شهدت الليلة الثامنة من ليالي رمضان الثقافية والفنية بمسرح النادي الاجتماعي بمطروح، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة لفرع ثقافة مطروح، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم في إطار برامج وزارة الثقافة احتفالًا بشهر رمضان.

فرقة كورال الأطفال 

 

وقدم عرض لفرقة كورال الأطفال أبدعت في تقديم مجموعة متميزة من الأغاني الوطنية والدينية وأغاني عيد الأم بقيادة مدرب الفريق إيهاب أبو خطوة، وسط حضور وإقبال جماهيري غفير.


 


تكريم الأدب العربي للأم في الروايات والأشعار

 

واستمرت الأمسيات الثقافية الأدبية الرمضانية بمكتبة قصر ثقافة مطروح والتي جمعت بين أعضاء نادي الأدب العام واعضاء أندية البادية بفرع ثقافة مطروح في ليلة أدبية جديدة تضمنت محاضرة بعنوان "تكريم الأدب العربي للأم في الروايات والأشعار"، شارك بها كل من د. إسلام عبدالرحمن رئيس نادي الأدب، د. عامر عثمان وتحدثا عن الأم في روايات الأدب المصري والعربي، وكيف حرص المؤلفون على اختلاف طرائقهم ومدارسهم الأدبية في تجسيد الأم بالصورة اللائقة المحبة الصبورة الحنونة وأحيانا المغلوبة على أمرها لصالح الحفاظ على أسرتها، كما ذكر المحاضران بعض الأعمال التي أبدع مؤلفوها في تجسيد الأم.

أمسية شعرية

 

أعقب ذلك أمسية شعرية شارك فيها عدد كبير من شعراء مطروح منهم د. محمد رحيل، محمد الأنور، محمد طايل، مختار الحماحمي، جبريل موسي، سعيد معلوم، د.حمد خالد، وأدار الأمسية رئيس نادي الأدب، وألقى خلالها الشعراء المشاركون باقة مختارة من قصائدهم.
 

هذا واستمر معرض الكتاب الذي يقيمة فرع ثقافة مطروح بالنادي الاجتماعي بشكل يومي طول مدة الاحتفال بليالي رمضان في تقديم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

واستكملت الفنانة نهلة عبد القادر تنفيذ الورش اليومية والمرحلة الأخيرة من ورش فوانيس الخيامية والتي استخدمت فيها الفنانة الإطار المعدني للفانوس مع خيوط الخيامية لعمل فانوس بشكل جديد ومبتكر ومميز وشارك في الورشة عدد من رواد النادي.

 

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي، في سياق أنشطة وبرامج رمضانية مكثفة لقصور الثقافة بجميع المحافظات.

دور الأم في إحياء المجتمع

 

هذا وشهدت المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة مطروح عددًا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية في إطار الاحتفال بشهر رمضان، حيث نفذ قصر ثقافة الطفل محاضرة بمدرسة علم الروم ناقشتها حنان حلمي بعنوان "دور الأم في إحياء المجتمع"، وتحدثت من خلالها عن الأم والتي هي عماد البيت وأساسه، وكيف تساهم الأم الواعية في تربية جيل من الشباب القوي الواعي بدورة في بناء المجتمع.

جماليات شعر الفصحى

 

كما ألقي الدكتور محمود قنديل محاضرة لقصر ثقافة الطفل بمدرسة العمدة بعنوان "جماليات شعر الفصحى"،  تحدث خلالها عن جمال اللغة العربية الفصحى والتي استمد منها شعر الفصحى مفرداته وألقى الدكتور مجموعة متنوعة من الأبيات الشعرية كما حرص الدكتور على ذكر أهم شعراء الفصحى في مصر والوطن العربي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة معرض الكتاب الأغاني الوطنية شهر رمضان ليالي رمضان الأدب العربي النادي الاجتماعي ثقافة مطروح

إقرأ أيضاً:

إغلاق الكورنيش والطرق المؤدية للشواطئ المفتوحة لارتفاع الأمواج بمطروح

قامت مدينة مرسي مطروح باتخاذ إجراءات صارمة بغلق الطرق والكورنيش المؤدي إلي الشواطئ المفتوحة لمنع رواد مطروح من النزول في البحر بشواطئ " الابيض - ام الرخم - عجيبة " اليوم الجمعة الموافق 28 يونيو الجاري لوجود حالة من عدم الاستقرار وارتفاع للامواج البحر أكثر من 2 متر ووجود تيرات وسحب، وذلك في إطار توجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

قال رضا جاب الله رئيس مدينة مرسي مطروح، أن مسئولي الشواطئ المفتوحة بمجلس المدينة أغلقوا الطريق المؤدي الي كورنيش الابيض أمام رواد شواطئ" الابيض - ام الرخم - عجيبة " موجهاً لكريم عرفان مدير الشواطئ بالمرور مع رؤساء الشواطئ، وتم التأكد من غلق الطرق بكارتة بوابات الشواطئ لمنع رواد الشواطئ من نزول البحر بالتعاون مع شباب مطروح حفاظاً على أرواح ضيوفنا أهالينا من الغرق، والتأكيد علي عدم نزول البحر في المزارات في كليوباترا والغرام وهي للزيارات والتقاط الصور التذكارية فقط وليست للسباحة.

وأعلن رئيس مدينة مرسى مطروح عن الشواطئ الآمنة التي يمكن الاستمتاع بممارسة السباحة فيها وهي " روميل - البنست - النخيل - بحيرة كليوباترا - الليدو - مطروح العام - الغرام "، مع الالتزام بتعليمات رؤساء الشواطئ.

وأكد جاب الله بان اللواء خالد شعيب محافظ مطروح يتابع أول بأول الحالة العامة للشواطئ وشدد علي مستأجرى الشواطىء خلال فترات ارتفاع الأمواج بالبحر وسرعة الرياح، بعدم نزول المصطافين وكل المترددين علي البحر خاصة في فترة النوات.

وحذرت مدينة مرسي مطروح المصطافين وزائري ورواد الشواطئ بعدم نزول البحر وممارسة السباحة علي جميع الشواطئ المفتوحة وهي " الابيض - ام الرخم - عجيبة " اليوم الجمعة الموافق 28 يونيو الجاري، بسبب حالة عدم الاستقرار للبحر وارتفاع الأمواج ووجود سحب.

ووجه جاب الله لرؤساء الشواطئ بالمتابعة الميدانية علي البحر للحفاظ على أرواح ضيوفنا وأهالينا بالمدينة، ونحن غير مسئولين تماماً عن نزول رواد الشواطئ البحر وممارسة السباحة في الشواطئ المفتوحة اليوم الجمعة بسبب حالة عدم الاستقرار في البحر وارتفاع الأمواج.

ويتابع قسم التوعية بالعلاقات العامة بمجلس المدينة حالة البحر من خلال تقارير المرور الميداني وبيانات خبراء الأرصاد الجوية لتحذير المصطافين ورواد الشواطئ من نزول البحر في حالة عدم الاستقرار ووجود نوات من حملات للتوعية بالصفحة الرسمية لمجلس المدينة وصفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • افتتاح مستشفى الحميات والصدر بعد انتهاء أعمال التطوير بمطروح.. يوليو المقبل
  • إغلاق الكورنيش والطرق المؤدية للشواطئ المفتوحة لارتفاع الأمواج بمطروح
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80/ 90".. الليلة
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • بالأسماء.. ننشر أصحاب طلبات التقنين على أراضي الدولة بمطروح
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • وفاء الحكيم تقدم حفل ختام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم على مسرح السامر
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة