يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال الجيش الأميركي، أمس الخميس، إنه دمر صاروخين باليستيين مضادين للسفن وزورقا مسيرا أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وكتبت القيادة المركزية الأميركية على منصة إكس “تأكَد أن هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا لسفن التحالف والسفن التجارية في المنطقة”.

وقبل ذلك أعلنت شركة “أمبري” لأمن الملاحة أن سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لإطلاق نار على بعد 109 أميال بحرية من قبالة سواحل اليمن.

وقالت “أمبري” إن حراسا على متن السفينة تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين كانوا في قارب اقترب منها، وأوضحت أن السفينة لم تعد في خطر، ولم تسجل أي إصابات.

والخميس، قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي جنوب البحر الأحمر إنها دمرت 3 صواريخ باليستية وزورقا مسيرا تابعا لجماعة الحوثي بهدف حماية السفن التجارية.

وقالت المهمة البحرية الأوروبية، المعروفة باسم أسبيدس -على منصة إكس- إن سفينة فرنسية دمرت الصواريخ الباليستية، بينما حطمت مدمرة ألمانية الزورق المسير الذي تشغله جماعة الحوثي وتم رصده بالقرب من سفن تجارية.

وتم تدشين أسبيدس في فبراير/شباط الماضي للمساعدة في حماية طريق التجارة البحرية الرئيسي من هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ التي يشنها الحوثيون.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، بالمقابل، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت إدراج الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية، على خلفية هجماتهم ضد السفن التجارية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجيش الأمريكي الحوثيون اليمن

إقرأ أيضاً:

عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت بلاغًا بوقوع حادث على بعد 97 ميلاً بحريًا شمال غرب الحديدة، حسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل، منذ قليل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تقلت تقريرًا عن وقوع حادثة على بعد 64 ميلاً بحريًا شمال غربي الحديدة باليمن.

ومنذ نوفمبر الماضي، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن العديد من الهجمات على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، دعمًا للفلسطينيين بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، ما تسبب في اضطراب حركة التجارة البحرية.

ردًا على هذه هجمات الحوثي، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات عسكرية على اليمن، ما زاد اضطراب حركة التجارة العالمية في البحر الأحمر، حيث اضطرت العديد من شركات الشحن إلى تغيير مسار سفنها بعيدًا عن المنطقة، واعتماد الطريق الأطول الذي يمر عبر الطرف الجنوبي من قارة إفريقيا، والمعروف باسم طريق رأس الرجاء الصالح.

اقرأ أيضاًالحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في أجواء صعدة

الحوثيون يستهدفون سفينة في البحر الأحمر ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن

زعيم «الحوثيون»: أضفنا أسلحة جديدة تم تطويرها في معركة دعم غزة

مقالات مشابهة

  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة فوق البحر الأحمر