حدد التلسكوب الفضائي غايا المخصص لرسم خرائط درب التبانة، مجموعتين من النجوم البدائية في قلب مجرتنا، وهما أصل تكوينها قبل أكثر من 12 مليار سنة، بحسب دراسة حديثة.
وبحركتهما الدورانية المنتظمة، يشبه هذان "التدفقان النجميان" اللذان يحتوي كل منهما على كتلة تساوي 10 ملايين شمس، "لبنات البناء الأولى" للقلب القديم لمجرة درب التبانة، حيث تكونت النجوم الأولى قبل أن تنمو المجرة وتتخذ شكلها الحلزوني الحالي، على ما قال خياتي مالهان من معهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية في ألمانيا لوكالة فرانس برس.


وأوضح المعد الرئيسي للدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "أستروفيزيكال جورنال" أن "هذه أول مرة نتمكّن فيها من التعرف على أجزاء من هذه المجرة الأولية" التي سُميت شاكتي وشيفا، تيمّناً باثنين من الآلهة الهندوسية "أدى اتحادهما إلى نشوء الكون".
وسلّم مسبار غايا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذي يعمل على بعد 1,5 مليون كيلومتر من الأرض منذ 10 سنوات، خريطة ثلاثية الأبعاد في عام 2022 لمواقع وحركات أكثر من 1,8 مليار نجم.
وأتاحت هذه الخريطة التعرف على مجموعة نجوم ملقبة بـ"القلوب العجوز المسكينة"، بسبب كبر سنها، وذلك بسبب التركيبة المعدنية الضعيفة (مؤشر كيميائي لعمر النجم)، وموقعها المركزي.
وقد كان ذلك خطوة مهمة لعلم الآثار المجرية، الذي يهدف إلى إعادة بناء العصور المختلفة من تاريخ درب التبانة "بالطريقة نفسها التي يعيد بها علماء الآثار بناء تاريخ مدينة ما"، كما أوضح معهد ماكس بلانك في بيان.
وبالتالي فإن نموذج تطور درب التبانة يحاكي "مدينة مركزية قديمة محاطة بمناطق أحدث"، وفق المعهد.
ولكن "كلما عدنا إلى الوراء في الزمان والمكان، أصبحت صورة تاريخ المجرة غير واضحة"، بحسب خياتي مالهان.
ولذلك حقق علماء الفلك في هذه النواة القديمة التي تحديدها في عام 2022. وأخذوا عينة من 6 ملايين نجم، ودرسوا كيمياءها وموقعها باستخدام الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص.
وبذلك وضعوا أصابعهم على "تيارين نجميين"، شاكتي وشيفا، تشكلا قبل ما بين 12 و13 مليار سنة، في العصور الأولى لمجرة درب التبانة.
والمفاجأة أن نجومهما تتمتع بمعادن عالية بشكل غير طبيعي لنجوم بهذا العمر. وهذه علامة محتملة على أنها تأتي من جيل سابق من النجوم. وعندما ماتت، أطلقت العناصر الكيميائية التي "زرعت" الغاز النجمي البيني الذي تكوّنت منه نجوم شاكتي وشيفا.

المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: درب التبانة درب التبانة

إقرأ أيضاً:

بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024

الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء.. أظهرت بيانات حديثة صادرة من الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء عن قيمة صادرات السلع الغذائية التي تحققت خلال الربع الأول من عام 2024.

وبحسب النشرة الاقتصادية التي صدرت من الجهاز فهناك ارتفاعاً ملحوظا في قيمة صادرات السلع الغذائية خلل الربع الأول من 2024 مقارنة بنفس الفترة خلال الربع الأول من عام 2023، بـ ما بلغت قمته حوالي 350 مليون دولار.

ووفقاً لـ الإحصاء فقد حققت الصادرات المصرية من منتجات السلع الغذائية خلال الربع الأول من عام 2024 حوالي مليار و447 مليون دولار، في مقابل ما لا يزيد عن مليار و 95 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2023.

وكانت أهم السلع الغذائية التي حققت صادرات مرتفعة خلال الربع الأول من عام 2024 هي عصير البرتقال المجمد وبعض من صادرات الخضروات والفواكه وحققت الآتي:

صادرات البرتقال المجمد خلال الربع الأول من 2024

حققت صادرات عصير البرتقال المجمد ما بلغت قيمته 30 مليون و410 ألف دولار، مقارنة بـ 9 ملايين و 617 ألف دولار خلال الربع الأول من 2023.

وكان صادرات الربع الأول من عام 2024 سجلت فارق زيادة عن صادرات الربع الأول من 2023 بما بلغت قيمته حوالي 20 مليوناً و 793 ألف دولار.

صادرات الخضر والفواكه

حققت صادرات الخضروات والفواكه ما بلغت قيمته 31 مليوناً و 890 ألف دولار، مقارنة بـ 24 مليوناً و 302 ألف دولار خلال الربع الأول من عام 2023.

وكان صادرات الربع الأول من عام 2024 سجلت فارق زيادة عن صادرات الربع الأول من 2023 بما بلغت قيمته حوالي 7 ملايين و 588 ألف دولار.

اقرأ أيضاً«المركزي للإحصاء» يكشف عن صادرات مصر إلى الصين خلال 10 سنوات

1.9 مليار دولار قيمة صادرات مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2023

لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • عاجل | مصر تحصل على الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو ضمن تمويل إجمالي بقيمة 5 مليار يورو حتى عام 2027
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • المشاط توقع الشريحة الأولى ضمن آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA مع الاتحاد الأوروبي بقيمة مليار يورو
  • مصر توقع مع الاتحاد الأوروبي الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي بقيمة مليار يورو
  • «الوزراء» يكشف حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"
  • مواجهات عربية وصدام سعودى.. الاتحاد الآسيوى يكشف عن قرعة التصفيات المؤهلة لمونديال 2026
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • جامعة حلوان: تكوين فرق رياضية للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية