تسلم الجيش والحرس الثوري الإيراني عشرات الصواريخ البحرية المجنحة من نوع "أبو مهدي"، المزودة برأس ذي توجيه نشط بالرادار، فيما يطلق بواسطة الغواصات والبوارج البحرية، فما هي مميزاته؟

ووفقا لوكالة "فارس"، فإن صاروخ كروز "أبو مهدي" يعد أحد منتجات الصناعة الجو-فضائية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، ويبلغ مداه أكثر من 1000 كيلومتر، كما يمكنه تدمير أي هدف، وبذلك ضاعف مدى الدفاع البحري لجمهورية إيران الإسلامية مقارنة بما كان عليه في السابق، كما يمكن أن يغطي مجموعة واسعة من العمليات.

إقرأ المزيد إيران.. كشف تفاصيل "خطيرة" عن "أكبر خلية إرهابية مرتبطة بإسرائيل"

وأشارت إلى استخدام متفجرات ذات قوة تدميرية عالية في الرأس الحربي لصاروخ "أبو مهدي"، ما أعطاه القدرة على تدمير جميع أنواع البوارج والفرقاطات والمدمرات، كما أن صاروخ "أبو مهدي" يمكن إطلاقه من جميع أنواع القطع الثابتة والمتحركة، فضلا عن أن نظام توجيهه وملاحته قادر على تحديث الوضع النهائي للهدف أثناء التحليق، وفق "فارس".

ومن مميزاته أيضا "رد الفعل السريع وإدارة اختيار الهدف في الميدان والالتفاف على دفاعات العدو والقدرة على الإطلاق من الأعماق، كما يمتلك القدرة على التحليق على ارتفاع منخفض وتحت نطاق رادار العدو ويمكنه تغيير مساره وارتفاعه حسب التعقيدات الجغرافية وأنظمة دفاع العدو"، حسب الوكالة.

وأوضحت "فارس" أن "أبو مهدي" يعتبر أول صاروخ كروز بحري بعيد المدى، يستخدم الذكاء الاصطناعي في البرامج المتعلقة بتصميم مسار الطيران في نظام القيادة والتحكم، كما يتمتع بالقدرة على المرور عبر العوائق الطبيعية والاصطناعية، وكذلك رادار العدو ومواقع دفاعه الجوي ويصيب الهدف من اتجاهات مختلفة.

ويتميز صاروخ "أبو مهدي" باستخدام نظام ملاحة متكامل ومتطور، فضلا عن محرك قوي يمكن إطلاقه من مناطق وسط البلاد ومن موقع مخفي تماما باتجاه الأهداف البحرية المتحركة.

ووفقا لـ"فارس" فإن "أبو مهدي" يعد "أول صاروخ كروز بحري إيراني بعيد المدى يستخدم باحث رادار، وهذه التقنية بالإضافة إلى مواجهة أنظمة الحرب الإلكترونية للعدو، تزيد من تخفي الصاروخ عند اقترابه من الهدف، بحيث يمكنه مهاجمته كأنه شبح دون أن يلاحظه العدو، ويحرم العدو من فرصة الرد في الوقت المناسب".

كما يتمتع نظام إطلاق صاروخ "أبو مهدي" بالقدرة على التحضير والإطلاق في أقصر وقت، ويمكنه إطلاق عدة صواريخ على فترات قصيرة ومن اتجاهات مختلفة نحو هدف معين، بحيث تصيب هذه الصواريخ الهدف في نفس الوقت.

موشک کروز ابومهدی با برد بیش از هزار کیلومتر، صبح امروز به یگان‌های دریایی الحاق شد.

این موشک قابلیت شلیک از انواع حامل‌های متحرک و ثابت را دارد و سامانه هدایت و ناوبری آن قابلیت به‌روزرسانی موقعیت نهایی هدف را در طول پرواز داراست. pic.twitter.com/AKDycZH1fg

— خبرگزاری فارس (@FarsNews_Agency) July 25, 2023

المصدر: "فارس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار إيران الجيش الإيراني الحرس الثوري الإيراني تويتر صواريخ غوغل Google فيسبوك facebook

إقرأ أيضاً:

جيش العدو الصهيوني يعترف بسقوط صاروخ على “تل أبيب” اُطلق من اليمن

الثورة نت/..

اعترف جيش العدو الصهيوني، صباح اليوم الأحد، بسقوط صاروخ اُطلق من اليمن، على “تل أبيب” وسط فلسطين المحتلة، التي دوت فيها ومحيطها صافرات الإنذار.

وذكرت وسائل إعلام العدو الصهيوني، أن صافرات الإنذار دوت وسط فلسطين المحتلة في نحو 20 بلدة ومدينة شرق وجنوب “تل أبيب”.

وأقر جيش العدو بسقوط صاروخ في منطقة غير مأهولة شرق “تل أبيب”.

وأشارت وسائل إعلام العدو إلى أن النيران اشتعلت في موقع سقوط الصاروخ في اللد الذي استهدف منطقة “تل أبيب” الكبرى مما يشير إلى فشل اعتراض الصاروخ.

وأعلنت هيئة البث الصهيوني أن الصاروخ الذي أطلق على “إسرائيل” من الشرق جاء من اليمن.

وأشارت إلى تفعيل منظومة القبة الحديدية من أجل اعتراض قذائف صاروخية وأجسام مشبوهة أطلقت نحو وسط الكيان ومناطق في الجنوب.

وأكد المتحدث باسم جيش العدو، إطلاق صاروخ أرض-أرض باتجاه وسط الكيان سقط في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات.

كما أقرت وسائل إعلام العدو بإصابة تسعة مستوطنين خلال تدافعهم نحو الملاجئ.

وفي يوليو الماضي، قُتل صهيوني وأصيب عشرة آخرون إثر سقوط مُسيّرة وسط “تل أبيب”، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة، وأعلنت القوات المسلحة اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم.

و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حرب إبادة صهيونية مُدمرة منذ السابع من أكتوبر 2023، يستهدف الجيش اليمني بصواريخ ومسيّرات سفن شحن صهيونية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

مقالات مشابهة

  • صاروخ يمني واحد يُرعب الصهاينة ويُوقظ العالم
  • يصنعونها بأنفسهم.. الرئيس الإيراني ينفي تسليم صواريخ فرط صوتية للحوثيين في اليمن
  • إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمن
  • حسن هريدي: صاروخ الحوثيين يعكس الدعم العسكري الإيراني للجماعات الموالية لها
  • جنرال عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل لإسرائيل رسالةً من نار
  • القوات المسلحة اليمنية تكشف استخدام صاروخ جديد "فرط صوتي" على إسرائيل
  • جيش العدو الصهيوني يعترف بسقوط صاروخ على “تل أبيب” اُطلق من اليمن
  • مميزات الدراسة في المعهد التكنولوجي للعلوم الصحية لطلاب المرحلة الثالثة 2024
  • نظام الصواريخ الأميركية.. صاروخ أتاكمز
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بـ 7 سفن حربية مسلحة بـ 48 صاروخ "كروز"