السومرية نيوز-دوليات

مع ما تكشفه التقارير العالمية المختصة، عن تزايد حالة "البؤس" العالمي منذ كورونا وحتى الان، تأتي تغريدة من الملياردير ايلون ماسك مالك شركة تيسلا، لتنير الضوء على علاج الكيتامين الذي ربما يعد "حلا سحريًا" للاكتئاب، نتيجة لفعاليته السريعة. لفت ماسك الانتباه إلى الدواء هذا الأسبوع عندما قال إنه يتناوله كل أسبوعين عندما يقع في "حالة ذهنية كيميائية سلبية"، مدعيًا أن الدواء "مفيد في إخراجك من حالة الاكتئاب".



وبينما يعرف العلاج انه احد أكثر العلاجات الواعدة للاكتئاب الشديد، الا ان له تصنيفات عديدة، فهو يستخدم كمخدر او مسكن الام، او مسحوق للانتشاء بشكل غير قانوني.

وبالرغم انه يتم استخدامه في بعض البلدان كعلاج للمرضى الذين يعانون من اكتئاب شديد، الا انه نادرًا ما يتم وصفه عمليًا، بحسب صحيفة التيليغراف.

عند بيعه بشكل غير قانوني، يأتي عقار الفئة ب على شكل مسحوق أبيض أو بني فاتح يتم استنشاقه بشكل شائع ويمكن أن يترك المستخدمين يشعرون بالانفصال أو السعادة أو القلق، لكن يكون على شكل سائل أو أقراص عند استخدامه طبيًا، الامر الذي يظهر كيفية ازدواجية استخدامه.

يُعرض على المرضى بعد تجاوز عدة معايير وشروط في البداية، ما بين ثلاثة إلى ستة حقن من الكيتامين على مدار عدة أسابيع، كل حقنة تخفف أعراض الاكتئاب لمدة 10 أيام في المتوسط، ويستجيب حوالي النصف بشكل جيد ويرغبون في مواصلة العلاج، والذي عادة ما يكون مطلوبًا لسنوات.

تشير الأبحاث التي استمرت عقدين من الزمن إلى أن الكيتامين يمكن أن يكون له تأثير سريع على أعراض الاكتئاب بعد جرعة واحدة فقط، وقال كبار الأطباء النفسيين إن الدواء يمكن أن يكون فعالا للمرضى حيث لم ينجح أي شيء آخر.

وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون في جامعة مونبلييه بفرنسا، والتي شهدت إدخال أكثر من 100 مريض إلى المستشفى بسبب أفكار انتحارية حادة بعد إعطائهم الحقن الوريدي للدواء، أن ثلاثة من كل خمسة مرضى وصلوا إلى مرحلة الشفاء التام.

وقام فريق آخر من فريق ماساتشوستس جنرال بريجهام بتجنيد حوالي 400 مريض يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج. ومن بين المتطوعين الذين تلقوا الكيتامين، شهد 55% تحسنا في أعراضهم خلال الأشهر الستة التالية، مقارنة بـ 41% بين أولئك الذين تلقوا علاج تحفيز الدماغ.

ليس من الواضح بالضبط كيف يعمل الكيتامين، لكن الباحثين يعتقدون أنه يساعد الخلايا العصبية في الدماغ على التواصل مع بعضها البعض، وهو ما يعتقد أنه يعزز المزاج والإدراك.

تقول سيليا مورغان، أستاذة علم الأدوية النفسية بجامعة إكستر: "أعتقد أنه ستكون هناك فائدة من تقديم العلاج بالكيتامين على نطاق أوسع وإعادة استخدامه لأنه فعال للغاية في علاج الاكتئاب".

ويوافق الدكتور ماكشين، وهو أيضًا أستاذ مشارك في الطب النفسي بجامعة أكسفورد، على أن الكيتامين يجب أن يكون متاحًا على نطاق أوسع في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، لكنه يشير إلى أنه يجب أن يقتصر على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الشديد أو شديد المقاومة.

ومع ذلك، فهو ليس حلاً سحريًا للاكتئاب، عندما يتم استخدام الكيتامين بشكل متكرر بجرعات عالية، فإنه يمكن أن يسبب الإدمان ويسبب تلفًا شديدًا في المثانة، بالإضافة إلى ذلك، فإن التأثيرات طويلة المدى للكيتامين على الاكتئاب غير معروفة.


وبعيدًا عن استخدامه لعلاج الاكتئاب، يستخدم الكيتامين في المقام الأول كمخدر، ويمكن أيضًا وصفه خارج نطاق النشرة الطبية لعلاج الألم، حيث وجد أن الدواء يمنع عمل أحد المستقبلات في الحبل الشوكي، مما يقلل من رسائل الألم المرسلة إلى الدماغ.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

8 طرق لعلاج الشعر الخفيف.. تعرفي عليها

تعاني الكثير من النساء من مشكلة الشعر الخفيف، والتي قد تؤثر على الثقة بالنفس والمظهر العام، ولكن لا داعي للقلق، فهناك العديد من الطرق الفعّالة التي يمكن اتباعها لتحسين كثافة الشعر وتعزيز نموه.

وتستعرض «الأسبوع»، 8 طرق لعلاج الشعر الخفيف، وجاءت كالتالي:

8 طرق لعلاج الشعر الخفيفاتباع نظام غذائي صحي

يعتبر النظام الغذائي المتوازن أساسًا لصحة الشعر، وتأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، الفيتامينات، والمعادن مثل الحديد والزنك. الفواكه والخضروات الورقية، اللحوم، والأسماك تعد مصادر ممتازة لهذه العناصر الغذائية.

زيوت طبيعية
استخدام الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الأرغان تساهم في تغذية فروة الرأس وتقوية الشعر، وقومي بتدليك فروة الرأس بإحدى هذه الزيوت واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر.

تجنب المعالجات الكيميائية

المواد الكيميائية القاسية الموجودة في بعض منتجات الشعر، مثل الصبغات والتمليس الكيميائي، يمكن أن تسبب تلفًا للشعر وتؤدي إلى تساقطه، وحاولي تجنب هذه المنتجات واستخدام البدائل الطبيعية.

حرارة الشعرالابتعاد عن الحرارة العالية

الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة مثل المكواة ومجففات الشعر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشعر وتكسّره، وحاولي استخدام هذه الأدوات بشكل معتدل واستخدام درجات حرارة منخفضة.

قص الأطراف بانتظام

قص أطراف الشعر بانتظام يساعد في التخلص من الشعر التالف والمتقصف، مما يعزز نمو الشعر بشكل صحي ويمنحه مظهرًا أكثر كثافة.

استخدام المنتجات المخصصة لتكثيف الشعر

تتوفر العديد من المنتجات في السوق التي تحتوي على مكونات تعمل على تكثيف الشعر، فابحثي عن الشامبوهات والبلسمات التي تحتوي على مكونات مثل البيوتين والكيراتين.

التوترالحد من التوتر

التوتر يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الشعر، حيث يمكن أن يؤدي إلى تساقطه، ولذلك، مارسي تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا، التأمل، أو حتى المشي في الطبيعة للحد من مستويات التوتر.

استشارة الطبيب

إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر بشكل مفرط، قد يكون من الأفضل استشارة طبيب الجلدية، فقد يكون هناك أسباب طبية وراء تساقط الشعر مثل نقص الفيتامينات أو اضطرابات الغدة الدرقية، والتي يمكن علاجها بفعالية بعد التشخيص الطبي.

اقرأ أيضاً8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها

للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم

ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

مقالات مشابهة

  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • البيكنغ باودر مكون سحري في المخبوزات.. هذه أضراره وبدائله
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار جديد يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • دواء تجريبي جديد من الكيتامين يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • 8 طرق لعلاج الشعر الخفيف.. تعرفي عليها
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة