اليوم 24:
2024-09-30@17:51:49 GMT

المغرب يدين بشدة العملية الإرهابية في روسيا

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

عبرت المملكة المغربية عن إدانتها بشدة العملية الارهابية التي تم تنفيذها اليوم الجمعة بكوركوس سيتي هال بكراسنوغورسك قرب موسكو، والتي تبناها تنظيم داعش الارهابي، وخلفت العديد من القتلى والجرحى.

وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تعبر عن تضامنها مع السلطات الروسية في مواجهتها للإرهاب.

وقدمت المملكة التعازي لعائلات الضحايا ومتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، الجمعة، نقلا عن خدمات الطوارئ، أن حادث إطلاق نار وقع في قاعة الحفلات الموسيقية “كروكوس سيتي هول” بالقرب من العاصمة موسكو، فيما قالت وكالة “تاس” إن 40 شخصا لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 100 شخص في الهجوم، الذي وصفته وزارة الخارجية الروسية بـ”الإرهابي والدموي”.

ووفقا لأحدث المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام الروسية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، فتح خمسة مهاجمين مجهولين يرتدون ملابس مموهة النار في قاعة (كروكوس سيتي هول)، بينما كان هناك حشد كبير من الناس موجودا بالداخل. وتسبب الهجوم في نشوب حريق.

وأظهر مقطع فيديو تم تحميله على (تيليغرام) جثثا ملقاة داخل وخارج المبنى. وفي الوقت نفسه، تمكن العديد من الزوار من الخروج والفرار.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف سي بي) في البداية عن مقتل عدة أشخاص وإصابة آخرين في إطلاق النار.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي، في بيان له: “الهجوم على قاعة (كروكوس سيتي هول) تسبب في سقوط قتلى وجرحى”.

وفي وقت لاحق، قدم جهاز الأمن الفيدرالي حصيلة أولية بلغت 40 قتيلا وأكثر من 100 جريح.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسية، تم إجلاء نحو 100 شخص عبر الطابق السفلي لقاعة الحفلات الموسيقية، فيما عملت وحدات الإطفاء على إخماد الحريق في الطوابق العليا.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية (تاس)، نقلا عن المديرية الإقليمية لوزارة الطوارئ الروسية، أن الحريق الذي اندلع في قاعة (كروكوس سيتي هول) هو حريق شديد الصعوبة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن “وحدات الإطفاء والإنقاذ تعمل في ظل نظام إطفاء شديد الصعوبة، والجهود الأساسية تستهدف البحث عن الأشخاص وإنقاذهم”.

وبحسب مراسل وكالة (ريا نوفوستي) الروسية، فإن سقف قاعة الحفلات الموسيقية بدأ في الانهيار بسبب شدة الحريق.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن لجنة التحقيق الروسية فتحت إجراءات جنائية بموجب المادة 205 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي (المادة المتعلقة بالهجمات الإرهابية).

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟

كشف محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، عن وجود علاقة إيجابية بين خفض سعر الفائدة الأمريكية وارتفاع أسعار الذهب عالميًا، موضحًا أن هذه العلاقة تؤدي إلى زيادة الطلب على المعدن النفيس مع كل تخفيض في سعر الفائدة على الدولار.

وأشار إلى أن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأخير بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، من 5.5% إلى 5%، يمثل خطوة نحو مزيد من التحفيز الاقتصادي، ومن المتوقع أن يستمر الفيدرالي في هذا الاتجاه، متوقعًا أن هذه السياسة النقدية الداعمة ستنعكس على أسعار الذهب بصورة إيجابية، مما يعزز جاذبيته كملاذ آمن للمستثمرين حول العالم.

التوقعات المستقبلية تدعم الارتفاعات القياسية في أسعار الذهب

وأضاف أنيس في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الأسواق لا تنتظر هذه التخفيضات لتؤثر في أسعار الذهب بشكل مباشر، بل يعتمد المستثمرون على توقعاتهم المستقبلية التي تتسم بالثبات والرؤية الاستراتيجية طويلة الأجل، ويرى أن هذا التوجه كان واضحًا خلال العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار الذهب تدريجيًا من 1800 دولار إلى أن بلغت مستويات قياسية وصلت إلى 2700 دولار للأونصة، في أعلى مستوى تاريخي لها، وهذا الصعود المستمر يعكس تفاؤل الأسواق حول استمرار الفيدرالي الأمريكي في تخفيض الفائدة، مما يعزز مكانة الذهب كأحد الاستثمارات الأكثر أمانًا على المدى الطويل.

اضطرابات النظام المالي العالمي

وأوضح أن العوامل الاقتصادية التقليدية، كخفض الفائدة، ليست وحدها المؤثرة في حركة أسعار الذهب حاليًا، بل هناك عوامل أكبر ترتبط بالنظام المالي العالمي، موضحا أن صعود الصين كمنافس اقتصادي للولايات المتحدة وزيادة حجم الدين الأمريكي إلى مستويات غير مسبوقة، أثار مخاوف البنوك المركزية العالمية بشأن مستقبل الدولار كعملة احتياطية وحيدة، وفي ظل هذا المناخ، بدأت العديد من البنوك المركزية البحث عن حلول بديلة، وكان الذهب هو الخيار الأبرز والأكثر أمانًا لتعزيز احتياطياتها النقدية.

الذهب الخيار الأفضل للبنوك المركزية

وأكد أن الذهب بات خيارًا استراتيجيًا للبنوك المركزية العالمية، في ظل غياب بدائل موثوقة تنافس الدولار كعملة احتياطية، فالروبل الروسي والروبية الهندية وحتى اليوان الصيني لم يصلوا بعد إلى مستوى الثقة المطلوبة، في حين أن اليورو الأوروبي، رغم قوته الاقتصادية، يظل بعيدًا عن منافسة الدولار بسبب ضعف القوة العسكرية الأوروبية مقارنةً بالولايات المتحدة.

وشدد: في ظل هذه التحديات، بدأت البنوك المركزية، وعلى رأسها الصين والهند وتركيا، زيادة مشترياتها من الذهب بشكل مكثف خلال الأشهر الماضية، وتوقع أنيس أن تواصل هذه البنوك تعزيز احتياطياتها من الذهب خلال الفترة المقبلة، مما سيستمر في دعم الأسعار العالمية.

مقالات مشابهة

  • بوتين: جميع أهداف العملية العسكرية الروسية ستتحقق
  • روسيا تدين بشدة جريمة اغتيال حسن نصر الله وتحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن التصعيد
  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • الخارجية الروسية تدين اغتيال السيد حسن نصرالله
  • روسيا تدين بشدة جريمة اغتيال السيد نصر الله وتحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن التصعيد 
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تستنكر بشدة اغتيال حسن نصر الله
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان