تضم المحطة المركزية لتكييف المسجد النبوي أكبر مكثف لتبريد الماء في العالم.
كما يعد أكبر مشروع تكييف في العالم يدار بأحدث الأنظمة العالمية لتبريد الهواء داخل المسجد النبوي لينعم المصلي والزائر بالراحة والسكينة.أحدث الطرق والتقنياتوتقع على بعد 7 كيلومترات وتبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع، ويوجد بها 6 مبردات، سعة المبرد الواحد منها 3400 طن، فيما تصل درجة تبريد الماء لخمس درجات مئوية.


أخبار متعلقة بالصور.. "الداخلية" تستعرض خدماتها لضيوف الرحمنارتفاع مساعدات المملكة للنيجر إلى 65 طنًا من التمور و17645 سلة غذائيةهذا وتستخدم أحدث الطرق والتقنيات لتوزيع المياه الواردة من المحطة بشكل دقيق ومتناسق وآلي لتصل إلى 151‏ وحدة لمعالجة الهواء وتوزيعه وتبريده.
ويبرد المسجد بالهواء المدفوع عن طريق الأنابيب المتصلة بأعمدة المسجد النبوي، ثم تستكمل دورة تبريد المياد بعودتها عن طريق أنابيب معزولة لتصل إلى المحطة المركزية لتكتمل عملية التبريد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المحطة المركزية لتكييف المسجد النبوي - واس منظومة التكييف داخل المسجد النبويأما منظومة التكييف داخل المسجد النبوي تعمل بكفاءة عالية ويضبط درجة التبريد في المسجد النبوي بناءً على درجات الحرارة للمحافظة على درجة حرارة متوازنة.
هذا إضافةً إلى تجديد الهواء داخل المسجد النبوي من خلال فتح وإغلاق القباب في أوقات معينة، كما تعمل مراوح الرذاذ في ساحات المسجد النبوي على تلطيف الأجواء وتخفيف الحرارة على المصلين.
ويوجد في الساحات 436 مروحة رذاذ، وتخضع شبكة الرذاذ المركزية للتعقيم المستمر لضمان جودة المياه فيها وخلوها من البكتيريا والمحافظة على سلامة قاصدي المسجد النبوي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المحطة المركزية لتكييف المسجد النبوي - واس خدمة قاصدي المسجد النبوي والزواروتعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي من خلال إداراتها وكوادرها المتخصصة من المهندسين والفنيين من الكوادر الوطنية على صيانة منظومة التكييف، ومتابعة كفاءة الأداء والتطوير لجميع الأنظمة والخدمات بصورة مستمرة وعلى مدار الساعة لضمان سلامتها واستمرار عملها بكفاءة عالية.
وجاء هذا المشروع من منطلق حرص المملكة على خدمة قاصدي المسجد النبوي والزوار والعمل على راحتهم من خلال تسخير وأحدث التقنيات في جميع الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين.
وكان تكييف المسجد النبوي قبل توسعة الملك فهد - رحمه الله - يعتمد على المكيفات الجدارية المحدودة والمراوح المعلقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة المسجد النبوي داخل المسجد النبوی article img ratio

إقرأ أيضاً:

شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورة

رصدت عدسة هيئة وكالة الأنباء السعودية "واس"عددًا من المشاهد المختلفة لضيوف الرحمن خلال استعدادهم لمغادرة المدينة المنورة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ورصدت عدسة "واس" الخدمات التي تقدمها الفرق الميدانية والجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن قبل لحظات من وداعهم المدينة المنورة إلى أوطانهم, بعد أن يسَّر الله تعالى لهم أداءهم نُسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف, وسط جهود كبيرة وأعمال جليلة, تبذلها القيادة الرشيدة - أيدها الله - للتيسير على ضيوف الرحمن وتسهيل مغادرتهم.
أخبار متعلقة فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"جامعة نجران تعلن مواعيد القبول للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورة - واس

مقالات مشابهة

  • كشافة المملكة يتفوقون في التكنولوجيا والابتكار بالمخيم الكشفي الإسلامي في أمريكا
  • مقتل وإصابة 80 شخصًا جراء إعصار شرق الصين
  • رحلة تراثية بـ"الخيمة النجرانية".. فعاليات تعود بالأطفال إلى حياة الأجداد
  • للعب أكثر احترافية.. إليك أسرار Zenless Zone Zero
  • "الكليجا".. طرق تحضير متعددة أمام زوار مهرجان بيت حائل
  • شاهد| أجواء روحانية ينعم بها ضيوف الرحمن في المسجد النبوي
  • "أسواق بلا تصريح".. باعة موسميون يتاجرون بالمحاصيل الزراعية على قارعة الطريق
  • أكشن ومغامرات.. أفضل ألعاب يوليو 2024
  • المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورة