قال أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن جهود مصر المتصلة بأزمة غزة تأتي في إطار العمل المصري المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي لبناء مسار سياسي ودبلوماسي، سواء على المستوى العربي أو الإقليمي وحتى على المستوى الدولي.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية، في مقابلة هاتفية معه على قناة اكسترا نيوز، مساء الجمعة، أن هذا المسار السياسي والدبلوماسي يقوم على عدد من الثوابت والمحددات، وشدد على أن القيادة المصرية ودبلوماسية الرئيس المصري تمكنت من تصحيح هذه المحددات لدى الآخرين.

الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 11 جنديا إسرائيليا فى معارك غزة خلال 24 ساعة ممثل الجزائر بمجلس الأمن: قطاع غزة يواجه مأساة كبيرة

وأوضح أن الأولوية الرئيسية لمصر هي وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مما يستلزم الحاجة إلى إدخال حجم المساعدات الإنسانية والطارئة والطبية التي تحتاجها جميع مجالات القطاع.

وشدد على أنه من وجهة النظر هذه، تمكنت مصر من إقناع الجميع بشأن هذه القضية، حتى مع الأخذ في الاعتبار نتائج اجتماع الأطراف الستة لوزراء الخارجية العرب أمس مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فإن هذا البيان يؤكد أن الأولوية الرئيسية هي وقف إطلاق النار وإدخال المساعدة غير المشروطة بالشكل الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن انتقال الفلسطينيين من غزة إلى سيناء أو من الضفة الغربية إلى الأردن خط أحمر وغير مقبول، وشدد على أن النقطة الأهم هي رفض مصر القاطع للعدوان البري الإسرائيلي على مدينة رفح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهود مصر أيمن سمير غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إن دمج عدد من الوزارات وعودة وزارة الاستثمار في التشكيل الحكومي الجديد، يعكس أولويات الحكومة الجديدة فيما يتعلق بالملف الاقتصادي والتي تركز على عودة الاستقرار الاقتصادي.

الاقتصاد المصري

وأشار عنبر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن الاستقرار الاقتصادي يعني التحكم في التضخم والحفاظ على استقرار سعر الصرف، مع تعزيز فرص قطاع الخاص، متوقعا أن الحكومة تتجه من خلال الحكومة الجديدة إلى دعم القطاع الخاص.

عاجل| في ثاني اجتماع بعد التشكيل الجديد.. مدبولي يتابع جهود ضبط الأسواق بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة.. تصريح مهم لـ رئيس الوزراء بشأن أزمة الكهرباء

وأضاف أن الدولة تسير في اتجاه منح القطاع الخاص مزيدا من الفرص، معتبرا أن هذا هو المفتاح السري لحل أغلب المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد المصري. 

مقالات مشابهة

  • كاتبة صحفية: دعوات وقف إطلاق النار في السودان مصرية صادقة
  • غزة هي الأولوية للناخبين غير الملتزمين بغض النظر إن كان بايدن مرشحا أم لا
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • استطلاع إسرائيلي يمنح قادة الاحتلال نتائج سلبية في إدارتهم للعدوان.. الأولوية للأسرى
  • الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة