أعلنتِ النقابة العامة للمحامين، عن الاقتراع لمنصب النقيب العام للمحامين وأعضاء مجلس النقابة، اليوم السبت 23 مارس 2024، ويخوضون الاقتراع 15 مرشحًا لمنصب نقيب المحامين، بينما يخوض 115 مرشحًا على مقعد استئناف القاهرة، و30 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة عن الإدارات القانونية.

تأتي الانتخابات للتنافس على مقعد النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة العامة، في 488 لجنة على مستوى الجمهورية تحت إشراف قضائي كامل.

ومن المقرر أن تتولى النيابة الإدارية مهمة الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات، بلجنة قضائية عليا يترأسها المستشار محمد عبد المعطى نائب رئيس الهيئة.

وفقًا للكشوف النهائية التي سبق أن أعلنتها اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين، فإنه يتنافس 15 مرشحًا على مقعد النقيب العام للمحامين، و253 مرشحًا على مقاعد عضوية المجلس كالآتي: 30 مرشحًا على مقعد الإدارات القانونية، 115 مرشحًا على مقعد استئناف القاهرة، 19 مرشحًا على مقعد استئناف طنطا، 21 مرشحًا على مقعد استئناف المنصورة، 16 مرشحًا على مقعد استئناف إسكندرية، 10 مرشحين على مقعد استئناف الإسماعيلية، 18 مرشحًا على مقعد استئناف بني سويف، 17 مرشحًا على مقعد استئناف أسيوط، 7 مرشحين على مقعد استئناف قنا.

ويبلغ عدد اللجان الخاصة بصناديق الاقتراع على مستوى الجمهورية 488 لجنة تابعة لـ37 نقابة فرعية، وبلغ عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم في الكشوف 322152 عضوًا.

وأعلنتِ اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات أن عمليات التصويت تبدأ اليوم في تمام الساعة التاسعة صباحًا، وتنتهي في الساعة الخامسة مساءً، ولن تبدأ عملية فرز الأصوات إلا بعد اكتمال النصاب القانوني من حضور ثلاثة آلاف محامٍ أو ثلث جمعية الانتخابات على الأقل.

وحددتِ اللجنة القضائية طرق التصويت ويتم ذلك عن طريق اختيار نقيب عام واحد واختيار 3 مرشحين عن الإدارات القانونية، واختيار 25 عضوًا عن مختلف محاكم الاستئناف السابق ذكرها.

وتواصل النقابة العامة للمحامين والنقابات الفرعية الجهود المبذولة في سبيل تيسير العملية الانتخابية على السادة المحامين على مستوى الجمهورية.

أسماء المرشحين على منصب النقيب العام للمحامين

أسامة فتحي

أسعد هيكل

أشرف فتح الباب

أيمن عبد العزيز

حماده عبد الله

حمدي خليفة

خالد حافظ

دعاء العجوز

سامح عاشور

طارق جلال

عبد الحليم علام

فرج الخلفاوي

محمد البرديسي

نبيل عبد السلام

نبيل فزيع

ويحق للناخب اختيار، النقيب و3 مرشحين من المرشحين للإدارات القانونية، واختيار 25 مرشحًا من جميع محاكم الاستئناف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النقابة العامة للمحامين انتخابات المحامين مقعد نقيب المحامين النقیب العام

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة

أنقرة (زمان التركية)ــ رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوات المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، مؤكدًا أن الحكومة ستبقى حتى انتهاء ولايتها في عام 2028.

وقال أردوغان خلال اجتماع للمستثمرين في إسطنبول: “كحكومة وتحالف، نضع جميع خططنا وفقًا لعام 2028. نحاول استخدام السلطة التي منحتها الأمة في انتخابات 14-28 مايو بأفضل طريقة وأكثرها كفاءة”.

فاز أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم بأصوات البرلمان والرئاسة في مايو 2023، مما عزز مكانته كرئيس للبلاد حتى عام 2028.

ودفعت الهزيمة المريرة لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض في مارس الماضي، إلى جانب الأزمة الاقتصادية المستمرة، المعارضة إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

الانتخابات المبكرة في تركيا

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حث زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل أردوغان على الدعوة إلى انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

بالإضافة إلى ذلك، خلال مقابلة مع صحيفة أرتيجيرسيك، وهي وسيلة إعلامية مؤيدة للأكراد، قالت تولاي حاتيموغولاري، الرئيسة المشاركة لحزب المساواة والديمقراطية بين الشعوب (حزب ديم)، “يجب إجراء انتخابات مبكرة في هذا البلد. الانتخابات المبكرة ملحة وضرورية وجوهرية”.

وفال أردوغان “نرى أن مناقشات المعارضة بشأن الانتخابات، التي يتم طرحها لتغطية صراعاتها الداخلية، غير مجدية… تركيا أمامها 3.5 سنة ذهبية في المستقبل بدون انتخابات”.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس التركي أن الانتخابات البلدية في مارس ستكون آخر انتخابات يشهدها، وأن القوانين التركية لن تسمح له بالترشح للمنصب مرة أخرى، وبعد أيام من الإعلان، قال وزير العدل السابق بكير بوزداغ إن أردوغان يمكنه الترشح مرة أخرى إذا ذهبت البلاد إلى انتخابات مبكرة.

أردوغان هو الرئيس الوحيد في تاريخ تركيا الذي تم انتخابه مباشرة من خلال تصويت عام وخدم ثلاث فترات. جاءت ولايته الأولى بعد فوزه في انتخابات عام 2014، وفي أعقاب استفتاء عام 2017 على تعديلات على العديد من المواد الدستورية التي غيرت نظام البلاد من برلماني إلى رئاسي، فاز بفترة رئاسية ثالثة.

وسيمثل ترشح أردوغان مرة أخرى فترة ولايته الرئاسية الرابعة، واعتبر بوزداغ في بيانه أن ولايته الأولى بدأت بعد استفتاء عام 2017، على الرغم من أنه خدم بالفعل من عام 2014 إلى عام 2018.

وقال أوزيل زعيم حزب الشعب الجمهوري في وقت سابق من هذا الشهر خلال مقابلة تلفزيونية إن حزبه يريد الوصول إلى السلطة بهزيمة أردوغان في انتخابات مبكرة.

وكان أردوغان رئيسًا للوزراء لمدة 11 عامًا وقبل ذلك كان رئيسًا لبلدية إسطنبول.

Tags: أردوغانالانتخابات المبكرةالانتخابات المبكرة في تركيا

مقالات مشابهة

  • نقابة اطباء بيروت: مثابرون على النضال
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • مصيلحى بخوض انتخابات السله على مقعد الرئيس
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • عاجل| بالأسماء.. 4 مرشحين لمنصب مدير الكرة بالأهلي بعد خسارة السوبر الأفريقي
  • عمرو مصيلحى يخوض انتخابات اتحاد السلة على مقعد الرئيس
  • نقابة المحامين تدين اغتيال حسن نصرالله: لابد من محاسبة عصابات الكيان الصهيوني
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تحتفل بمئوية فؤاد المهندس على هامش فعاليات معرضها للكتاب
  • غدًا.. الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس في نقابة الصحفيين