قالت الإذاعة الوطنية العامة الأميركية، إن إدارة الرئيس جو بايدن تشعر بالقلق إزاء الضرر الذي قد يلحق بسمعة إسرائيل بسبب حربها في غزة.

ووفقا لمذكرة خاصة بالخارجية الأميركية، حصلت الإذاعة الوطنية العامة على نسخة منها، فإن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن إسرائيل ترتكب "خطأ استراتيجيا كبيرا" من خلال إنكار الضرر الجسيم (قد يمتد لأجيال) الذي قد يلحق بسمعة إسرائيل في جميع أنحاء العالم بسبب حربها في غزة.



وجاء في المذكرة: "بدا الإسرائيليون غافلين عن حقيقة أنهم يواجهون ضررا كبيرا، ربما على مدى الأجيال، ليس فقط لسمعتهم في المنطقة ولكن في أماكن أخرى من العالم".

وأضافت: "نحن قلقون من أن الإسرائيليين يرتكبون خطأ استراتيجيا كبيرا في إصلاح الضرر الذي لحق بسمعتهم".

وأوصت مذكرة وزارة الخارجية بالضغط على المسؤولين الإسرائيليين بشأن هذا الأمر "على أعلى المستويات".

وتعكس الاختلافات الصارخة بين وجهات نظر الدولتين اتساع الفجوة بين إسرائيل وأكبر حليف لها بشأن سلوك تل أبيب في الحرب، حيث يواجه المدنيون الفلسطينيون القصف المستمر والتهجير الجماعي والجوع الشديد.

وتعمق الخلاف يوم الجمعة عندما التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب، حيث حثّ المسؤول الأميركي نتنياهو على عدم شن عملية إسرائيلية في مدينة رفح.

وقال بلينكن: "إنه يخاطر بقتل المزيد من المدنيين، وبإحداث فوضى أكبر في توفير المساعدة الإنسانية، ويخاطر بالمزيد من عزلة إسرائيل حول العالم وتعريض أمنها ومكانتها على المدى الطويل للخطر".

ومن جانبه، قال نتنياهو إن إسرائيل ستنفذ عملية رفح، دون دعم أميركي، إذا لزم الأمر.

ووفقا للمذكرة، اختلف نائب المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون مع التقييم الأميركي بأن سمعة إسرائيل العالمية قد تضررت، وقال إن استطلاعات الرأي العام وجدت أن "أغلبية صامتة" من الناس في الولايات المتحدة وأوروبا يواصلون دعم إسرائيل، وألقى باللوم على خوارزمية "تيك توك"، التي ادعى أنها تفضل المحتوى المؤيد للفلسطينيين، في تحويل الشباب ضد إسرائيل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بالخارجية الأميركية بايدن إسرائيل غزة والجوع بنيامين نتنياهو رفح تيك توك حرب غزة إسرائيل بالخارجية الأميركية بايدن إسرائيل غزة والجوع بنيامين نتنياهو رفح تيك توك أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

“لعبة بيد إيران”.. نتنياهو يهين الأمريكيين أمام نوابهم في الكونغرس: “محور الشر” بقيادة طهران يهدد الولايات المتحدة و”إسرائيل” وأصدقاءها العرب

الجديد برس:

ألقى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، خطاباً أمام الكونغرس الأمريكي، وسط تظاهرات حاشدة أمامه ضد زيارته لواشنطن، وضد حرب الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وأيضاً وسط مقاطعة نصف النواب الديمقراطيين الخطاب.

وخلال جزء كبير من خطابه، ركز نتنياهو على مهاجمة التظاهرات ضده وضد الحرب، مدعياً أن “إيران تمول المتظاهرين خارج الكونغرس الآن”، وأنهم لعبة بيد إيران ويريدون تدمير الولايات المتحدة أيضاً”.

وقد ازدادت أعداد المحتجين بالقرب من مبنى “الكابيتول” قبل ساعات من خطاب نتنياهو أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي، حيث تجمع الآن مئات المتظاهرين، وهم يلوحون بلافتات ويرددون شعارات مناهضة لنتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.

ودعا نتنياهو في خطابه إلى تشكيل تحالف أمني “إسرائيلي أمريكي عربي” لمواجهة ما أسماه بـ”التهديد الإيراني”، مؤكداً أن “تل أبيب” ستعمل مع “شركائها العرب” من أجل تحويل المنطقة إلى واحدة لـ”الكرامة والازدهار”، وفق قوله.

واعتقلت شرطة “الكونغرس” 5 أشخاص خلال خطاب نتنياهو، وفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فيما أفاد الإعلام الإسرائيلي باعتقال عدد من عائلات الأسرى في قطاع غزة عند مدخل “الكونغرس” بعد وصولهم بقمصان كتب عليها عبارات تدعو إلى صفقة الآن.

تلفيق الأكاذيب

وقد عمد نتنياهو خلال الخطاب أيضاً إلى نشر وتلفيق الأكاذيب لخداع الرأي العام حول ما يجري في قطاع غزة، وعبر مهاجمة إيران، وسط حفلة من التصفيق الاستعراضي من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، حيث صفقوا له 53 مرة على الأقل.

كما أعاد نتنياهو تكرار أهمية التعاون الأمريكي – الإسرائيلي في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة، مؤكداً أن على “إسرائيل” والولايات المتحدة “الوقوف جنباً إلى جنب”.

وشكر بايدن على دعمه القوي لـ”إسرائيل” بعد 7 أكتوبر، وعلى “نصف قرن من الصداقة”، وأيضاً على “ما قام به من أجل الأسرى في قطاع غزة”، كما شكر الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال إن “الولايات المتحدة ستكون الهدف التالي إذا جرى تقييد يد إسرائيل”، مضيفاً أن “الثورة في إيران تحارب الولايات المتحدة منذ عقود”.

أعطونا الأسلحة بسرعة

وفي السياق، شدّد نتنياهو على أن “تسريع المساعدات الأمريكية لإسرائيل سيسرع إنهاء الحرب في غزة”، لافتاً إلى أن “إسرائيل طورت بشكل مشترك مع الولايات المتحدة أكثر الأسلحة تطوراً”.

ولفت إلى أنه “يمكن لأمريكا وإسرائيل تشكيل تحالف أمني في الشرق الأوسط لمواجهة تهديد إيران”، بحسب تعبيره.

نتنياهو يقترح أمام الكونغرس تشكيل “تحالف أبراهام” لمواجهة إيران

حيث دعا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الكونغرس الأمريكي لإنشاء تحالف دولي في الشرق الأوسط يجمع “إسرائيل” ودولاً عربية وأمريكا، لمواجهة إيران.

وقال نتنياهو إن “التحالف الجديد سيكون امتداداً طبيعياً لاتفاقات أبراهام، مشيراً إلى أن جميع الدول التي ستصنع سلاماً مع إسرائيل مدعوة للانضمام لهذا التحالف”.

وفي معرض حديثه عن المخاوف من امتلاك طهران للسلاح النووي، قال نتنياهو: “عندما تتحرك إسرائيل لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية فإنها تحمي نفسها وتحمي أمريكا”.

وأضاف أن “إسرائيل” والعالم العربي وأمريكا، يواجهون خطر “محور الإرهاب” الذي تقوده إيران في الشرق الوسط.

وقال: “عالمنا يشهد اضطرابات، في الشرق الأوسط يواجه محور الإرهاب بقيادة إيران، “إسرائيل” وأمريكا وأصدقاءنا العرب، هذا ليس صراع حضارات، إنه صراع بين الهمجية والحضارة”.

يُشار إلى أن الإعلام الإسرائيلي تحدث عن مرور نتنياهو أمام زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، عند دخوله القاعة، من دون أن يصافحه.

ولفت الإعلام الإسرائيلي أيضاً إلى “عرض تمثال الحرية في نهر دماء أمام السفارة الأمريكية في تل أبيب”، خلال كلمة نتنياهو أمام الكونغرس.

وقد علق عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق قائلاً إن “خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم”.

بدوره، قال القيادي في حماس سامي أبو زهري إن خطاب نتنياهو “يظهر أنه لا يريد التوصل إلى صفقة وقف إطلاق نار”، مؤكداً أن “خطابه مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني رداً على نتنياهو إن منظمة التحرير الفلسطينية “هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وهي تقرر من يحكمه”.

مقالات مشابهة

  • الخارجية : إن زيارة العار التي يقوم بها رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي الفاشي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر جزءاً من التشجيع الذي حصل عليه من قادة الولايات المتحدة الأمريكية ومن مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، وذلك على الرغم من ارتفاع الأصوات داخل ا
  • الخارجية : إن استهتار الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بدماء الفلسطينيين عكس سقوط كل الشعارات التي ضللت بها هذه الدول شعوب العالم حول العدالة وحقوق الإنسان والمساواة ومحاربة التمييز العنصري
  • الصين: ملتزمون بمواصلة تعزيز الحوار السلمي بشأن أوكرانيا
  • آسيان قلقة بشأن الوضع في غزة وتحث على العمل نحو السلام لتحقيق حل الدولتين
  • نتنياهو يلتقي بماسك على هامش زيارته إلى الولايات المتحدة.. ماذا دار بينهما؟
  • هل خسر نتنياهو الولايات المتحدة أخيرا مع ازدياد عزلته؟
  • “لعبة بيد إيران”.. نتنياهو يهين الأمريكيين أمام نوابهم في الكونغرس: “محور الشر” بقيادة طهران يهدد الولايات المتحدة و”إسرائيل” وأصدقاءها العرب
  • ترامب: إسرائيل غير بارعة بإدارة صورتها وعليها إنهاء الحرب بسرعة
  • بعيون إسرائيلية .. الفجوة بين الكلام البراق لنتنياهو في واشنطن والواقع الصعب على الأرض
  • انتقاد لسعي نتنياهو لإثبات نفوذه في الولايات المتحدة على حساب قطاع غزة