شدد  رياض منصور، مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، على ضرورة وقف  إطلاق النار في قطاع غزة.

ممثل الجزائر بمجلس الأمن: قطاع غزة يواجه مأساة كبيرة مندوبة بريطانيا بمجلس الأمن: لا ندخر جهدًا لإيصال المساعدات إلى غزة

 

وقال “ منصور” خلال مؤتمر صحفي عقب التصويت بمشروع الولايات المتحدة بمجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار، والذي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، إن بلاده تعمل  على اتخاذ خطوات عملية للحصول على موافقة مجلس الأمن على طلب فلسطين الانضمام إلي الامم المتحدة كعضو كامل العضوية.

 

وفي سياق متصل، قدمت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي تدعو فيه للتصويت على قرار بوقف "فوري ومستدام" للنار في غزة، وتضمن أيضا دعوة لتسهيل عبور المساعدات والإفراج عن الرهائن في غزة، بالإضافة إلى تأكيد أهمية حل الدولتين.

بنود مشروع القرار الأميركي حول غزة

وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام الأميركية، فإن مشروع القرار حول غزة يشمل:

 

*الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار لحماية المدنيين من جميع الأطراف، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية، وتخفيف المعاناة الإنسانية، ودعم الجهود الدبلوماسية لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن.

 

*تكثيف الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية وتحقيق السلام الدائم بما يتناسب مع القرار 2720.

 

*مطالبة جميع الأطراف بالامتثال للالتزامات بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، فيما يتعلق بحماية المدنيين والأعيان المدنية، وإيصال المساعدات الإنسانية، وحماية المنظمات الإغاثية والخدمات الطبية والبنية التحتية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رياض منصور فلسطين مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إيران: سنرد على اغتيال هنية بالطريقة المناسبة

أنقرة (زمان التركية) – قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة السفير أمير سعيد إرافاني، إن بلاده سترد على اغتيال زعيم حماس على أراضيها  “بالطريقة المناسبة”.

وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة طارئة بناء على طلب إيران وبدعم من روسيا والصين والجزائر.

وقال ايرافاني، إن “هنية اغتيل نتيجة للأنشطة الإرهابية للنظام الإسرائيلي المحتل الصهيوني”، مضيفا أن الهجوم كان استمرارا لأنشطة الإرهاب والتخريب الإسرائيلية في المنطقة.

أضاف إيرافاني إن إسرائيل لديها أيضًا أجندة سياسية وتريد أن تلقي بظلالها على اليوم الأول للحكومة الجديدة، التي تعطي الأولوية للسلام والاستقرار في المنطقة.

وفي معرض إدانته للهجوم، قال إيرافاني: “إننا نحتفظ بحقنا في الدفاع عن النفس وفقًا للقانون الدولي”.

وأوضح إيرفاني أن السلام في المنطقة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال احترام هذه المبادئ، وقال إن إسرائيل لديها موقف عدواني تجاه جميع دول المنطقة.

واشار إلى أن “قادة النظام الإسرائيلي المروجين للحرب” لا يحترمون المبادئ الأساسية للقانون الدولي بأي شكل من الأشكال، أكد إيرافاني على أنه لا ينبغي تجاهل أن الولايات المتحدة تتحمل أيضًا المسؤولية في هذا السياق.

وشدد إيرافاني على أنه لا ينبغي للمجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي أن يبقى صامتا أمام الجرائم الفظيعة، وقال: “على مدى عشرة أشهر في مجلس الأمن، منعت حوالي 10 دول، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، إسرائيل من تحمل المسؤولية عن المجزرة في غزة وأعمالها الخبيثة وأنشطتها في المنطقة”.

وأشار إلى أن الدول المعنية لا تمنع حق فلسطين في الدفاع عن النفس فحسب، بل تحاول أيضًا إضفاء الشرعية على المذبحة والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، قال إيرافاني إن هذه الدول تؤدي أيضًا إلى سوء تفسير مفهوم الدفاع عن النفس.

وأنهى ايرافاني كلمته قائلا: “يجب على مجلس الأمن الدولي أن يتخذ خطوات عاجلة لتحميل إسرائيل مسؤولية هذا العمل العدواني. ينبغي تضمين العقوبات والإجراءات الأخرى في هذا، وبهذه الطريقة فقط يمكن للمجتمع الدولي أن يمنع الهجمات الإسرائيلية الغادرة”.

 

Tags: إسرائيلإسماعيل هنيةإيراناغتيالغزةهنية

مقالات مشابهة

  • بسام القواسمي: إسرائيل وأمريكا لا تحترمان مبادئ القانون الدولي
  • إيران: سنرد على اغتيال هنية بالطريقة المناسبة
  • نائبة المندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة: يجب مساءلة إسرائيل
  • مندوب إيران بالأمم المتحدة: إسرائيل اغتالت هنية بدعم أميركي
  • إيران تطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اغتيال هنية
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • تقرير أممي: معتقلو غزة محتجزون بشكل تعسفي ويتعرّضون للتعذيب
  • عاجل| عبدالعاطي يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة مستجدات الأوضاع الإنسانية بغزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل استخدمت الكلاب والإيهام بالغرق ضد معتقلين من غزة
  • مسؤولة أممية: الوضع في غزة لا يزال كارثيا مع استمرار دوامة البؤس البشري