مركز شباب النجمة والحمران يكرم حفظة القرآن الكريم
تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT
نظم مركز شباب النجمة والحمران التابع لإدارة شباب أبوتشت شمال محافظة قنا، احتفالية بعيد الأم، وذلك ضمن خطة نشاط نادي الفتاة بالمركز للفئة كبار السن وتكريم حفظة القرآن الكريم، الذين حصلوا علي مراكز أولي علي مستوي الإدارة والمديرية، حيث بدا الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب زياد عمر من حفظة القرآن الكريم ثم كلمة الوعظ والارشاد من فضلية الشيخ جمال عبدالمطلب، وبعد ذلك تم توزيع الهدايا وشهادات التقدير علي الأمهات والطلبة.
وأكد محمد عبدالرحيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا، علي أهمية هذه الاحتفالية وعلي دور الام في المجتمع وفي الاسرة.
واشار أنور محمد صدقي ابوعايد مدير عام إدارة شباب ابوتشت علي ان جميع الاديان السماوية بتحث علي أهمية الام ومكانتها وتعظيم دورها.
و اوضحت شيرين ابوالسعود منسقة نادي الفتاة بالمديرية علي دعم القيادة السياسية وايضا حرم الرئيس للمرأة المصرية وانها شريك في المجتمع وان هناك نماذج كثيرة ضحت بالكثير في تربية أبنائها.
وأضاف احمد عيسى هريدي وكيل الإدارة، ان الوزارة بتعمل علي تمكين المرأة في شتي قطاعات الدولة المصرية من خلال انشطة الوزارة. وقال رجب عبداللاه مسؤل خدمات الشباب بالادارة علي أهمية دور الام ومكانتها وتعظيم دورها في كافة المجالات.
ومن جانبه اكد الشيخ جمال الدين عبداللطيف واعظ بالازهر الشريف ومحاضرا علي أهمية دور المرأة في الإسلام، وأن دور المرأة لايقتصر علي التربية وإنما علي تحفيز الأبناء في جميع مناحي الحياة وخلق وتنشئة جيل واعي وقوي.
وقالت غاده ابو الوفا مديرة مركز شباب النجمة والحمران علي ان هذا المشروع ضمن خطة نشاط نادي الفتاة بالمركز، وتم توزيع بعض الهدايا علي الأمهات، عرفانا بدورهم ولما قدموه تجاه أسرهم ومجتمعهم من تخريج نماذج مشرفة ومتعلمه.
وفي نهاية الحفل تم توجيه الشكر من قبل مديرعام الإدارة علي الإعداد والتجهيز والتنظيم الجيد الي رئيس مجلس إدارة مركز شباب النجمة والحمران والأعضاء وإلي مديرة المركز وإلي السادة العاملين بالمركز.
ياتي هذا تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و اللواء أشرف غريب الداودي محافظ قنا، و محمد عبدالرحيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا، و أنور محمد صدقي مدير عام الإدارة، و شيرين ابوالسعود منسقة نادي الفتاة بالمديرية، واحمد عيسى هريدي وكيل الإدارة، ورجب عبداللاه رئيس قسم خدمات الشباب بالإدارة و غادة ابوالوفا السيد مديرة مركز شباب النجمة والحمران.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الوعظ والإرشاد حفظة القرآن حفظة القرآن الكريم تكريم حفظة القرآن الكريم وكيل وزارة الشباب والرياضة محافظ قنا محافظة قنا قنا وزارة الشباب والرياضة مركز شباب النجمة والحمران الشباب والرياضة بقنا إدارة شباب أبوتشت نادي الفتاة
إقرأ أيضاً:
ضابط تغيير خلق الله المنهي عنه في القرآن الكريم
تغيير خلق الله.. قالت دار الإفتاء المصرية إن المفسرون اختلفوا في تفسير قوله تعالى: ﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾ [النساء: 119]، أي هل المراد تغيير دين الله بتحليل الحرام وتحريم الحلال؛ كما في قوله تعالى: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ الله﴾، أو المراد تغيير الأحوال التي تتعلق بالظاهر؛ كالوصل والوشم ونحو ذلك.
حكم تغيير خلق اللهواوضحت الإفتاء أنه إذا كان المراد بهذه الآية هو تغيير الأحوال الظاهرة فإن المنهي عنه هو العدول عن صفة الخِلْقة أو صورتها التي تعرف بها بالإزالة أو التبديل؛ كالوشم وتفليج الأسنان.
قال الإمام البيضاوي في "أسرار التنزيل" (2/ 98، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾ عن وجهه وصورته أو صفته] اهـ.
والضابط في تغيير خلق الله المنهي عنه، والذي نص عليه العلماء: أن يسبب ضررًا لفاعله، وأن يعمل في الجسد عملًا يُغير من خلقته تغييرًا دائمًا باقيًا، كالوشم وتفليج الأسنان ووشرها، أما إذا خلا من ذلك فلا يعد تغييرًا لخلق الله.
قال الإمام القرطبي في "تفسيره" (5/ 393، ط. دار الكتب المصرية): [فقيل: لأنها من باب التدليس، وقيل: من باب تغيير خلق الله تعالى، كما قال ابن مسعود، وهو أصح، وهو يتضمن المعنى الأول، ثم قيل: هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيًا؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما ما لا يكون باقيًا كالكحل والتزين به للنساء، فقد أجاز العلماء ذلك] اهـ.
وقال الشيخ الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (5/ 205-206، ط. الدار التونسية): [وليس من تغيير خلق الله التصرف في المخلوقات بما أذن الله فيه ولا ما يدخل في معنى الحسن، فإن الختان من تغيير خلق الله، ولكنه لفوائد صحية، وكذلك حلق الشعر؛ لفائدة دفع بعض الأضرار، وتقليم الأظفار؛ لفائدة تيسير العمل بالأيدي، وكذلك ثقب الآذان للنساء لوضع الأقراط والتزين، وأما ما ورد في السُّنَّة من لعن الواصلات والمتنمصات والمتفلجات للحسن؛ فمما أشكل تأويله، وأحسب تأويله أن الغرض منه النهي عن سمات كانت تعد من سمات العواهر في ذلك العهد، أو من سمات المشركات، وإلا فلو فرضنا هذه منهيًّا عنها لما بلغ النهي إلى حد لعن فاعلات ذلك، وملاك الأمر أن تغيير خلق الله إنما يكون إثمًا إذا كان فيه حظٌّ من طاعة الشيطان، بأن يجعل علامة لنحلة شيطانية، كما هو سياق الآية واتصال الحديث بها] اهـ.