أكد أستاذ الجيولوجيا، الدكتور عباس شراقي، أن وجود السد العالي يضمن وفرة المياه لكل المواطنين المصريين، كما يضمن استمرار النشاط الزارعي في البلاد.

وقال شراقي في حديث لـRT: "استطاعت الدولة منع وصول أضرار التخزينات الإثيوبية إلى المواطن مباشرة، لكن هذا تطلب القيام بالكثير من الإجراءات، التي دفع ثمنها المزارع المصري الذي حددت له مساحة لزراعة الأرز، ومنع من زراعة الموز في بعض الأماكن".

وأضاف أن "هذه الإجراءات تضمنت إنفاق 18 مليار جنيه لتبطين الترع، وأكثر من 100 مليار جنيه لمعالجة مياه الصرف الزراعي والصحي والصناعي وأكثر من 100 مليار جنيه أخرى لتحلية مياه البحر وأكثر من مليار جنيه لحفر آبار مياه جوفية وعمل سدود للاستفادة من مياه الأمطار والسيول"، فضلا عن "عشرات المليارات لتنفيذ مشروعات مائية وعدة مليارات أخرى فى تطوير الري الحقلي واستخدام طرق الري الحديثة فى جميع الأراضي الجديدة. كل ذلك لتعظيم الاستفادة من مواردنا  المائية المحدودة"، مثلما أكد.

إقرأ المزيد روسيا تكشف عن تحركاتها لمساعدة مصر في أزمة سد النهضة

ونبه الخبير أن "المشكلة أن البعض حصروا تأثير سد النهضة، منذ البداية، في أضرار مباشرة، مثل نقص المياه وتوقف الزراعة وانخفاض منسوب نهر النيل وتوقف محطات مياه الشرب عن العمل وتملح الأراضي الزراعية، وزيادة الهجرة غير الشرعية لأوروبا وكأن السد العالي غير موجود".

أوضح شراقي أن "الواقع أننا ندافع عن حقوقنا، ليس لهذه الأضرار لأنها لن تحدث، وإنما لأننا لن نسمح لمجرد مشروع مهما كان حجمه أن يهدم دولة عريقة مثل مصر. نحن ندافع عن كرامتنا وحقوقنا المائية وحقنا فى الإخطار المسبق، والتشاور معنا وعدم نقض الاتفاقيات التاريخية السابقة ومخالفة المبادئ الدولية بإقامة مشروعات على أنهار دولية".

وتابع قائلا: "نحن نطالب بحقنا، حتى وإن كان قليلا، فنحن قادرون على أن نتكيف معه، بفضل خبراء الري والزراعة المخلصين، كما فعلنا خلال 50 عاما الماضية، حيث أنتجنا الغذاء بنفس الحصة المائية التي كان يعيش عليها أقل من ربع سكان مصر الحاليين. ليس عيبا أن نكون فقراء مائيا، ولكن العيب أن نستسلم ولا نستغل إمكانياتنا لتوفير احتياجاتنا. إن أغنى دول العالم مائيا هي أفقرها اقتصاديا (الكونغو وإثيوبيا وجنوب السودان)، ومن أكبر الاقتصادات عالميا، الأفقر مائيا، مثل سنغافورة ودول الخليج".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا سد النهضة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

"علي القـد".. حملة توعية بين الري وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط

شاركت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، في حملة التوعية "علــي القـــد" بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وفي إطار حملة التوعية المفعلة للحفاظ على المجاري المائية.

 

جاءت مشاركة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد في الحملة التوعوية "على القد" ضمن المشروع القومي لترشيد استهلاك المياه تحت مظلة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"

وأوضح المهندس على الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، أن فريق التوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة بالتعاون مع ممثلي وزارة الموارد المائية والري تمكنوا من إقامة ندوة للتوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك باعتبار أن المياه كعنصر حيوي من أثمن العناصر اللازمة لاستمرار الحياة تزامناً مع انطلاق مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان تتجه جهود فريق التوعية والمشاركة المجتمعية الى رفع الوعي الثقافي للمواطنين وبناء عقد اجتماعي جديد، وتحقيق الاستثمار الأمثل للعنصر البشري بما يضمن تحقيق التنمية.

مقالات مشابهة

  • "علي القـد".. حملة توعية بين الري وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط
  • وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل دعم القيادة السياسية
  • وفاة 11 مواطن مصري بحادث سير في درنة (صور)
  • وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل الدعم غير المحدود من القيادة السياسية
  • إزالة 15 حالة تعد على أراض زراعية وبناء مخالف ببنى مزار
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين
  • عالم مصري يروي لـ«الوطن» تفاصيل ابتكار أسرع مجهر إلكتروني.. «أحد أسرار الحياة»
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه