تشتهر مدينة بلاط الاسلامية بالوادي الجديد بالعديد من المعالم الاثريه  ومنها مسجد “عين علم ” والذي شيد  قبل 400 عام ميلادية ويرجع تاريخه للعصر العثماني القديم، وما زال حتى الآن يستقبل رواده من المصلين، والذي ضمته وزارة الأوقاف عام 2003 بهدف ترميمه وتطويره

سمي مسجد عين علم بهذا الاسم نسبة إلى عين مياه كانت متدفقة في هذه المنطقة تسمى "عين علم" وكان سكان المدينة يعتمدون عليها في الزراعة ومياه الشرب.

 

وأكد هاشم سيد روحه احد اعيان بلاط، أن هذا المسجد الأثري القديم مسجل ضمن القرية المسجلة ضمن الآثار الإسلامية، وهو مسجد رغم أنه بسيط فى طرازه المعمارى لكنه يحمل عبق التاريخ، بأعمدته الطينية الضخمة، والبوص الذى يعانق الأخشاب فى السقف الخاص به، ويوجد بالمسجد مئذنة طويلة فى الجانب الشمالى الشرقي، وتحملها مع السقف أعمدة مبنية من الطوب اللبن تتميز بالضخامة وذات قطر واسع كبير لتتحمل ثقل ما فوقها.

لجنة الأوبئة بصحة الوادي الجديد تناقش الإجراءات الوقائية من مرض حمى الضنك

وأضاف روحه ، أن مبانيه البسيطة تعود بنا إلى عبق التاريخ، التأمل في حوائطه وأعمدته وسقفه والبيوت المجاورة له تمنح أهل مدينة بلاط بمحافظة الوادي الجديد قوة وسكينة، ورغم بساطته إلا أنه حتى الآن يشهد إقبالا للصلاة فيه، خاصة من كبار السن، الذين يعودون بالجلوس فيه إلى عبق التاريخ والماضي، وذكريات الطفولة فى دروب القرية، مؤكداً أن رواده يزدادون في شهر رمضان الكريم نظرا لطبيعته التي تفكرنا بالماضي الجميل.

ولفت الي أن المسجد مازال يستقبل رواده حتي وقتنا هذا وتقام فيه حاليا الصلوات الخمس وصلاة التراويح.

٢٠٢٤٠٣٢٠_١٢٥٢٢٩ ٢٠٢٤٠٣٢٠_١٢٥٢٢٤ ٢٠٢٤٠٣٢٠_١٢٥٢١٩

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الآثار الإسلامية إسلامي اخشاب الأخشاب اري الصلوات الشمالي الشرقي بالوادي الجديد صحة الوادي الجديد ى الجديد وزارة الأوقاف عین علم

إقرأ أيضاً:

سلاح بصورة الإمبراطور.. بيع تحفة من مقتنيات نابليون بـ 1.69 مليون يورو

تحفة جديدة من مقتنيات الإمبراطور الفرنسي نابليون الأولن تظهر في مزاد علني، إذ بيع زوج من المسدسات المزخرفة التي كان يملكها أمس الأحد مقابل 1.69 مليون يورو.
وقال دار مزادات "أوزنا" التي نظمت المزاد، فإن المسدسين يُصنفان على أنهما من "الكنوز الوطنية" في فرنسا.
أخبار متعلقة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يستأصل بالمنظار ورماً طوله 20 سم متمدد إلى الوريد الكلويشركات السياحة العالمية تستعد لاستقبال "كسوف القرن" عام 2027المسدسان التاريخيان يعودان إلى عهد نابليون الأول، حيث حملهما حتى تنازله الأول عن العرش عام 1814.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نقوش دقيقة على أحد المسدسين - الفيديو الدعائي للصفقة
ويتميز زوج المسدسات بتصميم فاخر، حيث رُصّعا بالذهب والفضة، وحملا صورة الإمبراطور.
وضمّ المزاد صندوق المسدسين الأصلي المصنوع من خشب الجوز والأبنوس، والذي زُيّن بقطيفة خضراء مطرزة بالذهب.
ولم يكشف دار "أوزنا"، عن هوية شاري المسدسين، واكتفت بالقول أن "المزاد ناجح".
تعليق رسمي على المزاد
وأعلنت وزارة الثقافة الفرنسية أن مسدسي الإمبراطور نابليون الأول، سيتم ضمهما إلى "المجموعات الوطنية" وذلك بعد رفض طلب تصديرهما خارج البلاد.
ووفقًا للوزارة، فإن المسدسين سيلتحقان بـ "سيف الأباطرة" الذي قدمه نابليون نفسه إلى الجنرال كولانكور بعد الإطاحة به.
وتؤكد وزارة الثقافة الفرنسية على أن "الممتلكات الثقافية المؤهلة لتكون كنزًا وطنيًا، مهما كانت قيمتها وعمرها، لا يمكنها مغادرة فرنسا إلا موقتًا، مع إلزامية إعادتها".

مقالات مشابهة

  • نجمة “تيك توك” الباكستانية تخطف الانظار بظهورها الجديد
  • سلاح بصورة الإمبراطور.. بيع تحفة من مقتنيات نابليون بـ 1.69 مليون يورو
  • منه فضالي تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها (صورة)
  • وزارة الأوقاف بالإسكندرية تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد البوصيرى
  • الوادي الجديد تحتفل بالعام الهجري الجديد.. صور
  • لبحث فرص الاستثمار.. محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماعًا مع الوفد المصري- الصيني "صور"
  • براد بيت يخطف الأنظار بقبعة ثمنها 320 جنيه إسترليني
  • محافظ الوادي الجديد يستقبل وفدا صينيا في أول أيام عمله بعد حلف اليمين
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب
  • من مسجد السيدة زينب.. بدء احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد