أعلن زعيم مجلس الشيوخ الأميركي في ساعة متأخرة الجمعة أن الديموقراطيين والجمهوريين توصلوا إلى اتفاق يقضي بإجراء تصويت خلال ساعات لاستكمال الميزانية الفدرالية لعام 2024 وتجنب إغلاق حكومي.
وفوّت أعضاء مجلس الشيوخ مهلة انتهت منتصف الليل لتمرير حزمة بقيمة 1,2 ترليون دولار لتجنب إغلاق وكالات رئيسية، لكن زعيم الغالبية الديموقراطية تشاك شومر قال إن عمليات تصويت متوقعة قريبا من شأنها أن تحول دون توقف عمليات حكومية.


ومن الشائع جداً أن يتم التوصل إلى اتفاقات في اللحظة الأخيرة في الكونغرس، خصوصاً في شأن قضايا تتعلق بالموازنة.
وتطول قائمة العواقب المحتملة لشلل الدولة: عدم دفع رواتب العسكريين وعناصر الأمن وموظفي النقل، وتوقف إدارات، وتجميد بعض المساعدات...
ولا يؤيد معظم الأميركيين هذا الوضع، وستكون معظم آثاره ملموسة في بداية الأسبوع إذا ما حصل.
وتتعثر الولايات المتحدة منذ أشهر عدة في التبني النهائي للموازنة بسبب مشاحنات حزبية، بين معسكر الرئيس الديموقراطي جو بايدن وبعض الجمهوريين، المؤيدين لعقيدة صارمة جداً في الموازنة.

أخبار ذات صلة الكونغرس الأميركي يتوصل لاتفاق بشأن تمويل الميزانية الفيدرالية أميركا: مشروع قانون يحول دون إغلاق الحكومة المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الأميركي

إقرأ أيضاً:

القصر الملكي البريطاني يعلن زعيم حزب العمال رئيساً جديداً للحكومة

الثورة نت../ وكالات

أعلن القصر الملكي البريطاني رسمياً، كير ستارمر، زعيم حزب العمال، رئيساً جديداً للحكومة، بعد الفوز الكاسح للحزب في الانتخابات التشريعية، التي أُجريت الخميس.

وأفادت وسائل الإعلام البريطانية بأن ستارمر يصبح بذلك وبشكلٍ رسمي، الرئيس الـ58 للوزراء في بريطانيا، بعد تكليفه من قبل الملك تشارلز الثالث، في قصر باكنغهام، بتشكيل الحكومة، ضمن لقاءٍ جمعه به.

وكانت قد أجريت الانتخابات البرلمانية البريطانية، الخميس الرابع من يوليو الجاري، ليحقّق فيها حزب العمال فوزاً ساحقاً، مما يمنحه، بحسب القانون البريطاني، الحق في تشكيل الحكومة المقبلة، بناءً على الأغلبية التي يحظى بها في مجلس العموم، وذلك إما بمفرده أو بدعم من حزبٍ آخر، على أن يكون زعيمه رئيساً للوزراء.

وقال ستارمر، في خطاب فوز حزبه: “لقد نجحنا، التغيير يبدأ الآن، عبر أرجاء البلاد، يصحو البريطانيون اليوم على تلك الأنباء، شاعرين بأن حملاً ثقيلاً أزيل من على أكتافهم”.

وأضاف: “الفوز بهذه الانتخابات كان ممكناً فقط في ظل حزب عمال جديد متغير.. لا أعدكم بأن الأمر سيكون سهلاً، وحين تصعب الأمور، سنتذكر هذه الليلة”.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، ورئيس حزب المحافظين، ريشي سوناك، أنه سيتنحى من منصب رئيس الوزراء عقب صدور نتائج الانتخابات البرلمانية.. معلناً اعتذاره من الشعب البريطاني.

وأشار في خطاب الاستقالة إلى أنّه “سمع غضب وخيبة أمل المواطنين من حكومته”، إضافةً إلى إعلانه عزمه التخلي عن منصب زعامة حزبه بعد اختيار خليفة له.

وحاز حزب العمال على 332 مقعداً من مجموع 650، مقابل 72 فقط لحزب المحافظين، و41 مقعداً للديمقراطيين الأحرار، و22 مقعداً لبقية الأحزاب.

وبهذا يكون حزب العمال قد زاد مقاعده بنحو 156 مقعداً، فيما فقد المحافظون 173 مقعدا في البرلمان، وزاد الديمقراطيون الأحرار من مقاعدهم بـ53 مقعدا، فيما فقد حزب استقلال اسكتلندا 28 مقعداً، ليحصل على أربعة مقاعد فقط حتى الآن.
سبأ

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن سيلتقي بنتانياهو على الأرجح عندما يزور واشنطن
  • القصر الملكي البريطاني يعلن زعيم حزب العمال رئيساً جديداً للحكومة
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول الميزانية والتكامل
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • 34 جلسة عامة × 113 ساعة.. الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع بعد استعراض إنجازاته
  • مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول
  • رئيس مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع ويوجه الشكر للنواب