًا: "كنّا نأمل حضور الجميع لكي تتم مناقشة القضايا بين الأطراف كافّة وإنتاج ورقة وطنية موافق عليها من كافّة الكتل".

ولفت مارون إلى أن "التيار" يعوّل على أي حوار يهدف إلى إنتاج رئيس للجمهورية وبناء البلد"، مشيرًا إلى أن "التواصل قائم مع الأطراف كافة بهذا النحو ولكن حوار بكركي سرّع الأمور".

وعن العلاقة بين "التيار" و"حزب الله"، أكد مارون أنها "مبنية على الحوار من باب الحرص على لبنان، ولا يمكن بناء مقاومة الى جانبها فساد".

وأعلن مارون أنّ "موقف التيار من الاعتداءات الدائرة في الجنوب اللبناني واضح، فلا أحد يقبل أن يكون لبنان بحالة حرب".


المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حاصباني: الله يديم المحبة بين التيار وبري

 أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني أنه "لا يمكن "كل ما دق الكوز بالجرة " ان نخلق بدعة دستورية للقول إن الممر الالزامي للرئاسة هو الحوار"، مشيراً الى أن "الأساس الذي يسبق أي شيء آخر هو تحديد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية"، داعياً الى "النظر للانتخابات الفرنسية أخيراً حيث لجأت بعض الكتل الفائزة الى التحالف في ما بينها لتشكيل أكثرية ولم يلجأ الفرنسيون الى طاولة حوار".

ولفت خلال مقابلة إذاعية إلى أن "الحوارات التي عقدت منذ العام ٢٠٠٥ حتى اليوم وترأسها الرئيس نبيه بري أو غيره دفعت خطوة خطوة نحو الأنهيار"، مشدّداً على أن "بدع الكلام والخروج عن الدستور لا تصلّح بل تدمّر تدريجياً كل ما بناه اللبنانيون بالوفاق الوطني".

واعتبر حاصباني أن "خارطة طريق المعارضة يجب ان تسقط الأقنعة كلها وتغربل من هو فعلاً جاهز لتطبيق الدستور ومن لا يريد تطبيقه ويتغاضى عن "اتفاق الطائف"، مشيراً الى الى انه "مرت أسابيع ولم يتحدّث أحد عن الملف الرئاسي، بينما اليوم مع حركة المعارضة الكل يتكلم على الموضوع واللجنة الخماسية لديها ورقة جديدة بيدها والكتل النيابية تعطي رأيها علنا "

وعن لقاء المعارضة المرتقب مع "الثنائي" الشيعي بالمباشر، قال: "سنطرح وجهات النظر بعقل منفتح، فاذا كانوا يريدون التحاور من المفترض ان يعرفوا كيف يكون الحوار بمعناه الفعلي، ونحن منفتحون للقاء كل النواب في المجلس".

وردّاً على سؤال، أوضح أن "اللقاء الديمقراطي ليس وسطياً تماما عبر ميله أكثر الى جانب ايجاد مخرج للرئيس نبيه بري حسب ما لمسنا". وعن حرص الرئيس نبيه بري على إشراك "القوات اللبنانية" بالحوار، قال: "لا يريد "الثنائي" انتخاب رئيس وعين التينة تحاول استفزازنا لخلق اشتباك داخلي. إلا أن حرص الرئيس نبيه بري على مشاركة "القوات" في الحوار ليس بسبب تمثيلها بل لتغطيتها للتركيبة التي يعمل عليها".

وأشار ردا على سؤال، الى ان "التيار الوطني الحر" كان ايجابياً مع خارطة الطريق التي تطرحها المعارضة، ولكن في الوقت نفسه كانوا ينظرون في موضوع الحوار بكيفية تأمين حضور له".

وعن أمكان الإتفاق بين عين التينة وميرنا الشالوحي، قال: "الله يديم المحبة بين "التيار" وبري وعند إتمام الصفقة فليذهبوا الى مجلس النواب وينتخبوا رئيساً. كسرنا كل الأضاليل التي طرحت عن أهمية التحاور وهناك تلاصق بين بري و حزب الله بشكل مباشر". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • مفاجأة طقس لبنان.. ماذا سنشهد الأربعاء؟
  • حاصباني: الله يديم المحبة بين التيار وبري
  • نهائي أمم أوروبا بين إسبانيا وإنجلترا.. ستكون أكثر من مجرد مباراة!
  • أبدى تجاوبه معها.. ما حقيقة موقف التيار من مبادرة المعارضة؟!
  • انتقادات لوثيقة الناتو الختامية: اعلان حرب
  • المغرب..إنشاء أول خريطة أثرية وطنية للمملكة
  • سابقة.. وزارة الثقافة تنشئ أول خريطة أثرية وطنية
  • المغرب يصدر أول خريطة وطنية لآثاره
  • سفيرة.. فوق السيادة
  • الخماسية تنتظر خرقاً وبري الغائب الحاضر في لقاءات المعارضة