الأطعمة الممنوعة لمرضى القولون: كيفية تجنب المشاكل الهضمية، من الضروري لمرضى القولون تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من الأعراض وتتسبب في تفاقم المشاكل الهضمية. بتجنب هذه الأطعمة، يمكن تحسين جودة الحياة والحد من الالتهابات والتهيج في القولون. إليك بعض الأطعمة التي يُنصح بتجنبها لمرضى القولون:

الأطعمة الممنوعة لمرضى القولون: كيفية تجنب المشاكل الهضمية

1.

الألبان ومنتجات الألبان:
  - **الحليب الطبيعي والجبن والزبادي العادي:** تحتوي منتجات الألبان على اللاكتوز والكازين، وقد يسبب ذلك تهيجًا للقولون لدى بعض المرضى.

2. الأطعمة الدهنية والمقلية:
  - **الوجبات السريعة والمأكولات المقلية:** تحتوي الأطعمة الدهنية والمقلية على الدهون الثقيلة التي يمكن أن تزيد من الالتهابات والإجهاد على القولون.

3. الأطعمة الحارة والتوابل:
  - **الفلفل الحار والتوابل القوية:** قد تزيد الأطعمة الحارة والتوابل من الحرارة والتهيج في القولون لدى بعض المرضى.

4. الأطعمة الغنية بالسكريات المعقدة:
  - **المعجنات والحلويات الدسمة:** تحتوي الأطعمة الغنية بالسكريات المعقدة على الكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب اضطرابات في الهضم وتزيد من الغازات والانتفاخ.

5. الفواكه والخضروات الغازية:
  - **البطاطا والكرنب والبصل والثوم:** تحتوي بعض الفواكه والخضروات على ألياف غذائية قوية قد تسبب زيادة في الغازات والتورم.

6. المشروبات الغازية والكافين:
  - **المشروبات الغازية والقهوة والشاي الأسود:** تحتوي هذه المشروبات على مكونات قد تزيد من الانتفاخ وتهيج القولون لدى بعض المرضى.

من المهم أن يعمل مرضى القولون مع أخصائي تغذية لتحديد الأطعمة التي تتسبب في تفاقم الأعراض وتجنبها بشكل فعّال. بالتجنب الجيد لهذه الأطعمة الممنوعة، يمكن تحسين الراحة الهضمية والتقليل من الأعراض المزعجة لمرضى القولون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرضى القولون المشاكل الهضمية الأطعمة الممنوعة الألبان ومنتجات الألبان

إقرأ أيضاً:

سبب الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر وكيفية التغلب عليه

حسب ما جاء في تقرير نشره موقع Eating Well، يمكن أن يكون السفر جوًا غير مريح للغاية إذا كان الشخص يعاني من أعراض مثل آلام المعدة والانتفاخ والإمساك أثناء الطيران، لكن لحسن الحظ، أصبح من السهل التغلب على سبب الإصابة بمشاكل في البطن أثناء الطيران، حسب ما ذكرته خبيرة صحة الأمعاء وأخصائية التغذية ميغان روسي، الحاصلة على درجة الدكتوراه.

 

سبب المعاناة من الانتفاخ

قالت بروفيسور روسي في منشور حديث على إنستغرام: "لا أعاني من متلازمة القولون العصبي، لكنني بالتأكيد عانيت من [أعراض تشبه متلازمة القولون العصبي] في الرحلات الجوية الطويلة".

وشرحت روسي، في مقطع فيديو جديد، سبب شيوع شعور المسافرين جوًا بالانتفاخ مستخدمة وعاء زباديا بغطاء من رقائق الألومنيوم كجزء من عرضها التوضيحي، قائلة: "تخيل أن هذا الوعاء هو أمعاؤك على مستوى الأرض. إن الغاز الذي تنتجه الميكروبات بداخله لديه مساحة للتحرك. ولكن مع ارتفاع الطائرة، يؤدي تغير ضغط الهواء إلى تمدد الغاز ويمكن أن يؤدي إلى [حالات من بينها الشعور] بالانتفاخ وألم البطن".

طرق لتخفيف الضغط

وبينما يمكن أن يكون الأمر غير مريح، فإن هناك طرقا لتخفيف هذا الضغط من خلال التحضير قبل السفر، حيث قالت إنه إذا كانت أمعاء الشخص تتأثر بشكل سلبي أثناء الرحلات الجوية، فيمكنه "محاولة تقليل الحصص التي يتناولها من الأطعمة الغنية بالفودماب، مثل الفاصوليا والبصل والثوم والأفوكادو والفطر، قبل 24 إلى 48 ساعة من الرحلة الجوية"، ونصحت بأن يتم تناولها بعد الوصول من الرحلة الجوية لأنها أطعمة مهمة لتعزيز ميكروبيوم الأمعاء.

القولون العصبي

أطعمة غنية بالـ "فودماب"

إن الـ "فودماب" هو اختصار يشمل الأحرف الأولى من أطعمة غنية بالسكريات القليلة القابلة للتخمر والثنائية السكاريد والأحادية السكاريد والبوليولات، وبطبيعة الحال الكربوهيدرات قصيرة السلسلة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من حساسية مثل متلازمة القولون العصبي. يوصى عادةً باتباع نظام غذائي منخفض الفودماب لأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي للمساعدة في تقليل الأعراض مثل الانتفاخ والإمساك.

مقالات مشابهة

  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • دراسة تحذر: هذه الأطعمة تزيد من قلقك على المدى الطويل
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • دراسة إيرانية: الوجبات السريعة تضر بصحتك العقلية
  • كيفية تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي في الجسم.. نصائح لا تفوتك
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • سبب الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر وكيفية التغلب عليه