رغم التغيّر المستمر في “قوانين فوضى الحرب” تظل هناك بعض الأنماط الثابتة والتي لا تتغير كثيراً، يمكننا من خلال تتبع هذه الأنماط إيجاد قراءات مستقبلية عن الوضع الميداني، تُصيب أو تُخطئ بتغيّر العوامل وابرزها الخارجية، وفيما عدى ذلك، تظل إمكانية استشراف الوضع الحربي العام ممكنة.

بالنظر إلى ميليشيا الدعم السريع فسنجدها آلة حربية تُركز على الهجوم بصورة همجية حيث تعتمد على أسلوب قتالي في الهجوم الأقصى (impetum maxima) يجعلها هذا الأسلوب وفق المعطيات اللوجستية لهم في إطار قتالي واضح.

تعتمد ميليشيا الدعم السريع على جلب وتجميع الإستعداد الحربي (جنود، مؤن وذخائر) على فترات ثابتة تمتد من بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ثم الشروع في هجمات متواصلة نحو هدفهم بكثافة نيرانية وبشرية هائلة بدون وجود خُطط ميدانية حقيقية حيث يتم الإعتماد على المُرتزقة واللصوص في الخطوط الأمامية بتكتيك “قدام بس” الذي تصحبه نيران أرضية كثيفة من محور أو أثنين. في حين ينجح أسلوبهم القتالي في بعض الأحيان من إغراق دفاعات الجيش إلا أن لهذا الأسلوب حدود مهمة، فسنجد أن متوسط هجماتهم المستمرة -على موقع واحد- هو ٧٢ ساعة ولا يتجاوز الخمسة أيام (وهو بحد علمي ما حدث مرة واحدة في هجماتهم على المدرعات)، ويحتاجون إلا ما لا يقل عن ٣-٤ أيام في المتوسط لإعادة ترتيب الهجوم، فالاسلوب الهجومي الذي يعتمد على دفع الكتل البشرية بكثافة نيرانية عالية يخلق إجهاداً على سلاسل إمداد الميليشيا، فكمية الذخائر التي يستنزفونها في هجماتهم تحتاج إلى إعادة التشوين بوتيرة عالية،

فبرغم ضخامة إمدادهم الخارجي إلى أن شحنات ذخيرتهم تنفذ بصورة أسرع من قدرة سلاسل إمدادهم على تعويضها مما يخلق فراغات تتمثل في فترات ضُعف الميليشيا وعدم قدرتها على شنّ أي هجمات، أيضاً الخسائر البشرية الهائلة المتمثلة في الموت والإصابات تخلق جهداً على منظومتي الراعية الطبية الحربية والتجنيد لدى الميليشيا، حيث أن عدد المصابين الهائل -الناتج عن الأسلوب القتالي المتهور- لدى الميليشيا يجعل من الصعب توفير الرعاية الطبية لهم وتُصبح الرعاية الصحية إنتقائية للضباط أو أصحاب القرابة من قيادة الدعم السريع،

وبما أن الميليشيا تعتمد في الأغلب على المرتزقة واللصوص الذين يتعاملون مع الميليشيا بعَقد عملٍ ينُص على “المعركة مقابل الغنيمة” فإن إشتداد القتال مع شح أو إنعدام الغنيمة وتراكم الخسائر يجعل المرتزقة يلقون أسلحتهم ويتركون القتال، مما يُجبر الميليشيا على إتباع أساليب أخرى في التجنيد، مثل التحشيد القبلي عن طريق التخويف أو التجنيد القصري وهو ما شاهدناه في الفترة السابقة من ميليشيا الدعم السريع بصورة واضحة.

على الجانب الآخر، نجد أن القوات المسلحة منذ بداية الحرب إنتقلت لوضعها ذو الأفضلية المُمتدة من قوة دفاع السودان في الدفاع المُطلق (defensio maxima) مما مكنها من الحفاظ على مواقعها العسكرية برغم الحصار والهجمات المتواصلة، الأسلوب القتالي الدفاعي ذو الأدوات المتعددة سمح للجيش بالصمود في أوضاع عسكرية صعبة وبأقل القدر من الخسائر في الجنود، المؤن والذخائر، ولكن جعل هذا الأسلوبُ الجيشَ يتأخر في معارك إكتساب الأرض مما جعله ساكناً لوقت طويل يخوض معارك استنزاف ضد ميليشيا أسلوبها القتالي أشبه ب”الزومبي” منه بالجيوش الأخرى.

ميزة الأسلوب القتالي للجيش انعكست في ترشيد الاستهلاك وعدم تشكيل ضغط على سلاسل الإمداد الحربي، فسنجد الميليشيا قد استنزفت جميع مواردها المحلية وانتقلت للإعتماد على الإمداد الإقليمي والدولي بصورة كاملة منذ الأسابيع الأولى في الحرب، في حين صمد الجيش لأكثر من عشرة أشهر بدون أي مساعدة، فحتى الجيش المصري -الحليف التاريخي- جلس في خانة المشاهدة بسبب سياسات البرهان الضبابية.

حتى الآن، إذا ما أجرينا مقارنة سريعة، سنجد أن الدعم العسكري الذي يتلقاه الجيش ضئيل جداً مقارنة بنظومة إمداد الدعم السريع الممتدة جنوباً من فاغنار في أفريقيا الوسطى، مروراً بتشاد وميليشات جنوب ليبيا وصولاً لحفتر في شرق ليبيا، الممول امارتياً بميزانية شبه لا محدودة، ولكن برغم هذا التباين الكبير في حجم الدعم، نجد أن الأسلوب القتالي للجيش هو الأكثر فعاليّة (more efficient) وعلى سبيل المثال، فإن الإمداد الذي وصل بعملية “الشهيد لقمان” إلى سلاح المهندسين مكّن جيش المهندسين من إكمال الربط بجيش كرري، وهذا الإمداد إذا ما أُعطي مثله لميليشيا الدعم السريع سنجد أنه لا يكفيهم لشّن موجة هجوم واحدة بسبب أسلوبهم القتالي.

ماذا إن انقلبت الأدوار؟
في حال تحوّل الجيش إلى وضع الهجوم، سنجد أن أسلوب الميليشيا الدفاعي يعتمد على عنصرين أساسيين: القناصة والكمائن، حيث أن قوات الدعم السريع الأساسية مُدرّبة جيداً على القنص مما يُعطل أي محاولة لتحرك الجيش كما أن إنتشار الدعم السريع مكنه من نصب عدد من الكمائن لمتحركات الجيش، ويتمثّل خط دفاع الميليشيا الأخير في ارتكازات مُشكّلة في الأغلب من المرتزقة تتجمع في “فزع” في حال بداية اشتباكات في أي نقطة بالقُرب منها وهو خط دفاع أخير هزيل جداً. شكّل هذا الأسلوب الدفاعي (وتحديداً القناصة) مُعضلة للجيش، حيث توقف عن الهجوم منذ أواخر أبريل المُنصرم، وشرع في عمليات تدريب واسعة كان هدفها الأساسي التغلّب على آليات الدعم السريع الدفاعية، وبعد أكثر من ١٠ أشهر من التدريب والعمل المستمر وجد الجيش “أكسير الهجوم” الذي يتناسب مع طبيعة المعركة وإمكانيات قواته، وكانت معارك أمدرمان الأخيرة خير مثال على فعالية الأسلوب الهجومي الجديد للجيش، حيث تمكّن من تحييد العنصر الأكثر فعالية للدعم السريع -وهو القناصة- ليدخل في معارك مباشرة مع دفاعات الميليشيا الأرضية التي أثبتت عدم جدواها، فبمجرد كسر خط الدفاع الأول يكون إنتصار الجيش قد اكتمل، فعلى سبيل المثال: بمجرد كسر الدفاعات الأولى في حي الملازمين، تمكّن الجيش من تحرير الإذاعة في ساعات قليلة، وكذلك حدث في “الشهداء” و”كبري ود البشير” حيث يصعب على الميليشيا التخلي عن أسلوبها القتالي الأساسي -المتمثل في الكثافة النيرانية المُركزة- في وجه تحركات وتكتيكات أفراد الجيش الذين يملكون المقدرة على شن هجمات طويلة الأمدمن محاور مُتعددة.

هل يُمكن للميليشيا أن تُغيّر من أسلوبها القتالي؟
برغم إمتلاك الدعم السريع قُدرة عالية على التأقلم، فإن محاولة تغيير أسلوبهم القتالي أشبه بعملية إعادة هيكلة المنظومة كاملة، فالمعضلة الأساسية التي تقف أمام الميليشيا هي أن أغلب قواتهم الآن هم مُرتزقة، وعيب المُرتزقة -مصحوباً بالأسلوب القتالي للجنجويد- هو أن دورة حياة المُرتزق قصيرة جداً، حيث ينضم للدعم السريع بعد أخذه لتدريب عسكري لا يدوم لأكثر من أسبوعين -إن وُجد أساساً- ليشارك بعدها في بعض المعارك ثم ينتهي عمره بالهلاك، الإصابة أو الهروب بالغنيمة ليحل مكانه مُرتزق جديد، لذلك نجد أن الدعم السريع يملك الكثير من المُقاتلين fighters وعدداً قليلاً من المُحاربين veterans، وعملية تغيير الأسلوب القتالي تعتمد بشكل أساسي على استثمارات طويلة الأمد عالية التكلفة (الزمنية والمادية) في الفرد الواحد، لتتراكم لديه الخبرة العسكرية الكافية لتشكيل فارق في أرض المعركة، وهو دور لا يمكن للمرتزق قصير العمر فعله، لذلك فإن محاولة تغيير الأسلوب القتالي للميليشيا بالتخلي عن مرتزقتها سيعني نهاية الدعم السريع لاختفاء الكتلة الأعظم من المقاتلين لديهم، فالخلاصة أن الأمر شبه مستحيل.

أما على الصعيد الآخر، فقد كانت معضلة الجيش الأساسية تعنّت -بعض- القيادات في مراكز القرار في تبنّي أساليب جديدة، ولكن برغم ذلك أثبتت المنظومة بأنها مثل “الحديد السوفيتي”، فبرغم قِدمها تظل تروسهم قادرة على الدوران في الإتجاه الصحيح، مما مكّن الجيش من خلق أسلوب هجومي جديد يتناغم مع الأسلوب الدفاعي للمنظومة.
نصر الله قوات شعبنا المسلحة وثبت أقدامهم وسدد رميهم.
#حرب_السودان

احمد الخليفة

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: میلیشیا الدعم السریع هذا الأسلوب على الم من الم

إقرأ أيضاً:

حاكم إقليم دارفور: جهات دولية دفعت الدعم السريع للسعي لامتلاك السودان بالقوة

الخرطوم- حذر حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي من أن سقوط دارفور بكاملها بيد قوات الدعم السريع سيؤدي إلى إبادة وتطهير عرقي شامل للقبائل غير العربية، أسوأ مما حصل في رواندا.

وفي حوار خاص مع الجزيرة نت، وصف سقوط بعض ولايات دارفور بأنه إهانة وطنية، لكنه أكد في الوقت ذاته فشل مشروع الاستيلاء على السودان لصالح من سماهم بـ"البعثرة العرقية من شتات أفريقيا".

وحسب حاكم إقليم دارفور، فإن دخول قوات الدعم السريع في حرب مفتوحة وارتكابها انتهاكات واسعة أمام أنظار الأوساط الدولية، جعل الدول التي وقفت وراء هذه الحرب "الفاشلة" تشعر بتأنيب الضمير. وحول ما يثار بشأن انحياز تشاد لصالح هذه القوات رغم علاقاتها الخاصة بالحركات المسلحة في دارفور، قال مناوي إن علاقة تشاد بشعوب دارفور أبدية ولها امتداد اجتماعي واقتصادي وأمني.

وفيما يلي نص الحوار:

كيف تفسرون الإصرار الكبير من قبل الدعم السريع للاستيلاء على الفاشر وتحذير واشنطن لهم من الهجوم عليها؟

من الواضح جدا فشل الخطة الأولية وهي الاستيلاء على السودان لصالح البعثرة العرقية من شتات أفريقيا، وهذا جعل الدولة الداعمة تسعى لتجد لها بديلا للسودان كله وهي جزء منه.

وبالنسبة للداعم والكفيل فإن هذ الأمر غير مخجل بالنسبة له، أولا لأن ذلك حصل بفضل أفعاله في إحدى دول الإقليم، وثانيا لأن بعض الدول العربية تنظر إلى أفريقيا وشعبها كمجرد قطعان، والأرض لهم.

جهات دولية عديدة ترى أنه لا حلا عسكريا في السودان، هل يعني هذا أن الدعم السريع ربما سيكون له وجود في جهاز الدولة مستقبلا؟

"لا حلا عسكريا"؛ هو موقف السودان أصلا، إلا أن جهات دولية هي من أججت ودفعت الدعم السريع لاتخاذ خطوة امتلاك السودان بالقوة وجلب عرقيات تنتمي إليه من خارج حدود البلاد على حساب أبناء السودان.

إلا أن الدخول في حروب مفتوحة والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع جعلت الدول التي وقفت وراء هذه الحرب الفاشلة تشعر بتأنيب الضمير. لذلك فإن الحرب ليست نزهة وأهل السودان هم من يرون أنها يجب أن تتوقف.

البعض يرسم مستقبلا مظلما للحركات المسلحة والقبائل غير العربية إذا سقطت الفاشر في يد الدعم السريع، ما خطتكم البديلة وأين ستذهبون؟

طبعا كان الغرض من تسليح القبائل العربية، والتي تحولت فيما بعد إلى الدعم السريع منذ 1987 خلال فترة حكم الصادق المهدي، هو استئصال القبائل غير العربية والاستيلاء علي أراضيها وتعريبهم بالقوة واستعبادهم. فهذا تم لحد كبير جدا والآن في مناطق وادي صالح وسط دارفور تُستعبد شعوب بعينها منذ بداية التسعينيات، وكذلك في غرب دارفور.

فالخطوات جرت بشكل منتظم. لذلك سقوط دارفور بكاملها بيد الدعم السريع يعني أنه ستقع إبادة وتطهير عرقي شامل سيكون أسوأ مما حصل في رواندا وبل أسوأ مما حصل لليهود في أوروبا.

هناك علامة استفهام حول طبيعة الدور التشادي، ما السر في انحيازه للدعم السريع رغم العلاقات التي كانت قوية معكم كحركات دارفورية مسلحة؟

علاقة تشاد بشعوب دارفور أبدية بل ولها امتداد اجتماعي واقتصادي وأمني. وكان الرئيس الراحل إدريس ديبي يعلم ذلك بعمق. أما تدخلات بعض دول المال لاستمالة حكومة تشاد لصالح أجندتها الأيدولوجية، فهذه مجرد سحابة عابرة لن تستمر.

مقالات مشابهة

  • وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا
  • الجيش يقصف مواقع الدعم السريع بالخرطوم ويخوض معارك بالجنينة والفاشر
  • وزير العدل يعلن عن فقدان بيانات الدولة منذ 1902 بيد “الدعم السريع” ويلعن استعادة 80% منها
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • أماني الطويل: الجيش السوداني يخطط للسيطرة على الخرطوم وينفذ مناهج جديدة
  • اردول: الخال “بشير” تهجمت عليه مليشيا الدعم السريع في منزله بالحاج يوسف
  • حاكم إقليم دارفور: جهات دولية دفعت الدعم السريع للسعي لامتلاك السودان بالقوة
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم