أعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي قراره برفع معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، متماشيًا مع التوقعات، ليتبع القرار إلان عدد من البنوك المركزية العربية قراراتها بشأن معدل الفائدة.

أخبار متعلقة

سعر الذهب الآن في مصر بعد قرار الفيدرالي برفع أسعار الفائدة

مصرف الإمارات المركزي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

البنك المركزي الكويتي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

الإمارات

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، رفع «سعر الأساس» على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس، من 5.

15% إلى 5.40%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 27 يوليو 2023.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفدرالي، رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 25 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 26 يوليو 2023.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل منه، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة، عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الفدرالي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

الكويت

قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4.25% بدلاً عن 4.0% وذلك اعتبارًا من تاريخ 27 يوليو/تموز 2023.

جاء ذلك في بيان صحفي لمحافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارته باسل أحمد الهارون الذي أشار أيضًا إلى أن القرار يرتكز على دراسة وتحليل أحدث البيانات والمعلومات الاقتصادية والنقدية والمصرفية المتوافرة بما في ذلك مستويات النمو الاقتصادي ومعدلات التضخم التي شهدت مؤخرًا بعض الارتفاع بعد استقرارها خلال الفترة السابقة، ومؤشرات السيولة المحلية وحركة الودائع والائتمان المصرفي وأسعار الفائدة على الدينار الكويتي وعلى العملات الرئيسية بما يعزز جاذبية الدينار الكويتي

قطر

أعلن مصرف قطر المركزي عن رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس 27 يوليو/ تموز الجاري وذلك للمرة العاشرة من أصل 12 اجتماعا متتالياً للجنة السياسات النقدية .

وارتفعت أسعار الفائدة للإقراض لتصبح 6.25% وللإيداع إلى 5.75% وإلى 6% لسعر إعادة الشراء .

وتمثل معدلات الفائدة الحالية في قطر أعلى مستوى على الاطلاق في تاريخ دورات التشدد النقدي التي اتبعها مصرف قطر المركزي تماشيا مع توجهات الفدرالي الأميركي لمواجهة التضخم .

وسجلت معدلات التضخم في قطر خلال يونيو/ حزيران الماضي أدنى مستوى لها منذ نحو 24 شهراً عند 2.49%، بينما استقر المعروض النقدي عند 699 مليار ريال.

البحرين

قرر مصرف البحرين المركزي الأربعاء 26 يوليو/تموز، وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 6.00% إلى 6.25%.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.75% إلى 6.00%، والحفاظ على سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع دون تغيير عند مستوى 6.75%. هذا بالإضافة إلى الحفاظ على سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض عند مستوى 7.00%.

ويتابع المصرف المركزي رصده للتطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

السعودية

​​​قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.5%. ويأتي هذا القرار اتساقًا مع هدف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي.​

مجلس الاحتياطي الفدرالي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة رفع سعر الفائدة سعر الفائدة على نقطة أساس

إقرأ أيضاً:

رئيس «محافظي المصارف المركزية»: خفض أسعار الفائدة يحسن الاقتصاد ويحفز الاستثمار

قال أيمن بن محمد بن سعود السياري، رئيس مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربي، إنّه يوجد تخفيض في أسعار الفائدة بعدد من البنوك المركزية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تخفيض تكلفة الإقراض وتحفيز الاستثمار وتحسن النشاط الاقتصادي.

وأضاف السياري، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «مما لا شك فيه أنّ البنوك المركزية تلعب دورا هاما في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي، فضلا عن تنسيق السياسات لمواجهة التحديات الراهنة وتعزيز سلامة القطاع المالي والمصرفي».

وتابع: «المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والمالي الكلي شرط أساسي لمواجهة التحديات الاقتصادية على المديين المتوسط والبعيد».

اقرأ أيضاًبث مباشر.. انطلاق اجتماع محافظي المصارف المركزية بحضور رئيس الوزراء

وزيرة التنمية المحلية: 10 آلاف مشارك من دول العالم في المنتدى الحضري العالمي

مجلس النواب يستأنف جلساته العامة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر

مقالات مشابهة

  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • رئيس «محافظي المصارف المركزية»: خفض أسعار الفائدة يحسن الاقتصاد ويحفز الاستثمار
  • رئيس «محافظي المصارف المركزية»: تخفيض أسعار الفائدة يحفز الاستثمار
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • "الفيدرالي" يقوض الاقتصاد.. تحديد أسعار الفائدة تمثل خطر كبير خلال العام المقبل
  • بعد اغتيال نصر الله.. كيف يؤثر التصعيد في لبنان على قرار «الفيدرالي الأمريكي»؟
  • خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة