أنقرة / الأناضول قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن محاربة التنظيمات الإرهابية هي السبيل لحل مشكلة الهجرة غير النظامية في بلاده. جاء ذلك خلال مشاركته، الأربعاء، في مراسم تخريج دفعة من عناصر الأمن بالعاصمة أنقرة. وأوضح الرئيس أردوغان أن “السبيل لحل مشكلة المهاجرين التي تم استغلالها خاصة خلال فترة الانتخابات (التركية) يتمثل في محاربة التنظيمات الإرهابية بنجاح”.

وأضاف أن “إفشال المحاولات التي تستهدف الاقتصاد والديمقراطية والسياسة الخارجية ووحدتنا الوطنية مرهون بالتخلص تماما من آفة الإرهاب”. وأردف: “نقوم بتطهير مناطق بجنوب شرق، وشرق تركيا من الإرهابيين، وجعلنا التنظيم الإرهابي غير قادر على رفع رأسه ليس داخل حدودنا فحسب، بل أيضا في العراق وسوريا”. وتابع: “في إطار استراتيجيتنا لاستئصال الإرهاب من مصدره، نقوم على الفور بتدمير أي تجمع إرهابي، حيث نجعل أعضاء التنظيم الانفصالي (بي كي كي) يدفعون ثمن دماء الشهداء التي أراقوها، والألم الذي يلحقونه بمواطنينا”. وأكد أنهم “مصممون على كسر الأيدي القذرة التي تمتد إلى تركيا، هدفنا هو القضاء التام على التنظيمات الإرهابية وتهديداتها ضد بلدنا”. وبيّن أردوغان أنه من المهم للغاية بالنسبة إلى تركيا التخلص من آفة الإرهاب التي سلطتها عليها القوى الإمبريالية. وأكمل: “ما دام وجود التنظيمات الإرهابية مستمرا فلا يمكننا أن نشعر بالأمان، ولأن هناك عناصر إرهابية داخل حدودنا أو خارجها، لا يمكننا تحقيق رؤيتنا لمئوية تركيا بالسرعة التي نتمناها”. وأوضح: “إذا كنا نريد أن نكون بين الدول العشر الأوائل في الاقتصاد، وأن نرفع عائدات السياحة السنوية إلى 100 مليار دولار، وإذا كنا نرغب في أن نكون أصحاب كلمة في النظام العالمي، فعلينا أن ننهي مشكلة الإرهاب”. وانتقد الرئيس أردوغان موقف المعارضة التركية حيال أزمة اللاجئين قائلا: “موقف المعارضة في بلادنا تجاه السوريين الذين فروا من الموت ولجأوا إلينا وتطلعوا إلينا كأنصار، ليس إنسانيا ولا إسلاميا”. وصرح الرئيس التركي أنه مع استمرار الهجمات الإرهابية في سوريا والعراق، سيستغرق عودة اللاجئين إلى ديارهم وقتًا أطول من المتوقع. وبيّن: “حتى الآن نقوم ببناء نحو 500 ألف منزل هناك (المناطق المحررة من الإرهاب شمال سوريا)، ستزداد العودة الطوعية والكريمة مع استمرار استتباب الأمن والاستقرار”. ومضى بالقول: “رأينا هذا الأمر في شمال سوريا، فقد عاد نحو 600 ألف سوري للأماكن التي حوّلناها إلى مناطق آمنة بعد تطهيرها من الإرهاب”. واستطرد أردوغان: “بفضل مشروع بناء منازل الطوب الذي نسيّره بقيادة منظماتنا المدنية، وفرنا مساكن لـ90 ألف أسرة”. وقال: “نهدف لإعادة 240 ألف أسرة أي ما يعادل مليون سوري إلى بلادهم من خلال المشروع السكني الذي وضعنا حجر أساسه قبل نحو شهرين”. وشدد الرئيس التركي على “استمرار مشروع إنشاء المساكن الدائمة الذي يسيّر بتمويل من قطر”. وأوضح: “بالتزامن مع كافة هذه الخطوات، كثفنا جهودنا في مكافحة الهجرة غير النظامية في مدننا الكبرى وخاصة إسطنبول”. واستدرك: “ليست لدينا أي مواقف سلبية تجاه الذين يزورون بلادنا بغرض السياحة والاستثمار والتعليم والعلاج أو تجاه الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة”. وكشف أنه خلال آخر شهرين، تم القبض على 36 ألف مهاجر غير نظامي، جرى ترحيل 16 ألفا منهم. وقال أردوغان: “بإذن الله سنجد حلا لمسألة الهجرة غير النظامية وفقا لثقافتنا ومعتقداتنا وقوانيننا”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: التنظیمات الإرهابیة الهجرة غیر النظامیة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز

أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع المنتخب الوطني لكرة القدم خلال تواجدهم في غرفة تبديل الملابس، بعد المباراة التي أقيمت في هامبورغ، حيث فاز المنتخب الوطني على منتخب التشيك، بهدفين مقابل هدف واحتل المركز الثاني في المجموعة.

وتحدث أردوغان إلى وزير الشباب والرياضة عثمان أسكين باك، ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم محمد بويوكشي، والمدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم فينتشينزو مونتيلا، ولاعبي كرة القدم هاكان تشالهان أوغلو وجنك طوسون وباريس ألبر يلماز بعد المباراة في هامبورغ.

مباراة تركيا والتشيك

قال مونتيلا: “يا سيادة الرئيس، نشعر دائمًا بقربك من اللاعبين، شكرًا جزيلاً لك على دعمك، نحن في انتظارك بالمباراة القادمة.”

وقال أردوغان: “أنا أيضاً أشكرك كثيراً، إن شاء الله لننتقل إلى الاستعدادات الأولية لمباراة النمسا ونتخذ خطواتنا وفقاً لذلك.”

ثم قال المدرب الإيطالي: “بالضبط يا سيادة الرئيس، عادةً ما تكون مراحل المجموعات متوترة بهذا الشكل. لذلك، سنستعد لتلك المباراة بطريقة جيدة. ربما نحن أصغر منتخب في المجموعة في الوقت الحالي”.

وفي حديثه إلى قائد الفريق هاكان تشالهان أوغلو الذي سجل الهدف الأول في المباراة، قال الرئيس أردوغان: “أهنئ هاكان. لقد كان هدفاً رائعاً للغاية. لقد سجل الهدف عندما كنا في ورطة..” وشكر تشالهان أوغلو الرئيس أردوغان ونقل تحيات زملائه في الفريق.

كما هنأ الرئيس أردوغان أيضاً اللاعب جنك طوسون الذي سجل الهدف الثاني للمنتخب الوطني، وقال: “لقد كان هدفاً جميلاً جداً، لقد أراحنا جميعاً، أعانك الله” وقال جنك: “دعمك قيّم للغاية يا سيادة الرئيس.”

وقال الرئيس أردوغان مخاطبا باريش ألبر يلماز الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: “أهنئ باريش ألبر يلماز، لقد شلت الجهة اليمنى من الملعب، أهنئك وأهنئ جميع لاعبي فريقك الـ11، الحكم لم يكن عادلا في الهدف الذي استقبلته شباكنا”.

ورد باريش ألبر على الرئيس أردوغان، قائلاً: “شكراً لك، شكراً لك. كان أهم شيء هو الفوز، لقد قاتلنا بشكل جيد للغاية مع زملائنا في الفريق. أهم شيء هو أننا وصلنا إلى دور الـ16. سنواصل بعد ذلك إن شاء الله.”

كما شكر وزير الشباب والرياضة الوزير باك ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم بويوكشي الرئيس رجب طيب أردوغان على دعمه لنا، وقال أردوغان: “أقبل عيون إخوتي، جميع رياضيينا، وأهنئهم”.

Tags: أردوغانأنقرةالتشيكتركيايورو 2024

مقالات مشابهة

  • أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز
  • أردوغان: تركيا تقف إلى جانب لبنان
  • "الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية
  • أردوغان: نتنياهو يسعى لشن حرب في لبنان
  • "الخارجية الأمريكية": ندعم جهود باكستان لمكافحة الإرهاب
  • أردوغان: لا أحد يمكنه حبس تركيا في مياه العنصرية.. ولن نسمح بالإضرار بالسياحة
  • تحالف ثلاثي ضد أردوغان.. ما حقيقة ادعاءات سعي غول للوصول للرئاسة مجددا؟
  • وزارة الخارجية والمغتربين: تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهورية داغستان في الاتحاد الروسي، والتي أدت إلى سقوط عدد من الضحايا الأبرياء
  • تحذيرات من تحول الإرهاب إلى خطر وجودي يهدد أفريقيا