قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن السعي على حاجات الوالدين وطلب رضاهما جهاد في سبيل الله؛ فقد جاء رجل إلى النبي يستأذنه في الجهاد فقال: «أحي والداك؟»، قال: نعم، قال: «ففيهما فجاهد». [أخرجه مسلم].

أفضل طريقة لـ بر الوالدين في رمضان.. داعية يكشف عنها وزير الأوقاف: دعاء الوالدين كنز ثمين بر الوالدين في الإسلام

ومن صور الجهاد الراقية إكرام الإنسان وخاصة إكرام المرأة فى مرحلة الضعف وورد هذا فى صحيح البخارى قال صلى الله عليه وسلم (الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله)، فمن يتعب فى عمله ويعمل بإخلاص ولا يريد أن يسرق ولا يأكل حراما فهو يجاهد في سبيل الله.

وروت أيضًا أن هناك رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم، فرأى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه ما أعجبهم، فقالوا: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج رياء وتفاخرا فهو في سبيل الشيطان".

كما أن بر الوالدين وصلة الرحم يزيدان فى العمر والرزق، والدعاء يرد القدر، لحديث النبى محمد عليه الصلاة والسلام: "لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد العمر إلا بر الوالدين"، كما أن بر الأبوين بعد الوفاة باب واسع وكبير، فمن الممكن بر الودين بعد الوفاة بالصدقة أو التقرب إلى الله بشتى أنواع الطاعات والقربات ونهب ثواب هذه الطاعات إلى الوالدين فلا مانع من ذلك شرعا.

كيفية بر الوالدين بعد وفاتهما

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إن الإنسان لو عق والديه وهما على قيد الحياة وأراد أن يستدرك هذا الأمر فعليه أن يسارع في برهما وإصلاح العلاقة معهما وإدخال السرور عليهما وحسن رعايتهما.

وأضاف، أن الوالدين لو انتقلا إلى الدار الآخرة ، فعلى الإبن الذي عق والديه، عليه أن يتصدق عنهما ويدعو لهما، ويصلح الرحم التي لا توصل إلا بهما.

كما أن بر الوالدين بعد موتهما كـ برهما حال الحياة فيه السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة، ويكون بر الوالدين، بصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، فيحرص الأبناء على صلة الرحم من الأقارب، وبر الوالدين بعد موتهما قد يكون أكثر ثوابا لأنه خال من النفاق أو الريا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر بر الوالدين صلى الله علیه وسلم فی سبیل الله بر الوالدین

إقرأ أيضاً:

جريشة: مباراة المقاولون العرب وبيراميدز ستعاد

قال جهاد جريشة، الخبير التحكيمي أن مباراة المقاولون العرب وبيراميدز، التي أُقيمت ضمن منافسات الدوري العام سيتم إعادتها بنسبة كبيرة.

المقاولون العرب: الحكام خربوا الدوري

أضاف جهاد جريشة في تصريحات عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: "محمد الحنفي حكم كبير وأدار مباراة تحكيمية ممتازة، ولكن المقاولون العرب يتحدث عن أحقيته في إدارة المباريات".

وتابع جريشة: "الحكم يجب أن يجتاز اختبار طبي واختبار وارنر، وهذا الاختبار ليس له بديل، وهو شرط أساسي لإدارة المباريات في الدوري أو المباريات الخارجية".
وتابع: "يجب أن يجتاز الحكم اختبار وارنر، هو اختبار قوي للغاية، وكان على الحكم محمد الحنفي أن يجتازه قبل إدارة المباريات".

وواصل: "ما حدث في مباراة المقاولون العرب هو خطأ، وما بني على خطأ فهو خطأ، فالحكم محمد الحنفي لم يجتاز اختبار وارنر".

وأختتم جهاد جريشة تصريحاته قائلًا: "بنسبة كبيرة المباراة سيتم إعادتها مرةً أخرى، إذا تم تصعيد الأمور.. المباراة غير قانونية".

مقالات مشابهة

  • «دفاع النواب»: 30 يونيو منعطف تاريخي أظهر معدن الشعب المصري
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • ما هو ضابط التناجي المنهي عنه شرعًا؟
  • جريشة: مباراة المقاولون العرب وبيراميدز ستعاد
  • عضو القومي لحقوق الإنسان: قرارات حل أزمة الكهرباء تضمن تلبية حاجات المواطن
  • «تضامن النواب» ترفض استحداث مادة بقانون العقوبات تتضمن تجريم عقوق الوالدين
  • "إنجاز عظيم" .. المهمة الصينية "تشانغ آه-6" تجلب أول عينات في العالم من الجانب البعيد من القمر
  • «الأسرة المتماسكة».. حصن الأبناء من السقوط في براثن المخدرات
  • من كلّ بستان زهرة – 66 –