يشير مرض الكبد الدهني إلى عدد من أمراض الكبد التي لا يسببها الكحول، وبدلا من ذلك، فإن السبب الرئيسي لمرض الكبد الدهني، كما يوحي الاسم، هو وجود الكثير من الدهون في العضو إذا تفاقمت الحالة، يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد وحتى فشل الكبد وسرطان الكبد.

 

في المراحل المبكرة، غالبًا ما لا يكون لمرض الكبد الدهني أي أعراض، وفقط مع تقدم المرض ستظهر علامات معينة على سبيل المثال، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا اليرقان (اصفرار الجلد والعينين) والألم في الزاوية اليمنى العليا من البطن، ولكن إحدى الدراسات وجدت أن تماسك البراز قد يشير إلى المرض.

 

العثور على صلة بين الإسهال ومرض الكبد الدهني

من بين 13413 شخصًا بالغًا، كانت معدلات الانتشار المرجحة للإمساك والإسهال 8.9% و6.6% على التوالي، وارتبط متوسط مؤشر كتلة الجسم بنمط البراز وكان أعلى في حالات الإسهال مقارنة بالبراز الطبيعي وفي الإسهال مقارنة بالإمساك. 

 

وكان مرض الكبد الدهني غير الكحولي أكثر شيوعًا مع الإسهال مقارنةً ببنية الأمعاء الطبيعية أو الإمساك في التحليلات المعدلة، كما تقول أخصائية أمراض الكبد آلا يوزنوفا، في تعليق خاص لـ MedicForum.

 

وكان معدل انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي أعلى لدى المرضى الذين يعانون من الإسهال مقارنة بالمرضى الذين يعانون من الإمساك أو حركات الأمعاء الطبيعية، وكان هذا الارتباط مستقلاً عن مؤشر كتلة الجسم.

 

وقد يؤثر الارتباط المستقل المحتمل بين مرض الكبد الدهني غير الكحولي والإسهال على نهجنا السريري تجاه المرضى الذين يعانون من هاتين الحالتين الشائعتين.

 

أعراض مرض الكبد الدهني

ألم خفيف أو مؤلم في الزاوية اليمنى العليا من البطن (فوق الحافة اليمنى السفلية للأضلاع)

التعب الشديد

فقدان الوزن غير المبرر

ضعف

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد مرض الكبد الدهني الكبد الدهني سرطان الكبد فشل الكبد تليف الكبد اصفرار الجلد الإسهال الإمساك اعراض مرض الكبد الدهني مرض الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن

أوضحت نتائج دراسة أسترالية أجراها باحثون من جامعة موناس أن التعرض للضوء الاصطناعي قبل النوم، حيث يمكن أن يرفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، بنسبة 67%.

واعتبر الباحثون أن التعرض للضوء الاصطناعي على مدى سنوات متواصلة، في الفترة بين منتصف الليل والساعة 6 صباحاً، يعرّض للإصابة بالسكر، بغض النظر عن مدة النوم.

وفسرت الدراسة أن الضوء يؤثر على أنماط النوم، التي تعتبر مهمة للحفاظ على حساسية الأنسولين الصحية، ومستويات السكر المستقرة في الدم، وأكدوا أن تقليل التعرض للضوء ليلاً، والحفاظ على بيئة مظلمة يمنع تطور المرض.
توصل الباحثون إلى هذه النتيجة، بعد دراسة شملت 85 ألف شخص سليم غير مصاب بالسكري، وتتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما لمدّة 9 سنوات، حيث تتبع الباحثون تعرضهم للضوء، من خلال أجهزة يضعونها على معصمهم.
وتبيّن وجود علاقة وثيقة بين التعرض لضوء الهواتف الذكي ليلاً وتطوّر مرض السكري من النوع الثاني، إذ بلغت نسبة المعرضين للإصابة بالسكري 67% من أصل المشاركين في الدراسة، وظل هذا الارتباط قائماً حتى بعد مراعاة عوامل، مثل مدة النوم والعادات الصحية العامة.
رغم التوصل إلى هذا الرابط، إلا أن السبب الرئيسي للربط بين الضوء واحتمال الإصابة بالسكري لا يزال مجهولاً بالنسبة للباحثين.

وشرحت الدراسة أن الضوء الاصطناعي يعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التمثيل الغذائي، الأمر الذي يؤثر في قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أندرو فيليبس: "إن تجنب الأضواء الليلية هو توصية بسيطة وفعالة من حيث التكلفة قد تساعد في تقليل العبء العالمي لمرض السكري من النوع الثاني".

من المرتقب تواصل الدراسات لتأكيد العلاقة بين استخدام ضوء الهاتف ليلاً، وزيادة احتمال الإصابة بمرض السكري، إلا أن هذه النتائج لا شك أنها تسلط الضوء على  أهمية  الحفاظ على بيئة نوم مظلمة للوقاية من "المرض الصامت".

بالمقابل، تغاضت الدراسة عن دراسة عامل الأكل قبل النوم وربطه بالإصابة بالسكري، خاصة أن هذا الأمر يؤثر على مستويات السكر في الدم، فيمنع النوم ويزيد من منسوب تخزين السكر بالدم.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • تسجيل أول إصابة بمرض الملاريا في العراق لوافدة أجنبية
  • مفاجأة حول سبب الإصابة بالصداع المتكرر.. ما علاقة التغيرات المناخية؟
  • تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن
  • اختبار بسيط يكشف إصابتك بالجفاف
  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها
  • ننام في الشارع بلا مأوى.. النزوح المتكرر يفتك بسكان غزة المنهكين
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر