آخر تحديث: 23 مارس 2024 - 11:18 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق-  أكد عضو مجلس كركوك أحمد رمزي، السبت، أن مباحثات تشكيل الحكومة المحلية متوقفة منذ آخر اجتماع عقده رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على الرغم من أن المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً.وقال رمزي، القيادي في الجبهة التركمانية العراقية،في حديث صحفي، إنه “بعد مرور شهرين على مصادقة المفوضية العليا للانتخابات وإعلان الكتل والأعضاء الفائزين بعضوية مجلس المحافظة، ورغم مساعي السوداني ومتابعته الشخصية وعقد اجتماعين لغرض تقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المحلية، إلا أنه لم يتحقق أي تقدم لغاية الآن”.

وأضاف “كركوك اليوم تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً بسبب عدم وجود حكومة محلية ومجلس المحافظة لا يمارس مهامه التشريعية والرقابية”.ولفت رمزي إلى أن “الاجتماع الذي كان مقرراً عقده الأسبوع الماضي مع رئيس الوزراء تم تأجيله، ويبدو أن قادة الكتل السياسية منشغلون بأيام رمضان، ولذلك يجب أن يكون هناك حسم سريع لموضوع تشكيل إدارة كركوك وتمسية محافظ جديد ورئيس مجلس محافظة”.وشدد “يجب تقاسم إدارة بين جميع المكونات ولا نقبل أي تهميش للتركمان في معادلة تقاسم السلطة”، متسائلاً “لماذا لا تسلم الكتل الفائزة منصب المحافظ للتركمان وهو حق دستوري وقانوني؟”.وأكد رمزي أن “سرعة تشكيل الحكومة المحلية تساعد على دعم ملف المشاريع وتوفير الخدمات لجميع مناطق كركوك”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: تشکیل الحکومة المحلیة

إقرأ أيضاً:

خيار حلّ مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات؟- عاجل

بغداد اليوم - كركوك

كشف النائب السابق احمد حيدر قاسم، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)، وجود 3 جهات تدعم خيار حل مجلس كركوك واعادة الانتخابات.

وقال قاسم في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" ملف تشكيل حكومة كركوك المحلية تاخر كثيرا ولاتوجد اجابات محددة من قبل القوائم الفائزة عن موعد محدد لانهاء العقد السياسية رغم وجود تفاهمات ثنائية وثلاثية لكنها لم تبصر النور في اعلان واضح رغم تدخل رئيس مجلس الوزراء وطرح ورقة من قبله لكن لايزال الغموض سيد الموقف في بيان من هو المعرقل في حسم الخلافات".

واضاف ان" كل القراءات تدلل بان الكيانات الفائزة في كركوك لاتريد حلس المجلس واعادة الانتخابات لكن المقابل النخب الشعبية والمثقفة وقوى سياسية لم تفوز  بالانتخابات تدعم خيار حل المجلس واعادة الانتخابات لكن بتصوري الشخصي الامر لن يحل الاشكالية لان النتائج ستكون متقاربة".

واشار قاسم الى ان" انعدام الثقة وتدخلات دولية واقليمية ومشاكل متراكمة تزيد من تعقيد الموقف في كركوك والحل يتضمن 3 مسارات هي قرارات جريئة من قبل القوى لايجاد حلول والضغط باتجاه ايجاد قانون خاص مع تعديل دستوري يضمن حل دائم وعادل للاشكالية وهناك تجارب دولية لمدن تشبه وضع كركوك تم ايجاد حلول ديمقراطية تضمن العدالة لكل المكونات في القرار".

ورغم مرور نحو 6 أشهر على الانتخابات المحلية، ونحو 5 أشهر على تصديق نتائجها النهائية، ما زالت كركوك وديالى تراوحان في "منطقة الصراعات" الحزبية، التي تحول دون التوصل إلى صيغة تفاهم لتوزيع المناصب بين الكتل الفائزة، خاصة المنصب التنفيذي الأول الذي يمثله المحافظ.

ويحتم قانون الانتخابات على المجلس المحلي المنتخب الالتئام خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة على النتائج لاختيار من يشغلون منصب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ونوابهم.

وتفيد مصادر عليمة في كركوك بقرب التوصل إلى انتهاء أزمة التعطيل في المحافظة، من خلال اتفاق عربي - كردي على تدوير منصب المحافظ بين المكونين الرئيسيين هناك.

 

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 3 يوليو
  • شواطئ مرسى مطروح «الآمنة».. وتحذيرات من السباحة في هذه الأماكن
  • عاجل:- تشكيل وزاري جديد خلال أيام: الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية على رأس الأولويات
  • تعز.. مسيرات في ثمان ساحات تأكيداً على استمرار التضامن والدعم للشعب الفلسطيني
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • خيار حلّ مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات؟
  • خيار حلّ مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات؟- عاجل
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • حزب طالباني:صعوبة تشكيل حكومة كركوك جراء التفكك الكردي – الكردي