الجزيرة:
2024-09-19@02:40:22 GMT

اليونسكو تعتمد ثالث قرار لصالح فلسطين خلال أيام

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

اليونسكو تعتمد ثالث قرار لصالح فلسطين خلال أيام

اعتمد المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أمس الجمعة، ثالث قرار لصالح فلسطين، وذلك بعد اعتماده قرارين سابقين الأربعاء، ضمن دورته 219 المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان أن المجلس اعتمد الجمعة "قرارا ثالثا بعنوان: تأثير وعواقب الوضع الراهن في قطاع غزة فيما يخص جميع جوانب مهمة اليونسكو، بعد اعتماد قرارين خاصين بدولة فلسطين، بالإجماع وهما: فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية".

ورحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي باعتماد القرار الثالث، مشيرا إلى أن اعتماد القرارات "مهم للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في مجالات عمل اليونسكو، في ظل ما تقوم به إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، من جرائم وانتهاكات، خاصة في قطاع غزة"، وفق البيان.

وتابع أن "اعتماد هذه القرارات يعد شاهدا على إمكانية المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته من خلال مواجهة الانتهاكات ورصد الأضرار لتنفيذ خطة عمل عاجلة لحماية الشعب الفلسطيني وتراثه الثقافي وتاريخه المهدد بالخطر من الاستعمار الإسرائيلي وإعادة بناء قطاع غزة وتنميته".

والأربعاء، اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو قرارين خاصين بدولة فلسطين بالإجماع وهما: "فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية"، وفق بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية.

ويأتي اعتماد القرارات الثلاثة في ظل حرب إسرائيلية مستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، خلّفت دمارا هائلا وعشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، مما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

مراكش.. أعضاء جماعة تاسلطانت يسحبون الثقة من الرئيسة

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

أكدت مصادر، أنه من المنتظر يوجه أعضاء مجلس جماعة تاسلطانت بإقليم مراكش طلبا لوالي جهة مراكش آسفي من أجل عزل رئيسة المجلس.

وأفادت المصادر، أن طلب العزل يتضمن توقيع أغلبية أعضاء المجلس المذكور على إثر القرارات المنفردة التي تتخدها الرئيسة دون الرجوع إلى أعضاء المجلس، وكذا لتعنتها وتسببها في عرقلة مجموعة من المشاريع المهيكلة التي كان من شأنها النهوض بالمنطقة مع تحديها تعليمات والي الجهة إثر الاجتماعيين الأخيرين.

ويشار إلى أن أغلبية أعضاء المجلس الجماعي لتسلطانت استنكرت الوضعية الكارثية التي تشهدها الجماعة بفعل التدبير العشوائي وأحادية القرارات التي أدخلت الجماعة في دوامة الاختلالات والتي كان أخرها أزمة قطاع النظافة.

مقالات مشابهة

  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي فلسطين
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • مراكش.. أعضاء جماعة تاسلطانت يسحبون الثقة من الرئيسة
  • الملك الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين
  • فيفا اسبانيا : الأول في مدريد..إسبانيا تتسلم أوراق اعتماد سفير فلسطين
  • بعد اعتماد سفير فلسطين.. عباس يتوجه إلى مدريد قبل نيويورك
  • الأول في مدريد..إسبانيا تتسلم أوراق اعتماد سفير فلسطين
  • العاهل الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين
  • بدء اعتماد عقود شركات السياحة استعدادا لانطلاق رحلات العمرة