تحتفل المديرية العامة للأرصاد الجوية، كباقي أعضاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، غدا السبت (23 مارس من كل سنة)، باليوم العالمي للأرصاد الجوية تحت شعار ” في طليعة العمل المناخي”.

وبهذه المناسبة، أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تغير المناخ يشكل خطرا حقيقيا لايمكن إنكاره، حيث يهدد البشرية عامة وقد بدأت آثاره تظهر جليا، وستصبح كارثية إن لم تتخذ الإجراءات اللازمة في الوقت الراهن.

ولهذا السبب اختارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هذه السنة شعار: “في طليعة العمل المناخي” لتسليط الضوء على دورها الطلائعي كمنظمة رائدة في منظومة الأمم المتحدة في هذا المجال.

وتوفر المنظمة مع أعضائها وشركائها بيانات ومعطيات موثوقة حول الطقس والمناخ والماء، كما تساهم في تدابير التكيف من خلال مبادرات مثل “مبادرة الإنذار المبكر للجميع” إلى جانب مشاركتها في جهود التخفيف من خلال آليات مثل “الرصد العالمي للغازات الدفيئة”.

جدير ذكره أنه في السنوات الأخيرة، واجه المغرب جفافا طويل الأمد مع تساقطات مطرية أقل بكثير من المعدلات الطبيعية في معظم أنحاء البلاد.

وحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن هذه السنة وسنة 2023 تميزتا أيضا بموجات حر متتالية .. ففي الصيف الماضي سجلت مدينة أكادير رقما قياسيا وطنيا جديدا لأعلى درجة حرارة، حيث وصلت إلى 50.4 درجة مائوية في 11 غشت 2023. وقد استمرت موجات الحر هذه بعد فصل الصيف وحتى فصلي الخريف والشتاء.

وتأتي هذه التغيرات المناخية الأخيرة ببلادنا في سياق عالمي يتسم بارتفاع درجات الحرارة وزيادة تواتر الظواهر المناخية القصوى، وهي جزء من آثار الاحتباس الحراري، بما في ذلك زيادة الظواهر الجوية المتطرفة مثل الجفاف وموجات الحر.

ويعتبر اليوم العالمي للأرصاد الجوية فرصة لتسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به المديرية العامة للأرصاد الجوية ومساهمتها في حماية الأشخاص والممتلكات، حيث تقوم بدور حاسم في دعم صناع القرار في القطاعات الاجتماعية والاقتصادية وإدارة التحديات المناخية من خلال توفير توقعات عالية الدقة ومنتجات محددة تتناسب مع احتياجات المستخدمين.

وتلتزم المديرية العامة للأرصاد الجوية بنهج الاستباق والإنذار المبكر على المستوى الوطني والإقليمي لتحسين إدارة المخاطر من أجل التخفيف من حدتها وتعزيز القدرة على الصمود.

فمن بين الأهداف الأساسية للمديرية العامة للأرصاد الجوية، دعم القدرات الوطنية للاستعداد الكامل من أجل السيطرة على مخاطر الطقس والمناخ، وذلك بتوفير خدمات رصدية ومناخية ناجعة مما يساهم في التنمية المستدامة للمملكة ورفاهية المواطنات والمواطنين.

فمند إنشائها سنة 1961، قطعت المديرية العامة للأرصاد الجوية خطوات أساسية في تطورها نحو خدمات رصدية رفيعة المستوى للقيام بالمهام المتعددة الموكلة إليها في خدمة المواطنين، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة لصالح مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ببلدنا.

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية يأتي تخليدا لذكرى تأسيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في 23 مارس من عام 1950.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: المدیریة العامة للأرصاد الجویة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تكشف عن شعار الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص 2025

كشفت ايطاليا بالأمس عن شعار الألعاب العالمية الشتوية التي تستضيفها مدينة تورنيو الإيطالية والتي تقام في الفترة من 8 وحتى 16 مارس 2025، بمشاركة  2500 لاعب ولاعبة ، بالإضافة الى 625 مدربا، 3 آلاف متطوعا، ومن المتوقع مشاركة  300  ألف متفرج.

ويذكر أن مدينة تورينو الإيطالية كانت قد استضافت من قبل دورة الألعاب الشتوية الأولمبية 2006، والتي وصفت بأنها أكبر دورة للألعاب الشتوية وبلغ عدد اللاعبين 2508 لاعبين من 80 دولة، وتقام شتوية تورينو بعد تعذر إقامة الشتوية الماضية بكازان 2021 بسبب تفشي وباء كورونا .

وعبر المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس  الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي عن تفاؤله الشديد بلاعبي المنطقة وقدرتهم على مواصلة انجازاتهم في الألعاب العالمية الشتوية ، كما حققوا في الألعاب العالمية الصيفية الاخيرة التي اقيمت في العاصمة الألمانية برلين 2023 ، خاصة وأن العاب الشتوية الماضية بالنمسا عام 2017 شهدت مشاركة 16 دولة رغم عدم وجود ثلوج في معظم بلدان المنطقة باستثناء لبنان والمغرب والأردن، وأنه شعر بحالة من السعادة من رغبة الدول على المشاركة في إيطاليا وسوف تعمل الرئاسة الإقليمية لتلبية طلبات دول المنطقة، حيث شاركت في العاب النمسا  مصر، الإمارات، السعودية، البحرين، العراق، سورية، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، قطر، إيران، عمان مثلهم 289 لاعبا ولاعبة شاركوا في 4 رياضات هي الهوكي الأرضي، التزلج السريع، اختراق الضاحية، الجري على الجليد، من بين الرياضات السبع التي شهدتها الألعاب، كما شاركت المنطقة في مؤتمر الشباب من خلال لاعب ومرافق، بالإضافة إلى مشاركة عدد من عائلات اللاعبين في مؤتمر العائلات والأسر.

وتحمل نسخة الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص المقبلة في إيطاليا الرقم 12، حيث انطلقت للمرة الأولى في عام 1977 في ستيمبوت سبرينغز بالولايات المتحدة، والثانية في 1981 في سماجلرز نوتش وستذو بالولايات المتحدة، والثالثة 1985 في بارك سيتي بالولايات المتحدة، والرابعة 1989 في بحيرة تاهو ورينو بالولايات المتحدة، والخامسة 1993 في وشلادمينج بالنمسا، والسادسة 1997 في كولينجو ودوتوروا بكندا، والسابعة 2001 بأنكوريج بالاسكا بالولايات المتحدة، والثامنة 2005 في ناجانو باليابان، والتاسعة 2009 في بويسي أيداهو بالولايات المتحدة، والعاشرة 2013 في بيونغتشانغ كوريا الجنوبية.. وكانت آخر ألعاب شتوية أقيمت 2017 في غراتس وشلادمينج بالنمسا.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تكشف عن شعار الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص 2025
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج
  • لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • أوقاف ظفار تختتم برنامج حلقات الإرشاد الديني
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام