تحدث الدكتور ليوبوف لورينجيل عما إذا كان من الممكن أن يحدث الحمل على خلفية فقر الدم بسبب نقص الحديد.

 

يعتبر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، وكل 3-4 نساء في سن الإنجاب يعانين من فقر الدم.

 

IDA هو مرض مكتسب يحدث على خلفية نقص الحديد، ونتيجة لذلك يتعطل عمل نظام المكونة للدم، ولا تتلقى الخلايا والأعضاء والأنسجة كمية كافية من الأكسجين يقول الخبير: "لا يوجد أكسجين ولا حياة".

 

ويتم تشخيص فقر الدم لدى 40% من النساء الحوامل، بعض النساء لا يعرفن أنهن مصابات بفقر الدم، ولكن الجهل لا يمنع المخاطر، والمؤسسة الدولية للتنمية تشكل تهديدا خطيرا للإجهاض، ومن الممكن حدوث انحرافات في نمو الجنين وصعوبات في الولادة.

 

ولهذا السبب يوصي الخبراء بشدة بتحديد وحل مشكلة فقر الدم قبل الحمل، وليس أثناء الحمل، وإذا بدأت المرأة في تعويض النقص أثناء الحمل، فقد تكون الأدوية خطرة على الجنين الذي يتطور بنشاط.

 

الوقاية من المشكلة، ليس فقط نقص الحديد، ولكن أيضًا نقص المعادن والفيتامينات المهمة الأخرى، يمكن أن يتم من خلال التغذية يجب أن تكون متوازنة ومتنوعة يمكن علاج فقر الدم بشكل فعال، والشيء الرئيسي هو تشخيصه في الوقت المناسب والعثور على أخصائي مختص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فقر الدم نقص الحديد الأكسجين الحمل الحوامل الولادة نمو الجنين علاج فقر الدم نقص الحدید فقر الدم

إقرأ أيضاً:

تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان

مرحلة الحمل، لاشك مقلقة، وتحتاج لبعض الضوابط لكي تمر بخير على الأم والجنين، لذا لم يتوقف المختصين عن تقديم النصائح بالبعد عن العادات الخاطئة حتى لا تؤثر بالسلب على الطرفين، وبخاصة «تناول الطعام الملوث».

بالتأكيد يجب على الحوامل الانتباه عند تناول الطعام، خاصة إذا كان جاهزًا، لأنه من الممكن أن يكون ملوثًا، أو محملًا بالأتربة من الهواء، مما يؤدي إلى الإصابة ببكتيريا معدية وشديدة الانتشار، تضر بالجنين وتؤثر على معدل نموه، لذا يجب الانتباه جيدًا.

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك بعض الأعراض على الحامل تظهر بسرعة، في مدة تتراوح بين بضع ساعات إلى عدة أسابيع بعد تناول الطعام الملوث، و عادةً ما بين 1 إلى 4 أسابيع.

العوامل المؤثرة على إصابة الحامل بالبكتيريا: الجرعة المعدية. كمية البكتيريا المبتلعة قد تؤثر على سرعة ظهور الأعراض. حالة الجهاز المناعى: أصحاب الجهاز المناعي الضعيف تظهر لديهم الأعراض بسرعة أكبر. نوع الطعام الملوث.

 يمكن لبعض الأطعمة أن تحمي البكتيريا وتزيد من فترة بقائها في الجسم قبل ظهور الأعراض.

يمكن أن تظهر على الحامل، أعراض متنوعة تعتمد على شدة العدوى، والعضو الذي أصابته البكتيريا في الجسم، إذ تختلف الأعراض بين الأفراد وقد تكون خفيفة أو شديدة، والأعراض الخفيفة هي الأكثر شيوعًا.

أعراض الإصابة بالبكتيريا: الحمى. آلام العضلات. الغثيان. الإسهال. في الحالات الشديدة، قد تتطور العدوى لتصيب الجهاز العصبي أو الجهاز التنفسي وتشمل: الصداع الشديد. تصلب الرقبة. الارتباك. فقدان التوازن. التشنجات.

معظم الحوامل قد لا يظهر لديهن أعراض شديدة، ولكن العدوى يمكن أن تكون خطيرة للجنين.

الأعراض قد تشمل: حمى خفيفة وأعراض مشابهة للإنفلونزا. مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال.  أعراض لدى حديثي الولادة المصابين يمكن أن تظهر العدوى في حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة أو بعد أيام قليلة وتشمل: الحمى. مشاكل في التنفس. التهيج. الضعف العام.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • إسرائيل: من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع
  • جرعة أسبرين منخفضة قد تمنع مضاعفات الحمل بسبب الإنفلونزا
  • منها الفول السوداني والأفوكادو.. منتجات تحتوي على حمض الفوليك
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • مطهر ومضاد للسموم ومسكن للألم.. فوائد نبات الأوريجانو
  • شاهد بالفيديو.. شاب مصري ينصح: (الجنسية العربية الوحيدة الممكن تريحك في السكن هم السودانيين.. ناس طيبين وما بعملوش قلق ولا مشاكل) ومصريون يردون عليه: (فعلاً حقيقة والسودان أخت بلادي)