أثار استبعاد لاعب نادي ليون الفرنسي، محمد ديارا، من المنتخب الفرنسي تحت 19 عاما، على خلفية رفضه الإفطار خلال أيام المعسكر، غضبًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وحظي اللاعب بدعم واسع وإشادة بموقفه.

وأفاد راديو "أر إم سي" أن الاتحاد الفرنسي أصدر تعليماته للمنتخبات، بعدم تعديل أوقات التدريبات أو شروطها بما يتوافق مع رمضان، كما أصدر تعليماته برفض الصيام خلال أيام المعسكر بالكامل، وليس في أيام المباريات فقط.

وبحسب الصحيفة، فإن ديارا، والذي كان ضمن قائمة المنتخب تحت 19 عاما، وأبلغ بالتعليمات الجديدة قبل وصوله إلى المعسكر، وعليه، لم ينضم إلى الفريق، وأعلن استبداله بلاعب نانت، ديهماين تايبو.

ووجه رواد المنصات التحية لدياوارا عبر حساباته، مثمنين موقفه وحرصه على الصيام رغم الضغوط، ورغم سنه الصغير ورغبته في المشاركة مع المنتخب.

واعتبر مدونون ما تفعله فرنسا تمييزا واضحا ضد اللاعبين المسلمين، وهو أمر متكرر في كل رمضان، ولا تفعله أي دولة أخرى، حيث تسمح باقي الدوريات لجميع اللاعبين بالصيام، حتى في أيام المباريات.

وعلق الناشط جيسون بروكرز، عبر حسابه على منصة إكس، قائلا "هناك لاعبين لعبوا نهائي دوري أبطال أوروبا وهم صائمون، وحجة الأداء الرياضي لا تصلح هنا، ما هي الحجة المتبقية؟ نحن نعلم، وأنتم تعلمون، وهم كذلك".

وكتب الصحفي السعودي، عبد الهادي المستادي، "ما يقوم به الاتحاد الفرنسي ليس له علاقة أبدا بكرة القدم ولا كيفية إدارتها .. يتوجه للاعبين صغار في السن و يساومهم بين عشقهم لكرة القدم و دينهم الإسلامي".

واستنكر نجم تشلسي السابق، ديمبا با، عبر حسابه على إس، تلك تصرفات الاتحاد الفرنسي، والتي وصفها بأنها محاولة لمحو هوية اللاعبين المسلمين".

وقال با: "هل تخيلت يومًا التأثير الإيجابي على اللاعبين في أدائهم وتجاه مدربيهم ومديريهم، إذا تلقوا الدعم بدلاً من إدانتهم".

Que tu leurs refuses des facilités dans le style de vie qu’ils ont choisi à la rigueur je peux l’entendre, mais là non… tu veux lui interdire d’être musulman. Car qu’on le veuille ou non, c’est une partie de leur identité que l’on essaye d’effacer!

Vous êtes vous déjà imaginé… https://t.co/09QM4U1vRv

— Demba Ba (@dembabafoot) March 20, 2024

واستنكر نشطاء ومدونون تلك سياسات الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، بالرغم من أن الإسلام هو الديانة الثانية في فرنسا، ويمثل المسلمون نسبة كبيرة من لاعبي المنتخبات، ونجمهم التاريخي زين الدين زيدان مسلم عربي.

وعلق الصحفي، أمين سنوسي، قائلا: "العلمانية الفرنسية هي اتحاد كرة القدم يطلب من اللاعبين الامتناع عن الصيام، حتى يستدعوا للمنتخبات! الإسلاموفوبيا ليست موجودة فقط، لكنها نظامية ومنهجية".

وأكد مدونون، أن سياسات فرنسا التمييزية ضد المسلمين، تدفع عددا كبيرا من اللاعبين مزدوجي الجنسية، لاختيار بلادهم الأصلية لتمثيلها، وربما يلحقهم دياوارا ويختار تمثيل منتخب مالي.

هذا حساب اخونا محمد دياوارا .. ادعموه باي كلمة بعد التعامل السيء اللي تلقاه من الاتحاد الفرنسي !

– وصلت بهم الدناءة في عدم التواصل معه وإخباره بقرار الاستبعاد .. عرف من النادي و زملاءه.@M_dwr8

— Abdulhadi (@AHADI4) March 20, 2024

ما يقوم به الاتحاد الفرنسي ليس له علاقة أبدا بكرة القدم ولا كيفية ادارتها .. يتوجه للاعبين صغار في السن و يساومهم بين عشقهم لكرة القدم و دينهم الإسلامي !

honte à toi
Cc: @FFF

— Abdulhadi (@AHADI4) March 20, 2024

ادعاء الحريات واحترام معتقدات الغير هي شعارات زائفة يمارسها الغرب لنشر افكارهم واجندتهم القذرة وهي تتوقف عند مايريدون نشره فقط،

اي شيء يتعارض معهم ومع اهدافهم
يتم منعه ومحاربته، واقذر من يطبق هذه الافعال هي البلد التي كانت في يوم من الايام مكباً للنفايات فلا تستغرب منها https://t.co/LXMsSgqBRH

— Mohammd alajmi (@RMD23_) March 20, 2024

 

Y’a des joueurs qui ont joué des finales de Ligue des Champions en jeûnant, l’argument de la performance sportive n’est pas valable. Il reste quoi comme argument ? On sait, vous savez, ils savent! https://t.co/gOv7PnpqeU

— JasonBrokerss (@JasonBrokerss) March 20, 2024

La laïcité à la française, c’est une fédération de football qui dit à ses joueurs de ne pas jeûner s’ils veulent être sélectionnés.

L’islamophobie n’est pas juste une réalité, elle est systémique ! https://t.co/NnYwPdGhjp

— Amine Snoussi (@amin_snoussi) March 20, 2024

Une Fédération de Football s’ingère dans le privé et religieux de ses joueurs en INTERDISANT ??? J’ai bien lu la ? Mais ça va pas la tête la ? https://t.co/uTY0i9EsNq

— Sebastien-Abdelhamid (@SAbdelhamid) March 20, 2024

Football is temporary, Jannah is forever. We’re with you Mahamadou Diawara https://t.co/VaBsyqA3UD

— Buddo. (@_rahims) March 21, 2024

Qu’Allah lui accorde une grande carrière avec le Mali et en espérant que les bi-nationaux verront enfin la lumière ???????? https://t.co/CqWiw24rJt

— SOUAÏ☄️???????? (@leegalsen) March 20, 2024

En tout cas bravo à Mahamadou Diawara de ne pas avoir trahi sa foi pour jouer en équipe de France ☝???? https://t.co/db9Zuxn2c6

— HIM. ???????????????? (@HaroldMndy) March 20, 2024

 

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات الاتحاد الفرنسی

إقرأ أيضاً:

المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024

فاز المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم تحت 19 عامًا بلقب بطولة كأس اتحاد غرب آسيا ، بعد تغلبه على المنتخب الإماراتي بهدف دون رد، في المباراة النهائية التي أقيمت بملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف.

أحرز هدف المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم تحت 19 عامًا الوحيد، اللاعب طلال حاجي مع الدقيقة 43 من عمر المباراة.

وكان المنتخب الوطني قد تأهل إلى المباراة النهائي بعد الفوز على المنتخب السوري في نصف النهائي، بنتيجة 2-0.

كما كان قد تصدر مجموعته "الأولى" ضمن بطولة كأس اتحاد غرب آسيا والتي ضمّت إلى جواره منتخبات؛ عمان، الكويت، واليمن.

مقالات مشابهة

  • للوصول لنهائي يورو 2024.. مواجهة ساخنة بين إسبانبا وفرنسا
  • ما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه؟
  • الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»
  • الاتحاد السنغالي يضع تمثال للاعب النصر ساديو ماني تكريمًا له
  • الاتحاد الإسباني يكشف تطورات إصابة بيدري
  • نجم الاتحاد يحقق رقمًا قياسيًا مع منتخب بلاده في يورو 2024
  • المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • اليويفا تعاقب لاعب منتخب تركيا ديميرال بسبب إشارة الذئاب الرمادية!
  • الفيفا يحسم الموضوع .. عمان والكويت والأردن تدعم خوض فلسطين التصفيات بأرضها
  • الاتحاد التركي سيذهب إلى محكمة التحكيم للإعتراض على قرار إيقاف ديميرال