تم تطوير الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين المنخفض الكربون بهدف جعل مصر من البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين المنخفض الكربون عالميًا. تركز الاستراتيجية على زيادة استخدام الهيدروجين المنخفض الكربون داخليًا بشكل تدريجي، مع زيادة القدرات الإنتاجية للهيدروجين ومشتقاته، واستخدامه في مختلف القطاعات مثل الصناعة والنقل.

كما تهدف الاستراتيجية إلى زيادة حصة التصدير إلى الأسواق العالمية.

تسعى الاستراتيجية أيضًا إلى توحيد الجهود الحكومية لتعزيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وذلك وفقًا لمتطلبات التنمية المستدامة وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة. يُنظّم هذا الجهد من خلال المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، الذي تم إنشاؤه في سبتمبر 2022، ويعمل على ضمان التنافسية الإقليمية والدولية في هذا المجال.

تمت الموافقة على الاستراتيجية من قبل المجلس الأعلى للطاقة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي في 27 فبراير 2024، مما يعزز موقع مصر كواحدة من الدول الرائدة في هذا القطاع الحيوي على مستوى العالم.

أهداف الاستراتيجيةالوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.إصدار الموافقات الخاصة بإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر منخفض الكربون ومشتقاته ومنحها الحوافز اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات لهذا المجال الحيوي. جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم، من خلال الاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة.التوسع التدريجي في الاستخدام المحلي للهيدروجين منخفض الكربون، مع زيادة طاقات إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، ووصولًا إلى استخدام الهيدروجين منخفض الكربون في جميع القطاعات خاصة الصناعة والنقل.تصدير الزيادة من الهيدروجين منخفض الكربون، عن الحصة السوقية المحلية  للأسواق العالمية.توحيد الجهود التي تبذلها الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر منخفض الكربون ومشتقاته، بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة وخطط الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان القدرة التنافسية على الصعيدين الإقليمي والدولي. إنتاج الهيدروجين الأخضر منخفض الكربون باستخدام طاقة متجددة بنسبة 100%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساهمة الطاقة المتجددة الصناعة الهیدروجین الأخضر منخفض الکربون

إقرأ أيضاً:

وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

تُولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا نحو الاتجاه للهيدروجين الأخضر نظرًا لانه السبيل نجو تحقيق الاقتصاد الأخضر كنوع من أنواع الوقود النظيف للحفاظ على البيئة. 

مدبولى يلتقي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء برأس شقير

 
وقد شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالامس على هامش فعاليات مؤتمر الإستثمار المصري الأوروبي توقيع الاتفاقية الخاصة  بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع تحالف شركة ( ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية).
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الهيدروجين الأخضر:
الهيدروجين الأخضر هو من العناصر المتواجدة بوفرة في الكون.
يعد الهيدروجين الاخضر وقود خفيف عالي التفاعل خال من الكربون حيث يتم فصله من الماء من خلال فصل الهيردوجين عن الأكسجين فيما يُعرف "بالتحليل الكهربائي" فتنتج طاقة دون انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
يسهم في الحفاظ على البيئة نظرًا لأنه يكون منخفض الكربون مما يسهم في تقليل الاحتباس الحراري
يحتاج إلى طاقة كبيرة مثل الرياح أو الشمس
المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي
يستخدم الهيدروجين الأخضر في السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل  بخلايا الوقود الهيدروجينية، وسفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين، والتوربينات الكهربائية التي تعمل بالهيدروجين لتوليد الكهرباء، وأيضًا بديل للغاز الطبيعي في المنازل
يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 ودعم الاقتصاد كبير وخفض أسعار بيع الكهرباء
كما يسهم الهيدروجين الأخضر في مواجهة التغيرات المناخية العالمية

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: مصر حريصة على توفير مصادر مستقبلية دائمة للطاقة
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء