صحيفة الاتحاد:
2024-07-02@09:08:58 GMT

الأفلاج.. خير مستدام

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

العين (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «إنجازات قائد.. ومسيرة وطن» في المجلس الرمضاني الأول لـ«الخارجية» اليوم.. الحفل الختامي لـ«دبي للقرآن»

ينظم مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء في حديقة الحيوانات بالعين، لزواره جولة معرفية تحت عنوان «مياه مستدامة بين الماضي والحاضر»، للتعرف على الأفلاج التي تعتبر إرثاً تاريخياً ومورداً مستداماً وشرياناً رئيساً للحياة ونبعاً يفيض بالخير، حيث تضم العين التي عُرفت قديماً بـ «مدينة الأفلاج»، أكبر عدد من الأفلاج في الإمارات.


تأتي الجولة التي بدأت أمس، وتستمر حتى 29 مارس الجاري، بالتزامن مع اليوم العالمي للمياه، وتستهدف تعريف الزوار على التاريخ التراثي والثقافي للأفلاج، من خلال معارض المركز الخمسة التي تضم مرافق ومجسمات وألعاباً تعليمية ومعروضات متنوعة مرتبطة بنظام الأفلاج. وخلال الجولة، يتعرف الزوار على أنواع الأفلاج وأقسامها، وتوزيعها وصيانتها وتنظيفها، وكيفية الدخول لممراتها، إلى جانب التعرف على دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في استثمار الأفلاج في الزراعة، والحفاظ عليها تراثاً وطنياً.
وتضم حديقة الحيوانات بالعين منطقة الشريعة، التي يتعرف الزوار فيها على نظام الري بالأفلاج الذي يمثل واحداً من أقدم طرق الري التقليدية المستخدمة منذ 3 آلاف سنة، وتصور المنطقة جمال وعراقة الماضي بتصميم حدائقي للواحات التي سميت بها مدينة العين، وتظللها أشجار النخيل الضخمة وأشجار الفواكه المحلية والمساحات الخضراء، في عرض هندسي منظم ببراعة للشريعة والفلج.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأفلاج الإمارات حديقة الحيوانات حديقة الحيوانات في العين العين مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

إقرأ أيضاً:

«بازار البلد»..تراث سعودي عريق

البلاد ـ جدة

يشهد “بازار البلد” في جدة التاريخية إقبالًا كبيرًا من الزوار والسياح، للاستمتاع بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة ومعروضات الأسر المنتجة التي تشمل المنتجات التراثية المحلية.

ويُقدم البازار باقة متنوعة من المنتجات تشمل الحرف اليدوية، التحف الفنية، الملابس التقليدية، المشغولات اليدوية، الإكسسوارات، والأطباق الشعبية، وغيرها من المنتجات التي تجذب اهتمام الزوار والسياح بشكل كبير ، ويعدّ من أبرز المبادرات التي تسهم في إحياء التراث المحلي وتعزيز السياحة الثقافية في جدة ، وذلك من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية التي تعكس تنوع وثراء الثقافة السعودية وتراثها العريق.

ويهدف “بازار البلد” إلى إبراز التراث الثقافي وتعريف الزوار بالصناعات اليدوية والحرف التقليدية، بالإضافة إلى توفير منتجات متنوعة للزوار والسياح بأسعار مناسبة، مما يعزز مكانة جدة التاريخية وجهة سياحية مميزة، بوصفه نموذجًا فريدًا لإحياء التراث الثقافي وتعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع، ليُصبح وجهة ثقافية مميزة تُثري المشهد السياحي في جدة التاريخية.

وتحظى الفعاليات الثقافية والمنتجات التراثية المحلية للأسر المنتجة بإقبال واسع من زوار منطقة جدة التاريخية، التي تجذب الزوار والسائحين على مدار العام، للاستمتاع بزيارة معالمها التاريخية المميزة، وحضور مواسمها ومبادراتها الثقافية والفنية المتنوعة بدعم ورعاية برنامج جدة التاريخية، مما يسهم في خلق حركة ثقافية وتجارية نشطة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • فعاليات تراثية متنوعة
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • فعاليات تراثية متنوعة تجذب الزوار في بيت حائل بنسخته الثالثة
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • بلدية الحمرية تواصل حملتها «صيف آمن وسعيد» في حديقة الشاطئ
  • لقطة من حديقة الحيوانات بالرياض في الستينات الميلادية
  • الاقتصاد الأزرق والبحث عن مستقبل مستدام