معتز ونيس / الأناضول أكدت الولايات المتحدة، الأربعاء، أهمية المصالحة الوطنية في تمكين ليبيا من تحقيق الاستقرار والازدهار. جاء ذلك على لسان مبعوث واشنطن إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، بحسب تغريدة نشرتها سفارة بلاده، تعليقا على أول اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر المصالحة الليبية المنعقد قبل أيام في الكونغو برازافيل.

وقال نورلاند: “تقر الولايات المتحدة أن عملية المصالحة الفعالة تمكن ليبيا من تحقيق الاستقرار والازدهار الذي يستحقه الليبيون”. وأشاد “بالليبيين الذين عملوا مع الاتحاد الإفريقي وقيادة جمهورية الكونغو لعقد أول اجتماع تحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية الليبية في 20 يوليو/ تموز (الجاري) في برازافيل”. كما أعرب المبعوث الأمريكي عن أمله أن “يمهد اللقاء الطريق لمؤتمر وطني ناجح يسمح لكل الليبيين بمناقشة وحل المسائل المهمة والصعبة”. وتعد تلك المسائل وفق نورلاند “ضرورية لتمكين ليبيا من الوصول إلى إمكاناتها العظيمة وتعزيز الاستقرار في المنطقة بشكل أوسع”. وعلى مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، انعقد في الكونغو برازافيل أعمال اللجنة التحضيرية لمؤتمر المصالحة الليبية، بمشاركة رئيس الكونغو رئيس اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا دنيس ساسو نغيسو. كما شارك في المؤتمر نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، وممثلون عن مختلف الأطراف الليبية والجامعة العربية والدول المعنية بأزمة ليبيا. وفي 9 سبتمبر/ أيلول 2021، أعلن الرئاسي الليبي إطلاقه مشروع المصالحة الوطنية الشاملة، وهي المهمة التي كلفه بها ملتقى الحوار السياسي الذي رعته الأمم المتحدة بين أطراف النزاع الليبي في جنيف والذي انبثق عنه الرئاسي في 5 فبراير/ شباط 2021، إلى جانب حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة. وترعى الأمم المتحدة حوارا بين الليبيين بهدف الوصول إلى انتخابات في 2023، وذلك لإنهاء أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومة كلفها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: المصالحة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي

ليبيا – أعرب جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن ترحيب الأمين العام بالتفاهمات الليبية الأخيرة التي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد.

رشدي أشار بحسب المكتب الإعلامي لجامعة الدولة العريية، إلى تطلع الأمين العام بأن يساهم التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الالتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي بصفة عامة.

وأكد المتحدث الرسمي على ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة  بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • "التعاون الإسلامي" تؤكد أهمية إطلاق تحالف دولي لتنفيذ "حل الدولتين"
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها
  • “التعاون الإسلامي” تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • منظمة التعاون الإسلامي تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • السياحة الليبية تؤكد ضرورة تعزيز القطاع لتحقيق التنمية
  • المستشار صالح: يجب طي صفحات الماضي لتفعيل دور المصالحة الوطنية ودعمها بكل الإمكانات
  • «الأولمبية» تستعرض التحضيرات النهائية لمؤتمر «الطب الرياضي»