شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن صور وفيديوهات مندوبا عن الملك الخصاونة يوقد شعلة مهرجان جرش بنسخته الـ 37، صراحة نيوز مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، رعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، مساء اليوم الأربعاء، حفل افتتاح فعاليات مهرجان جرش .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات صور وفيديوهات مندوبا عن الملك.

. الخصاونة يوقد شعلة مهرجان جرش بنسخته الـ 37، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

صور وفيديوهات مندوبا عن الملك.. الخصاونة يوقد شعلة...

صراحة نيوز -مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، رعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، مساء اليوم الأربعاء، حفل افتتاح فعاليات مهرجان جرش السابع والثلاثين وإيقاد شعلة المهرجان. وحضر الافتتاح عدد من الوزراء في الأردن ووزيرة الثقافة بجمهورية مصر العربية، الدكتورة نيفين الكيلاني، ووزير الثقافة في الجمهورية اللبنانية القاضي محمد وسام المرتضى، وضيوف عرب ومثقفون وفنانون وإعلاميون. وقالت وزيرة الثقافة، الدكتورة هيفاء النجار، “اليوم يستمر الفرح، وفي هذا المساء الجرشي الأردني العربي الإنساني المعطر بحضوركم، تبزغُ نجمة جديدة لعمر مهرجان جرش للثقافة والفنون ويضيءُ قمرٌ ليتواصل الفعلُ الثقافي والفني الجاد بما تحمل مفردات المهرجان من قيمِ نبيلةٍ ليستمرَ الفرح”. وأشارت إنَّ “مهرجانَ جرش في المعنى العميق للزمانِ والمكانِ يمثلُ عنوانًا وطنيًا عريضًا في السرديةِ الوطنيةِ التي تقومُ على مراكمةِ الفعلِ الحضاري الإنساني وكانت الثقافة وما تزال تمثل النواة الصلبة لأركان الدولة الأردنية ورسالتها وخطابها باعتبار الثقافة مدخلا رئيسا للتنمية الشمولية، وتحسين نوعية الحياة وتمثل جسرًا للتواصل ومنصة للحوار بين الشعوب، ووسيلة للوعي والارتقاء بقيم الإنسان”. وقالت “اليومَ نوقدُ شعلةَ المهرجان بثقةِ وأمل ما راكمَ المهرجان على الصعيد الثقافي والفني سواء ما كان ذلك بالمشاركة المحلية الكبيرة للمبدعين الأردنيين والمشاركة الفاعلة للمجتمع المحلي، والحضور الكبير لضيوف المهرجان ومبدعيه من الدول العربية والصديقة الذين حملوا تراثهم بين ضلوعهم وحنايا قلوبهم، وجاءوا من سائر دول العالم ليكتمل الفرح الأردني بصنوف الموسيقى وألوان الغناء والتراث الشعبي ومدارس الشعر وحقول الأدب وأساليب الفن التشكيلي وفنون الحرف اليدوية والصناعات الثقافية والإبداعية”. وأضافت أنه “من المؤكد أن اختيار مصر العربية ضيف شرف لهذه الدورة سيشكل إضافة كبيرة ليس لبرنامج المهرجان فحسب، وإنما لتاريخه ومكانته العالمية بالنظر لما تشكله مصر في وجدان العرب وتاريخ الحضارة الإنسانية”. وقدمت الوزيرة النجار رسالة شكر لمصر لمشاركتنا هذه الفرحة الوطنية، مبينة أن مهرجان جرش هو مهرجانكم جميعا بما تقدمون من إرث إنساني، واليوم نقف معًا لنستعيد المعنى الذي تأسس عليه هذا المكان الذي يقع في قلب العالم وينبض بمحبته. وهي المحبة التي تفيض من كل بيت أردني قبسًا يضئ كما هي أمسيات جرش بطقوس الفرح ومواسم الإبداع. وقدمت باسم اللجنة العليا للمهرجان كلمات شكر “لكل الجهود التي بذلت من أجل نجاح المهرجان ليستمر الفرح في هذا العام المبارك. وللأردن وطن المحبة والجمال والكرم والعزة الكبرياء، أجمل التحايا الطيبات، والدعوات أن يبقى منارة للجمال في ظل الراية الهاشمية المظفرة”. ورفع رئيس بلدية جرش، أحمد هاشم العتوم، أسمى آيات الشكر والعرفان لجلالة الملك عبدالله الثاني لرعايته السامية لمهرجان جرش بدورته الحالية، وانتداب دولة رئيس الوزراء لإيقاظ شعلة المهرجان إيذانا بافتتاحه، مبينا أن ما يميزها هذا العام أنها تشكل امتدادا للفرح الذي شهدته مملكتنا الحبيبة بزفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، داعيا الله أن يديم الأفراح على وطننا الغالي. وأشار أنه يتجدد بنا اللقاء بهذا العام عام الفرح بجرش التي وصفها جلالة الملك بأنها من أجمل مناطق العالم وكعادتهم الجرشيون يرحبون بضيوفهم والحضور لمهرجانهم السنوي والذي حرصنا من خلاله على الشمولية في تمثيل فسيفساء جرش بشكل كبير إيمانا منا بأهمية هذا الد

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل صور وفيديوهات مندوبا عن الملك.. الخصاونة يوقد شعلة مهرجان جرش بنسخته الـ 37 وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صراحة نیوز

إقرأ أيضاً:

تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة

 

بعد ثلاثة أيام من الإبداع الشعري في مدينة تطوان شمالي المغرب، اسدل مهرجان الشعراء المغاربة الستارة على فعاليات الدورة الخامسة التي أقيمت تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وشارك في المهرجان الذي نظمته دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، أكثر من 30 مبدعاً من شعراء ومثقفين وفنانين وسط أجواء احتفائية بالشعر ومبدعيه، ومضي 8 أعوام على تأسيس دار الشعر في تطوان.
أُقيم حفل الختام في مدرسة الصنائع والفنون الوطنية في تطوان، بحضور سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، والدكتور يوسف الفهري رئيس المدرسة العليا للأساتذة في مدينة مرتيل، ومخلص الصغير مدير دار الشعر في تطوان، وعدد كبير من الأدباء والمثقفين والطلاب الجامعيين.
وأشار مخلص الصغير إلى أن الدورة الحالية من مهرجان الشعراء المغاربة دورة استثنائية جمعت ببن الشعر والمسرح والموسيقى والتشكيل، وجمعت أيضا ببن مختلف أجيال وأشكال الكتابة الشعرية، منذ المؤسسين الرواد وصولا إلى المتوجين بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، مضيفا أن المهرجان شهد حضور شعراء مغاربة مرموقين تألقوا في أمسيات المهرجان ولقاءاته الكبرى، حين جمع المهرجان بينهم وبين جمهور الشعر في تطوان، حيث تابع أزيد من ألف شخص فعاليات واحتفاليات هذه الدورة الاستثنائية، وأبرز أنه مهرجان بصيغة الجمع، وتظاهرة ثقافية عربية كبرى تحتفي بالشاعرات والشعراء وتجمعنا على كلمة سواء.

“اليوم الختامي”
شهد اليوم الختامي ندوة فكرية بعنوان “الشعر.. من الإبداعي إلى الرقمي”، شارك فيها عبد السلام بنعبد العالي، وسعيد بنكراد، ومصطفى الحداد، وأدار فقراتها الإعلامي ياسين عدنان.
وتناولت الندوة أبرز مستجدات الذكاء الاصطناعي وأثره على الإبداع، خاصة في الشعر، وأجمع المتحدثون على أن التقنيات الحديثة لا يمكن لها أن تقدّم نصاً إبداعياً يوازي وجدانيات البشري، فيما قدّم المشاركين نماذج شعرية من الذكاء الاصطناعي وعرضها على الجمهور.
وفي حديقة مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، استكمل اليوم الختامي فعالياته حيث أقيمت جلسة قراءات شعرية، بمشاركة: عبد الجواد الخنيفي، وخديجة السعيدي، وخالد بودريف، قدمتها الشاعرة سكينة حبيب الله.
وقرأ خالد بودريف:
توضَّأ الدمعُ من أنهاره لهفا حتى كأَني به لم يعرف الوكفا
ما ابتَلَّ وجهي بسرّ الماء معجزةً لأَنّني لم أكن في الماء مُغْتَرِفَا
وإنّما كنتُ نهرًا فيه ممتزجًا وكنتُ أمسحُ دمعًا فيه ما نشفا
والليلُ يمٌّ على العينين ملحُهُمَا ثلجٌ تذوّبهُ الأشواقُ مُذ ذرفا.
كما جمعنا المهرجان بالشعراء المكفوفين في معهد طه حسين، في لحظة شعرية وإنسانية راقية، في جلسة قراءات مع الشاعرين: سعيد الخمسي، ومحمد العمراني، مع تقديم ديوان “تحديات في غربة المسير” للعمراني، وعرض موسيقي مع الفنانة ثريا أملال وفرقة طه حسين.
وفي حديقة مدرسة الصنائع كانت جلسة القراءات الأخيرة مع الشعراء: محمد عزيز الحصيني، وفدوى الزياني، ومولاي رشيد العلوي، وصالح البريني، بتقديم إدريس الملياني، فيما أعقب الجلسة حفل الختام مع الفنان التهامي الحراق.
وقرأ رشيد العلوي:
دعيني لأحلم يا قمري بأجمل أيامنا الآتيه
سنهزم خيباتنا بالعناد ونجتاز أسوارها العاليه
ونبدع في ليلنا أنجما تفيض على الطرق الداجيه
كبرت وإني ما زلت طفلا صغيرا يحن إلى حانيه
يمر قطار الزمان السريع وأبقى على حالتي الحاليه

“اليوم الثاني”
في اليوم الثاني، انتقل المهرجان إلى مدينة مرتيل من أجل تتويج الطلبة الملتحقين بورشات الكتابة الشعرية وعروض الشعر التي تنظمها دار الشعر في تطوان بشراكة مع المدرسة العليا للأساتذة، وهناك كان الجمهور على موعد مع قراءات شعرية شارك فيها الشعراء: حليمة الإسماعيلي، وزين العابدين الكنتاوي، وحكم حمدان، وقدمها عبد الجواد الخنيفي.
وقرأت الإسماعيلي:
اتشكوني وأنت مثير حربي وتؤذيني وأنت شقيق قلبي
وتعجب كلما قد قلت: حسبي وما ترضيك يا مختال حسبي
سجنت طيور شعري في الفيافي فمتُّ وما قضيت بذاك نحبي
وفي نهاية اللقاء، سلّم عبد الله العويس ومحمد القصير الطلبة الملتحقين بورشات شعر دار الشعر في تطوان، شهادات تقديرية تشجيعا لجهودهم الإبداعية والعلمية في الورشات.
كما شهدت حديقة الصنائع في اليوم نفسه لقاء مفتوحا مع الأديب محمد الأشعري تناولت الحديث عن مسيرته الثقافية منذ نشأته، مرورا بمحطات حياته الإبداعية والعملية، وصولا إلى نتاج أدبي زاخر في الشعر.
وصاحب اليوم نفسه تنظيم معرض تشكيلي تحت عنوان “20/20.. معلقات شعرية”، افتتحه عبد الله العويس ومحمد القصير، بمشاركة عشرين شاعراً وعشرين تشكيلياً، وحملت اللوحات قصائد لشعراء مشاركين في المهرجان.

“انطلاقة للمثقفين”
أكد مشاركون في مهرجان الشعراء المغاربة أن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تمثل انطلاقة للمثقفين العرب، إلى آفاق ثقافية جديدة، معتبرين مشروع الشارقة الثقافي علامة بارزة في الثقافة العربية، مشيرين إلى أن دار الشعر في تطوان وهي احدى تمثّلات هذا المشروع، قامت باحياء الشعر في المغرب، وأن مهرجان الشعراء المغاربة في دورته الخامسة كان مناسبة للإنصات إلى تجارب شعرية مختلفة
. في هذا السياق، يقول الشاعر خالد بودريف إننا ننطلق من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إلى آفاق ثقافية جديدة موسومة بالرزانة والحكمة والثقة في المستقبل باعتبار المشروع الثقافي المنبجس من الشارقة مشروعا متكاملا يحمل كل سمات الإبداع الخلّاق من أجل المحافظة على الشعر العربي ورعايته عبر تأصيله في نفوس كل الأجيال، ويؤكد أنه مشروع لامثيل له في وطننا العربي فوحده حقق ومازال يحقق تطلعات الشعراء والكتاب نحو الرقي بالكلمة والمضي نحو مستقبل زاهر حافل بالمنجزات.
ويعبّر بودريف عن سعادته في الجو الشعري العام الذي بثّه المهرجان، بقوله: “ماذا عساني أقول لنفسي ولكل شعراء مهرجان الشعراء المغاربة غير ما يمكن أن نشعر به من فرح عظيم مفعم بالبهجة، حين وجدنا ألقا منقطع النظير في فعالية ثقافية تعد بالنسبة لي من الفعاليات الاستثنائية في المشهد الثقافي المغربي والعربي. نحن وجدنا الألفة والصحبة والمحبة والشعر في كل فقرات هذا المهرجان الراقي ولعل دار الشعر في مخلصها الصغير الكبير بأفكاره وإبداعه في تأثيث فقرات المهرجان الثقافية التي تميزت بسعة الأفق وحكمة الاختيار وحسن التدبير لعلها الجهة الثقافية الأكثر إشعاعا في المملكة المغربية إلى جانب دار الشعر في مراكش بفضل الرعاية الثابتة من الشارقة”.
ويقول الشاعر والكاتب محمد نور بنحساين إن الشارقة رسمت طريقاً تنويرياً ثقافياً مميزاً عبر مشروعها الثقافي الممتد في ربوع الوطن العربي، ويؤكد أن النجاحات التي تحققت على مدى عشرات السنين ما كانت لتأتي لولا رؤية منهجية واضحة لصناعة ثقافية واسعة أسّس لها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، باستراتيجية مدروسة، تستند لدراسات، وانتظارات، وتقييم، ومتابعة، جعل من مشروع الشارقة الثقافي، مثالا يحتذى به.
ويشير بنحساين إلى أن دار الشعر في تطوان، إحدى تمثّلات مشروع الشارقة الثقافي عربياً، قامت، بدبير عملي كبير منذ تأسيسها على إحياء حركة الشعر في المغرب، ويعلل ذلك بقوله “لأننا وجدنا بيتنا ودارنا التي نأوي إليها، نرتشف من رحيق أزهارها القصيدة، ومع توالي الأيام صارت دار الشعر، ربيعا شعريا يرخي بظلاله اليانعة على شعراء المغرب قاطبة”.
وتؤكد الشاعر حليمة الإسماعيلي أن مشروع الشارقة الثقافي يسعى لتعزيز الهوية الثقافية العربية على الصعيد العالمي، من خلال استضافة فعاليات ثقافية متنوعة، والتركيز على الشعر العربي ، وإعادة البهاء للقصيدة العمودية والموزونة، وتوضح أن المشروع يساهم قطعا في إبراز ثراء الشعر وإيصاله إلى جمهور أوسع.
وتضيف في قولها: “بصفتي شاعرة حاضرة في مهرجان الشعراء المغاربة، وفي هذا الجو الشعري الملهم، أؤكد على أن دار الشعر في تطوان تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الحضور الشعري من خلال استضافة ورش العمل والندوات والمهرجانات الشعرية، إذ تقدم الدار شعراء مغاربة وعرب دوليين ومن مختلف الأجيال الشعرية للتفاعل والتشارك وإثراء تجاربهم. هذا التبادل الخلاق يساهم في بناء مجتمع شعري متكامل ومتفاعل”.
وتقول ليلى الخمليشي، فائزة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب: “كمتوجة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب في فعالياته ودورته الخامسة، أثمن هذا المشروع الثقافي الذي يجمع المبدعين ويفتح ممرا للشباب. وإن مشروع الشارقة الثقافي يظل مشهداً يمد ضفافه على مختلف ألوان الابداع والبلدان العربية، مصرا على بقاء نكهة الشعر في ذاكرة كل عربي”.
ويشيد الشاعر زين العابدين الكنتاوي بمشروع الشارقة الثقافي، ويقدم امتنانه بقوله “أشعر بامتنان كبير وغبطة رفيعة وأنا أشهد وأشاهد هذا الذي يجري: تجربة إبداعية ملهمة تشرف عليها دائرة الثقافة بالشارقة، وأصوات شعرية مكثفة بالدهشة، وجمهور متذوق للشعر والفنون بحساسيات عالية”.
ويضيف أن هذا الحدث النوعي، وإن جاء في سياق دينامية حيوية يشهدها الشمال المغربي وتسهم فيها دار الشعر-تطوان، بمساحات إبداعية مميزة من الأنشطة والمشاريع الإبداعية الرفيعة، فإن له مابعده: لقد فتح نافذة جميلة بين الشعر والناس، ورصَّ علامة بارزة في مسار الدار ومسار الحركية الثقافية الشعرية، التي لايمكن إلا أن تعزز للقصيدة وللشعر مكانتهما الرفيعة في العالم العربي.
ويرى الشاعر صالح البريني أن مهرجان الشعراء المغاربة في دورته الخامسة كان مناسبة للإنصات إلى تجارب شعرية مختلفة، وهذا ما خلق جوا شعريا استثنائيا، ويضيف “يمكن القول إن هذه الدورة حققت طفرة نوعية لا من حيث الأسماء المشاركة وكذلك الندوات التي أقيمت لمقاربة الإبداع الشعري والذكاء الاصطناعي وهذا يسجل لدار الشعر بتطوان التي كان لها السبق في طرح هذا الموضوع الجديد خصوصا في سياق النقص الحاصل في النقد العربي. دون أن أنسى ما خلقه المهرجان من أجواء شعرية تختلف عن التظاهرات الثقافية”.
ويرى الشاعر حكم حمدان أن مشروع الشارقة الثقافي بأبعاده الثقافية على مستوى العالم العربي مشروع متوهج ينبني على دعم الشعراء وفتح آفاق اخرى امام مبدعي هاته البقعة البيضاء من جغرافيا العالم.


مقالات مشابهة

  • مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل الساكت
  • أكثر من 50 ألف.. مهرجان العلمين يوفر عدد من فرص العمل
  • تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة
  • مهرجان العلمين 2024| أكبر حدث عالمي على أرض مصر
  • 4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور
  • 12 حدثا رياضيا و10 حفلات غنائية لكبار نجوم الوطن العربي واستحداث أنشطة ترفيهية للأطفال والأسر.. مجهود جبار من «المتحدة» في تنظيم مهرجان العالمين بنسخته الثانية
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عزت زين
  • محمد منير يعد جمهور العلمين بمفاجآت
  • "إكسترا نيوز": مهرجان العلمين شهد زخمًا كبيرًا بنسخته الأولى (فيديو)
  • رعية مار جرجس بقرية الأبطال في إيبارشية الإسماعيلية تنظيم فعاليات مهرجان الفرح