هناك العديد من الفئات التي تكون ممنوعة من الصيام خلال شهر رمضان المبارك، نظرا لوجود مشكلات صحية تمنعهم من ذلك، ومن أبرزهم كبار السن الذين يواجهون مشكلة كبيرة في استمرار الصيام خلال باقي أيام شهر رمضان، لأنه قد يعرض حياتهم للخطر. 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، في برنامجه التليفزيوني، إن هناك بعض الفئات يجب عليهم عدم استمرار الصيام خلال باقي أيام شهر رمضان، ومنهم كبار السن، ولكن إذا كان الشخص في حالة جيدة ولا يعاني من أمراض يمكن أن يستكمل صيامه.

فئات ممنوعة من استكمال الصيام

وتابع موافي أن يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشكلات صحية في الكلى أن يقوموا بعمل بعض الفحوصات وتقديمها للطبيب المختص، لكي يحدد لهم إمكانية استكمال الصيام في باقي أيام رمضان، سواء كان مسموحا أم لا، مشيرا إلى أن هناك بعض الأعراض التي يجب على الأشخاص مراقبتها خلال الصيام منها التعب الشديد وعدم وضوح الرؤية وإذ ظهرت هذه الأعراض يجب التوجه على الطبيب فورا.

3 فئات مصابة بالسكري ممنوعة من الصيام في رمضان

 وكانت وزارة الصحة والسكان كشفت عن 3 فئات مصابة بالسكري ممنوعة من الصيام في رمضان، منهم الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بنوبات نقص سكر كثيرة في آخر 3 شهور، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات في القلب والكلي، بالإضافة إلى السيدات الحوامل، مشيرة إلى أهمية معرفة هذه الفئات ومنعها من الصيام لإمكانية حدوث مضاعفات صحية محتملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كبار السن الصيام فئات ممنوعة من الصيام وزارة الصحة والسكان من الصیام شهر رمضان ممنوعة من

إقرأ أيضاً:

بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة

كشف بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، عن أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون تقنية فعالة في مواجهة تغير المناخ والأمراض، ويمكنه إنقاذ البشرية. ومع ذلك، حذر غيتس من مخاطر استخدام هذه التقنية إذا وقعت في الأيدي الخطأ. ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشار غيتس إلى أن التقنية يجب أن تُستخدم من جانب الأشخاص ذوي النوايا الحسنة، محذراً من إمكانية استخدامها من قبل المجرمين في الهجمات السيبرانية أو للتدخل السياسي.

أوضح غيتس أن الدفاع يجب أن يكون أذكى من الهجوم، مشيراً إلى أن كلا الجانبين سيستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين أدائهما. وأكد على أهمية التأكد من استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي من قبل الأشخاص ذوي النوايا الحسنة. وأشار غيتس إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون قوة من أجل الخير، من خلال توفير رعاية صحية أفضل ومكافحة تغير المناخ، كما ذكر طاقة الاندماج النووي كبديل نظيف للوقود الأحفوري.

أضاف غيتس أن الذكاء الاصطناعي يساعد في نمذجة العلوم وفهم المواد والمحفزات وكيفية صنع البروتينات. وأكد أن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تسريع الابتكار في كل مجال من مجالات العمل، سواء كان ذلك في الطب أو التعليم. يحتل غيتس المركز السابع في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم لعام 2023، خلف شخصيات بارزة مثل مؤسس SpaceX إيلون ماسك ورجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو.

مقالات مشابهة

  • بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة
  • "تأهيل ذوي الإعاقة" يحذر من تداعيات العدوان على غزة على الأشخاص ذوي الإعاقة
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)