سواليف:
2024-07-01@12:22:15 GMT

شركة البترول تعتزم حفر 8 آبار بالريشة بالعام الحالي

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

#سواليف

قال مدير عام #شركة_البترول_الوطنية م. محمد الخصاونة إن “الشركة تخطط لحفر 8 #آبار جديدة في #حقل_الريشة الغازي ضمن خططها لتطوير الحقل ليرتفع إجمالي عدد الآبار المحفورة إلى 55 بئرا”.

وبين أن الشركة تسعى أيضا لزيادة إنتاجية الحقل إلى 50 مليون قدم مكعب يوميا العام الحالي من نحو 18 – 20 مليون قدم مكعب حاليا.

وتهدف خطة الشركة للأعوام (2030-2020)، إلى زيادة القدرة الإنتاجية من الحقل وصولا إلى 200 مليون قدم مكعبة يومياً في العام 2030، إذ تضمنت الخطة برنامج حفر 55 إلى 70 بئرا جديدة خلال هذه الفترة والقيام بتنفيذ دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية، بهدف تحديد مواقع الحفر وتحديد قيم الاحتياطي الغازي في الحقل.

مقالات ذات صلة إسماعيل النونو.. مختار من غزة دفع حياته ثمنا لرفضه التعاون مع الاحتلال 2024/03/23

إلى ذلك، بين الخصاونة أن الشركة تعمل على إتمام بناء محطات تحويل الغاز إلى الغاز المضغوط لبيعه للقطاع الخاص، إذ تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع بانتظار استكمال التراخيص من الجهات المعنية للبدء في تسويقه إلى المستفيدين من الصناعات في مناطق وسط المملكة.

ووقعت الشركة العام الماضي اتفاقيات مع أربع شركات محلية (الشركة الوطنية لصناعة الكلورين وشركة الأردن للغاز المسال وشركة المناصير وشركة يونيغاز لبيع الغاز الطبيعي من الحقل، لتقوم هذه الشركات بتحويل الغاز إلى غاز مضغوط أو مسال ونقله بواسطة الصهاريج المخصصة لذلك لنقاط الاستهلاك.

الشركة توقعت سابقا أن تبلغ الكميات المسحوبة للشركات الثلاث في نهاية عام 2024 حوالي 20 مليون قدم مكعب يومياً لهذه الشركات إضافة إلى 18 مليون قدم مكعب يومياً تباع إلى شركة السمرا لتوليد الكهرباء– محطة الريشة.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة والثروة المعدنية د. صالح الخرابشة، فإن مشروع الغاز المضغوط يهدف إلى زيادة استخدام الغاز الطبيعي للصناعات، خاصة وأن قدرة حقل غاز الريشة تزيد على احتياجات محطة الريشة لتوليد الكهرباء، وسيتم استخدام الكميات الفائضة في هذا المشروع، وأن تحقق تقنية الغاز المضغوط وفرا يصل إلى 50 % للصناعات مقارنة بسعر الديزل.

وحددت وزارة الطاقة والثروة المعدنية سعر بيع الغاز الطبيعي من حقل الريشة للقطاع الخاص في الشهر الحالي بتقنية الغاز المضغوط بمبلغ 7.744 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة مع 7.740 دينار لكل مليون وحدة حرارية في الشهر الماضي.

أما سعر البيع للغاز الطبيعي المنتج من الحقل فتم تحديد سعره عند 2.224 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من 2.990 دينار الشهر الماضي، أما الغاز المسال من الحقل تم تحديد سعره بنحو 11.394 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة مع 11.394 دينار الشهر الماضي، علما بأن سعر غاز الريشة يحدد ويعدل شهريا من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية ، وفقا للغد .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف شركة البترول الوطنية آبار حقل الريشة ملیون قدم مکعب الغاز المضغوط من الحقل

إقرأ أيضاً:

بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض

تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية الطموحة لشركة «دله الصحية»، والتي تستهدف تعزيز النمو والتوسع في الخدمات الصحية في المستشفيات والعيادات إلى جانب الاستحواذات، وقعت شركة «دله الصحية» عقد تنفيذ الأعمال الإنشائية والإلكتروميكانيكية والتشطيبات لمشروع "مستشفى دله العارض" في مدينة الرياض، بقيمة 690 مليون ريال، وذلك عقب الانتهاء من البنية الأساسية للأعمال الإنشائية، والحفر وتجهيز موقع المشروع وأخذ الموافقات الرسمية اللازمة.

وقد تمت مراسم التوقيع بين شركة دله الصحية يمثلها الدكتور أحمد بابعير الرئيس التنفيذي لشركة دله الصحية، والأستاذ خالد زريقة الرئيس التنفيذي لشركة يوسف مرون للمقاولات، حيث تعد الشركة إحدى شركات المقاولات السعودية الرائدة، ولها العديد من المشاريع في إنشاء المباني السكنية والمدارس والمستشفيات، والتي اتخذت نهجاً واضحاً منذ تأسيسها باتباع أعلى المعايير الدولية للهندسة والبناء والتطوير.

وسيقام مشروع المستشفى الجديد "مستشفى دله العارض" على الأرض المملوكة للشركة على مساحة 45,000 م2 والتي تقع على تقاطع طريق أبي بكر الصديق مع طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، بحي العارض في مدينة الرياض. ويأتي مشروع بناء المستشفى الجديد في الرياض نظرا للكثافة السكنية العالية فيها وتلبية لاحتياجات المرضى في المنطقة لبناء مجتمع صحي وحيوي، والسعي لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتغطية الرعاية الصحية لكافة شرائح المجتمع لضمان تحقيق رعاية صحية متكاملة شاملة وآمنة.

وأكدت شركة دله الصحية أن مشروع مستشفى دله العارض سيتم تنفيذه وفقا لطراز معماري حديث، وبما يتماشى مع هوية شركة «دله الصحية»، وسيكون جاهزا في الربع الأول من عام 2027 ، ومتوقع أن يكون للمشروع تأثيرا إيجابيا على تحقيق تطلعات الشركة وتوجهاتها الاستراتيجية في النمو والتوسع وتعزيز الجانب الصحي مع التزام الشركة في الحفاظ على معايير الجودة اللازمة في تقديم خدماتها في قطاع الرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى.

الجدير بالذكر أن شركة دله الصحية تضم ستة مرافق رائدة للرعاية الصحية، تخدم أكثر من مليونين ونصف مراجع سنويًا، في مختلف أنحاء المملكة، عبر أكثر من 1300سرير، وأكثر من 500 عيادة خارجية، كما تضم موظفين متخصصين وأطباء من ذوي الخبرة، سعيًا لتقديم أعلى معايير الرعاية الصحية الآمنة في المملكة.

مقالات مشابهة

  • بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • ‎رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز في السوق المحلية
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر