في مثل هذا الوقت من كل عام ومع انطلاق شهر رمضان المبارك يبدأ السؤال حول زكاة الفطر وقيمتها وهل تخرج حبوبا أم نقودا وهل يجوز إخراجها في اول شهر رمضان،  والعديد من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الناس،  في السطور التالية نجيب عن السؤال الحائر وهو هل تخرج زكاة الفطر نقدا أم حبوبا؟.  

في البداية كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445هجريًّا لتكون عند مستوى 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد توسعة على المحتاجين.

وقال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «اسأل المفتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا 

قال مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن الأصل أن تخرج زكاة الفطر طعامًا من غالب قوت البلد، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالًا، ويُراعَى في ذلك مصلحة الفقير، حيث أكد المركز أن الأصل في زكاة الفطر أن تكون طعامًا من غالب قوت البلد كالبُرِّ ودقيقِهِ والأرز مثلًا، ومقدارها صاعٌ عن كل إنسان صغيرٍ أو كبير ذكرٍ أو أنثى بشرط تحقق حياته عند غروب شمس آخر يومٍ من رمضان على الراجح، والصاع من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كجم تقريبًا من القمح، و2.5 كجم من غيره كالأرز والفول.. إلخ، وتجوز الزيادة على هذا القدر، وتكون صدقةً لصاحبها يؤجر عليها من الله تعالى.

وذهب الحنفية والإمام أحمد في رواية عنه والإمام الرملي من الشافعية إلى أنه يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر؛ مراعاةً لحاجة الفقير، والذي عليه الفتوى جواز إخراج زكاة الفطر صاعًا من غالب قوت البلد، أو قيمة الصاع مالًا، بما يراعي مصلحة الفقير، والأمر في هذه المسألة واسع.

وتابع المركز: يخرج المسلم زكاة الفطر عن نفسه وزوجه، وعن كل من تلزمه نفقته كـ (أولاده الصغار، والكبار الذين هم تحت ولايته، والوالدين الفقيرين)، فزكاة الفطر تابعة للنفقة.

هل التكاسل عن أداء زكاة الفطر يأخذ من ثواب الصيام 

قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: "صيامك مقبول إن شاء الله، و زكاة الفطر يجوز فيها القضاء، فإذا كنت قادرا على إخراجها وتكاسلت عن دفعها فقد ارتكبت ذنبا عليك بالتوبة والاستغفار، أما إذا كنت فقيرا ولا تستطيع إخراجها، ولا تملك نفقة يوم وليلة كما يقول الفقهاء فليس عليك زكاة أصلا".

وأضاف "ممدوح" خلال فيديو مسجل عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية: إن "موعد زكاة الفطر يكون بدخول فجر يوم العيد عند «الحنفية»، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إخراج زکاة الفطر یجوز إخراج

إقرأ أيضاً:

عاجل.. محمد رمضان يحسم أولى صفقاته داخل الأهلي رغم رفض مارسيل كولر

عاد المالي فيلي تراوري، مهاجم فريق مازيمبي الكونغولي، لخريطة صفقات الأهلي الجديدة في الفترة الجارية، على الرغم من رفض السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للمارد الأحمر، الحصول على خدمات اللاعب، وتحفظه عليه.

وكشف الإعلامي محمد الليثي، أن مسئولي الأهلي قرروا إعادة فتح ملف التفاوض مع المالي فيلي تراوري، مهاجم فريق مازيمبي الكونغولي، لتدعيم صوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

عودة فيلي تراوري لخريطة صفقات الأهلي

وأضاف الليثي خلال تقديمة برنامج «10 و10» على إذاعة «أون تايم سبورت إف إم» على موجات 93.7: «الأهلي كان قد تفاوض مع اللاعب المالي مؤخرا، بل وحصل على موافقته بالانتقال للقلعة الحمراء، إلا أنه تراجع عن إتمام التفاوض، بسبب رؤية مارسيل كولر المدير الفني، التي تغيّرت من موافقة إلى رفض للصفقة».

الأهلي يعيد التفاوض مع تراوري رغم رفض كولر

وتابع الليثي: «خسارة السوبر الإفريقي جعلت لجنة التخطيط للكرة تُعيد فتح ملف الصفقات، وبدأت تفكر بجدية في ضم لاعب أجنبي قبل غلق باب القيد نهاية أكتوبر الجاري، وبعض الأصوات داخل لجنة التخطيط طرحت فكرة ضم مهاجم مازيمبي، لتدعيم هجوم الفريق بعيدا عن وجهة نظر كولر، الذي يرى النادي أنها لم تكن منطقية في بعض الأمور».

لجنة التخطيط تحسم ملف تراوري بقرار محمد رمضان

واختتم الليثي: «لجنة التخطيط ستحسم ملف صفقة تراوري، خلال الأيام المقبلة، من خلال التشاور مع محمد رمضان المدير الرياضي للنادي، الذي بات مسئولاً عن عدة ملفات، منها ملف الصفقات»، موضحا أن فيلي تراوري، يبلغ من العمر 23 عامًا، وشارك مع فريق مازيمبي الموسم الماضي، في 36 مباراة بكل المسابقات، وسجل 25 هدفا، بالإضافة إلى 8 تمريرات حاسمة.

 

مقالات مشابهة

  • دفن جثة حسن نصرالله في مكان سري خوفًا من استهدافه مجددًا.. ومصدر في حزب الله يحسم الجدل!
  • الأهلي يحسم الجدل حول موقف علي معلول
  • مقرب من فصائل المقاومة يحسم الجدل بشأن ملف دفن نصر الله
  • مقرب من فصائل المقاومة يحسم الجدل بشأن ملف دفن نصر الله - عاجل
  • عاجل.. محمد رمضان يحسم جدل رفض كولر قرار تعيينه مديرا رياضيا
  • لاعب فاركو إلى الأهلي أم الزمالك؟.. مصدر يحسم الجدل
  • عاجل.. محمد رمضان يحسم أولى صفقاته داخل الأهلي رغم رفض مارسيل كولر
  • هل رفضت منة شلبي حضور مهرجان الإسكندرية؟.. ناقد سينمائي يحسم الجدل.. فيديو
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • غادة عبد الرازق تبدأ التحضير لمسلسل رمضان 2025.. من إخراج نادين خان