ونضرب الامثال للناس لعلهم يفيقون.. المثل الاول رعاه النظام القديم وتعهده بالسقيا والرعاية الى ان شب عن الطوق وصار ذراعا من اذرع السيد صلاح قوش..

# في سنار المدينة والولاية، جاءت حكومة الدكتور عبد الله حمدوك، الله لا عادها، بالاستاذ (الماحي محمد سليمان) واليا وحاكما بأمره، والماحي الذي يناديه اهلنا في سنار بإسم (المافي) كان يعمل معلما للرياضيات في مدرسة ثانوية خاصة شُيدت كفاحا كشراكة بين عدد من المعلمين، اقتضت هذه الشراكة المنتجة ان تكون الادارة (دورية بالتناوب) بين الشركاء، ومن عجب ان الدور الدائر هذا، يستثني (المافي) الذي يتم (فطه)، كما في دارجيتنا السودانية، لاسباب لها علاقة مباشرة بالقدرات الادارية وضعف الشخصية القيادية وعدم تحمل المسئولية.

. ولكن الاعجب ان الرجل الذي استثناه الشركاء من حقه في ادارة المدرسة، جاءت به رئاسته لحزب المؤتمر السوداني بسنار، واليا على كل الولاية، في تلك الفترات (الارجوزية) التي انتجت لنا (واليا خزعبليا) بامتياز..

# ذاك كان هو المثال الاول، اما المثال الثاني، اعزكم الله وتقبل صيامكم وقيامكم، فيتمثل في احد ولاة الولاية الام في ذات الفترة الكالحة، عاصمة البلاد، الخرطوم، (محل البرهان بنوم وطيارتو بتحوم).. فقد دفع حزب (تلاتة اربعة انفار التجمع الاتحادي) بالسيد ايمن نمر واليا على ولاية فشل في ادارتها عبد الرحيم محمد حسين وعبد الرحمن الخضر وهاشم عثمان الحسين، رغم تجاربهم الطويلة في الادارة والقيادة، فعهد اليها في زمن التيه واللا موضوعية هذا، لموظف علاقات عامة لا يملك حتى مكتب في الشركة الخاصة بزيوت المحركات.. وعلى ذلك قس.. وهناك خالد سلك الذي لا يعرف الناس اين يعمل !، ثم اصبح الوزير الاول في البلد، وكذلك عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان ومدني عباس وغيرهم.. ووزيرة الخارجية المنصورة مريم التي تخرجت كطبيبة ولم تعمل الا في السياسة ومهنة (طك الحنك).

# من ذكرتهم اعلاه مجرد نماذج بائسة لفترة البؤس الاكبر، ومن يتأمل كوادر تلك الفترة المشطوبة من تاريخ امتنا السياسي، يدرك تماما اسباب الغضبة المضرية على سعادتو (ياسر العطا) الذي لوح لاحزاب العار الطريدة بكارت الانتخابات، وهو كرت حارق لكل احزاب (تقدم) مجتمعة لانها لن تقوى على ان يُرد الامر الى الشعب.. فما بالكم اذا عاد كل حزب لقواعده منفردا، فقطعا لن يفوزوا بأي مقاعد وان ترشحوا في انتخابات تجرى من داخل بيوتهم.. ! وحتى لا يقولوا انني اسخر منهم واقلل من قيمتهم (العدم).. عليهم بالنزول الى المناطق الآمنة في الخرطوم وبقية الولايات لمقابلة قواعدهم.. ومخاطبتهم ومن ثم العمل على تكوين جبهة جماهيرية عريضة مناوئة لما طرحه الجنرال (ياسر العطا)، عندها سيصبح الرهان هو رهان الجماهير والقواعد والمنابر والبرامج، وهذا هو المران الحقيقي الذي سينسف كل (ورجغة) القحاتة ومن لف لفهم.. ! عودوا لانتخاباتكم يرحمكم الله.

ايمن كبوش

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قائدها دحروج الذي استهدفه الاحتلال (شاهد)

استشهد الأحد الماضي القيادي البارز في الجماعة الإسلامية اللبنانية، محمد دحروج٬ في غارة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جب جنين بسهل البقاع في لبنان، ما أدى إلى اغتياله وزوجته ديانا الدسوقي الأستاذة في الجامعة اللبنانية الدولية٬ في الهجوم الذي يأتي ضمن سلسلة من الغارات الإسرائيلية التي تستهدف قيادات المقاومة اللبنانية.
استشهد القيادي في الجماعة الإسلامية لبنان محمد دحروج مع أفراد من أسرته في غارة صهيونية على "جب جنين" في البقاع شرقي لبنان.

فالعدو الصهيوني لا يفرق بين سني وشيعي أو مسلم ومسيحي فهو لا يرانا إلا أهداف للقتل pic.twitter.com/m29F0MNRD4 — احمد فوزي - Ahmed Faozi (@AFYemeni) September 29, 2024
ونعت الجماعة الإسلامية في بيان دحروج قائلا: "بمزيد من الفخر والاعتزاز وعلى طريق تحرير الأرض والقدس وعلى درب الجهاد والمقاومة٬ تزف الجماعة الإسلامية القائد المجاهد الشهيد محمد دحروج أبو عمر".
استشهاد القيادي في الجماعة الاسلامية بلبنان محمد دحروج في غارة اسرائيلية استهدفت "جب جنين" بالبقاع اللبناني

استشهد هو وزوجته وابنه???? pic.twitter.com/tLFSNlYOAQ — Fatimah???????????????? (@FatiiiChh) September 29, 2024
كما نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، القيادي في الجماعة الإسلامية بلبنان، محمد دحروج، قائلة في بيانها، تقدمت حركة الجهاد الإسلامي بأحر التعازي إلى الجماعة الإسلامية، وأنصار المقاومة الإسلامية في لبنان، والشعب اللبناني الشقيق، معتبرةً أن هذا الاستشهاد يعزز الترابط بين الشعبين اللبناني والفلسطيني في نضالهما المشترك نحو تحرير القدس وفلسطين.

وختمت الحركة بيانها بالدعاء للفقيد وزوجته بالرحمة والمغفرة، سائلة الله أن يلهم أهلهما الصبر والسلوان.
تغطية صحفية: متغنياً بالأقصى والرشـــاش.. قصيدة سابقة للقيادي محمد دحروج، الذي ارتقى اليوم بقصف الاحتلال منزله في لبنان. pic.twitter.com/yZPiCWNn47 — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 29, 2024
ويذكر أن الجماعة الإسلامية في لبنان أصبحت مستهدفة بشكل متزايد من قبل الاحتلال، حيث دخل قادتها ضمن بنك الأهداف الإسرائيلية٬ بعد إعلان جناحها العسكري قوات فجر مشاركتها في قوة إسناد المقاومة الفلسطينية واستهداف الأراضي المحتلة.

وخلال الأشهر الماضية، نفذ الاحتلال عمليات اغتيال استهدفت عدة قيادات بارزة في الجماعة، بما في ذلك حسين محمود النادر في أيلول/ سبتمبر الماضي، ومحمد حامد جبارة في تموز/ يوليو الماضي، وأيمن عتمة في حزيران/ يونيو الماضي.

تُركز الجماعة الإسلامية أنشطتها بشكل رئيسي في منطقة سهل البقاع، الواقعة شرقي لبنان، حيث تواصل العمل بالرغم من الضربات الإسرائيلية المتكررة.

وتأسست الجماعة الإسلامية في لبنان عام 1964، وقامت بتشكيل "قوات الفجر" كرد فعل على الغزو الإسرائيلي في عام 1982.


وفي السنوات الأخيرة، شهدت الجماعة الإسلامية تحولًا نحو تحالف سياسي قوي مع حزب الله وحماس. وقد برز هذا التوجه قبل إعادة تفعيل قوات الفجر في سياق الحرب الحالية على غزة.

مقالات مشابهة

  • بريست يواصل انطلاقته الاسطورية في دوري أبطال أوروبا بالفوز على شتوتجارت
  • الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قائدها دحروج الذي استهدفه الاحتلال (شاهد)
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • خبير عسكري أردني: ضربات إسرائيل على ايمن بعلم وتنسيق الدول المحيطة بالبحر الأحمر
  • من هو محمد المكي إبراهيم الذي تصدر جوجل بخبر وفاته؟
  • ???? المقر الوحيد الذي لم تسرقه مليشيا التمرد في الخرطوم أو تنهبه هو مقر سفارة الإمارات بالسودان
  • تلغراف: تحرك الجيش يهز الأرض تحت أقدام سكان الخرطوم
  • هغاري عن اغتيال نصر الله: إسرائيل تعلمت الدرس من 7 تشرين الاول
  • الهواتف ممنوعة داخل مراكز الاقتراع.. داخلية كوردستان تصدر قراراتها لتأمين انتخابات الإقليم
  • زوجة محمد الريفي تفجر مفاجأة من داخل قاعة المحكمة