المناطق_نجران

نظمت جامعة نجران، ممثلةً في كلية الهندسة مساء أمس، معرضاً علمياً وعدداً من المحاضرات المتخصصة في إدارة الموارد المائية، بمناسبة اليوم العالمي للمياه، وذلك بمنتزه الأمير جلوي بن عبدالعزيز، بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والأهلية والقطاعات غير الربحية بالمنطقة؛ بهدف نشر الوعي في ضرورة الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك.

واحتوى المعرض على آخر الابتكارات والأبحاث في مجال إدارة الموارد المائية، وتبادل الخبرات مع خبراء الهندسة المدنية بالجامعة.

أخبار قد تهمك جامعة نجران تُنظم ورشة تدريبية حول استخدام برنامج “EViews” في البحوث المحاسبية 22 مارس 2024 - 7:28 صباحًا جامعة نجران تعلن عن وظائف شاغرة بنظام العقود في “الطب النفسي” 14 فبراير 2024 - 11:07 صباحًا

فيما تطرقت المحاضرات إلى العلاقة بين المياه والطبيعة وأهميتها في الصناعة والنمو الاقتصادي، والمخاطر البيئية المتعلقة بتلوث المياه وضرورة حماية الموارد المائية، وكذلك عرض تحليلي للوضع المائي في حوض وادي نجران، وأبرز التحديات التي تواجه إدارة الموارد المائية والإستراتيجيات الممكنة للتغلب عليها، وتأثير التغير المناخي على إدارة السيول والحلول المبتكرة لمواجهتها والاستفادة منها، إضافةً إلى أهمية التصميم الفعّال للسدود النافذة في ضمان استدامة الموارد المائية.

من جهته، أكد عميد كلية الهندسة الدكتور صالح المصعبي، أن الفعالية تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الموارد المائية والتحديات الراهنة التي تواجهها، إلى جانب إبراز الجهود المبذولة من المملكة لتعزيز الأمن المائي للمواطنين والمقيمين على أرض الوطن، وكذلك توعية المجتمع وإبراز الجهود المبذولة من أبحاث وابتكارات في هذا المجال.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة نجران الموارد المائیة جامعة نجران

إقرأ أيضاً:

"صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 أيام لرفع المستوى الفني الأكاديمي لأطباء الأسنان وبخاصة حديثى التخرج.

حيث تم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض، إحداهما تخصصت للجراحة، وتناول التدريب 
فى اليوم الأول: مقدمة للعمليات الصغرى للأسنان، والتعريفات والهدف، والعمليات المعتادة (الخلع واخد العينات)، وتقييم ما قبل الجراحة، واعتبارات التاريخ الطبى.

وفى اليوم الثانى: التخدير الموضعي - تقنيات القطع والشق الجراحى، وطرق الخياطة، ومكافحة العدوى والتعقيم، وفى اليوم الثالث : (تدريبا عمليا) - محاكاة الجراحة - عيانة ما بعد الجراحة - تحديد المضاعفات وإداراتها - بروتوكولات الطوارئ.

وفى القاعة التالية كان التدريب عن طب الفم، محاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الأطفال، منها الكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة - أخذ عينة وتقنيات مختلفة - كيفية تفسير CBC (صورة الدم كاملة) - كيفية أخذ عينة وتقنيات خياطة مختلفة على وسادة سيليكون.

قام بالتدريب أساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء أحمد شعبان - أستاذ بقسم جراحة الفم والوجه والفكين جامعة الفيوم، والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم والتشخيص وعلاج اللثة جامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الأطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب أسنان من المستشفيات والوحدات الصحية بالإضافة إلى أعضاء إدارة الأسنان بالمديرية، وتم التدريب بالتنسيق مع إدارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة أسماء شريف مدير الإدارة.

حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب أطباء الأسنان بالفيوم.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الأسنان بالوزارة وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم. 

مقالات مشابهة

  • اجتماع رفيع المستوى في وزارة الموارد المائية لبحث تحديات المختنقات المائية
  • استعراض تحديات ومستقبل "الموارد المائية في جبال ظفار" بندوة تخصصية.. غدًا
  • بطول 37كم.. الموارد المائية تنجز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في ذي قار 
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان
  • جامعة القاهرة: فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد
  • جامعة القاهرة تعلن عن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد (صور)
  • جامعة القاهرة تنظم فعاليات ثقافية ورياضية وفنية خلال العام الدراسي الجديد
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد