كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن الأوقات التي نهى عن الصلاة فيها وبيان الحكمة من ذلك.

المفتي: أصحاب التدين الشكلي يرفضون التنوع ويزعمون اختصاصهم بالحق دون سائر الخلق (فيديو) المفتي: جماعات التشدد تخص نفسها بالهداية والاستقامة وترمي الناس بالزيغ (فيديو)

وقال "علام" خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، "الفرائض يجوز أدائها في أي وقت إذا استيقظت في وقت شروق الشمس النوافل لا تجوز ولا في الغروب، ولكن الفرائض يجوز أدائها في أي وقت من الأوقات".

حكم الصيام مع النوم 

وأردف "النوافل والتطوعات والسنن هذه نتحرى بها الأوقات التي يجوز فيها الأداء، ولو كنت أنا جالس في المجلس يجوز تأدية تحية المسجد وفق مذهب الإمام الشافعي ما دام أن الصلاة لها سبب معين والمالكية يقولون إذا صعد على المنبر حتى لو الصلاة لها سبب فلا يصلي ما دام الصلوات غير المفروضة".

وبسؤاله عن حكم الصيام مع النوم طوال اليوم أشار المفتي "مادام أنه بيت نية الصوم حتى لو كان طوال اليوم نائمًا ولكن تعترضه الصلوات لا بد أن يتخلل أوقات يصحو فيها لأداء هذه الصلوات ولكن ليس من شروط الصوم أن يكون الإنسان متيقظًا طوال الصيام ما دام أنه بيت النية وامتنع عن تناول المفطرات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشافعي مفتي الجمهورية حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية

إقرأ أيضاً:

أول تعليق لمختار جمعة بعد مغادرته منصبه.. ماذا قال؟

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
علق الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على خروجه من التشكيل الوزاري الجديد، بعد 11 عاما في منصبه.

ومن المقرر أن تكون مراسم حلف اليمين لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي غدًا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وجرى ترشيح الدكتور أسامة الأزهري خلفًا للدكتور مختار جمعة في منصب وزير الأوقاف، وفق مصدر حكومي.

بدوره، قال مختار جمعة عبر حسابه على فيسبوك: "الحمد لله الذي يقدر الخير دائما، فما يقدره هو الخير عينه، فله الحمد والرضا والثناء الجميل ونسأله الرضا القبول.. وبعد: فأسجل ما يأتي: أولا: نؤمن إيمانا يقينيا بأن الخير هو ما يقدره المولى عز وجل، وأن سنة الحياة هي التدوال.. "وتلك الأيام نداولها بين الناس" وما غاب ذلك عن عيننا قط، ولطالما قلنا لزملائنا بوزارة الأوقاف: لا تسأل متى ستخرج؟ ولكن انشغل: كيف ستخرج؟، ونسأل الله عز وجل أن يتقبل نياتنا فيما اجتهدنا فيه، فما كان من فضل أو توفيق فمنه سبحانه، وليس لبشر أن يدعي الكمال، فالكمال لله وحده والعصمة لأنبيائه ورسله، وما كان من هنات أو زلل أو تقصير فنسأله سبحانه أن يتجاوز عنه، وحسبنا أننا اجتهدنا وما قصدنا غير وجهه سبحانه وما عمدنا أو ركنا إلى الراحة قط طوال مدة تحملنا للأمانة".

وأضاف: نتمنى لمن يتولون مهام قيادة هذا البلد في مختلف المجالات وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كل الخير وكل التوفيق في قيادة سفينة مصرنا العزيزة، مقدرا كل التقدير ما أولاني سيادته إياه من ثقة كبيرة وإكرام كبير طوال هذه المدة التي شرفت فيها بالعمل وزيرا للأوقاف، حسب قوله.

وتابع: سنظل جنودا أوفياء لديننا و لوطننا العزيز ما حيينا، فمن لا خير لوطنه فيه لا خير فيه أصلا، وستظل هذه عقيدتنا التي لا نحيد عنها قيد أنملة.

ووجه "جمعة" تحية خاصة للدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء "على رقي خلقه وكريم مقابلته الراقية التي أكرمني بها اليوم، وما أكرمنا به من تعهد ومتابعة طوال مدة عملنا تحت رئاسته".

وأكمل: "أشكر كل قيادات وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف وجميع العاملين بالأوقاف الذين أعدهم عائلتي الثانية على ما بذلوا وتحملوا معي من جهد كبير طوال مدة العمل بالوزارة، من كان منهم على رأس العمل ومن أحيل منهم إلى المعاش أو من لقي منهم ربه".

وتابع: "بمنتهى الرضا عدت بعد مقابلة رئيس مجلس الوزراء إلى مبنى الوزارة فسلمت على كبار قياداتها وشكرتهم على ما بذلوه معي من جهد بإخلاص وأوصيتهم بمواصلة هذا الجهد خدمة لديننا ووطننا العزيز ومثل ذلك فعلت بعدها مع قيادات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وتواصلت مع رئيس هيئة الأوقاف حيث لم يسعفني الوقت بالذهاب إليها".

واختتم حديثه قائلًا: "أشكر زوجتي وأسرتي على دعمهم الكبير لي وما تحملته الأسرة كاملة معي طوال مدة عملي بالوزارة . و الله أسأل أن يتقبل عملنا وأن يوفق القائمين على شئون بلدنا وأن يحفظ مصر وأهلها أجمعين من كل سوء ومكروه ، وأن يتقبل منا ما قدمنا ، وأن يرزقنا صدق النية والإخلاص دائما في القول والعمل لديننا ووطننا".

مقالات مشابهة

  • احتفال رياض محرز بزواجه للمرة الثالثة .. فيديو
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • أول تعليق من مختار جمعة بعد رحيله عن حقيبة الأوقاف في الحكومة الجديدة
  • حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة
  • أول تعليق لمختار جمعة بعد مغادرته منصبه.. ماذا قال؟
  • الطريق إلى الاتحادية.. الملفات السرية للإخوان.. عبدالرحيم علي يرصد إرهاب الإخوان طوال أكثر من ثمانين عامًا ضد مصر والمصريين
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • وجبات خفيفة صحية للحفاظ على طاقة ثابتة طوال اليوم
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب