دعا أطباء إلى مراقبة الوضع الصحي للمصابين بالأمراض المزمنة خلال فترة الصيام خشية من الأعراض والمضاعفات التي قد تؤثر سلبا عليهم، مؤكدين أهمية استشارة الأطباء المعالجين قبل وأثناء رمضان حول المرض مع تغير الروتين اليومي في تناول الأدوية والطعام للحفاظ على صحتهم وضمان صيام آمن مع استمرارية العلاج المحدد خلال الشهر الفضيل.

وحول صيام المصابين بارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان تحدثت الدكتورة أسماء الغيلانية طبيبة عامة: على المريض أن يقوم بمراجعة الطبيب لتقييم إمكانية الصيام وتعديل جرعات ومواعيد أخذ الدواء خاصة للمرضى الذين يتناولون عدة أدوية، حتى يستطيع أن يتناول الأدوية بانتظام وفقًا لإرشادات الطبيب وتوزيعها على وجبتي الإفطار والسحور.

ومن الجوانب التي يجب أن يراعيها المصاب بمرض ضغط الدم وهي تناول حبة ضغط الدم فورا عند تذكرها في حالة النسيان ولم يتناولها في وقتها المحدد، أما إذا تذكرتها في اليوم التالي فلا يضاعف الجرعة حتى لا تؤثر عليه سلبا.

وأضافت: يجب على المريض أن يراقب وضعه الصحي طوال فترة صيامه من خلال قياس ضغط الدم بانتظام وتسجيل القراءات وفي حالة كانت قراءات الضغط في الجهاز المنزلي غير مستقرة، عليه أن يأخذ المشورة الطبية من قبل الطبيب المعالج والمختص لضمان الصيام الآمن وتفاديًا لأي مشكلات صحية.

ونوهت الدكتورة إلى أهمية الإكثار من شرب السوائل وتناول الأغذية الغنية بالمياه طوال فترة الإفطار حتى موعد السحور لتجنب الجفاف، وضرورة إتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول الخضروات والفواكه لكونها مصدرًا للبوتاسيوم والذي يسهم في خفض مستوى ضغط الدم، والابتعاد والتقليل من استهلاك الأغذية التي تحتوي على الصوديوم ( الملح) كالمكسرات المملحة والمخللات والأطعمة المعلبة لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، التقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، التقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي، وممارسة الرياضة من بعد صلاة التراويح.

من جانبها وجهت الدكتورة ندى السمرية استشارية طب أسرة نصائح هامة للمصابين بداء السكري في شهر رمضان، فقالت: يحتاج مريض السكري إلى توجيه خلال صيامه في شهر رمضان والتأكد من عدم وجود مانع صحي يعيق صيامه واجراء تعديلات في كمية ونوعية العلاج نتيجة اختلاف النظام الغذائي وضرورة مراقبة انتظام نسبة السكري أثناء ساعات الصيام.

وأكدت السمرية على أهمية مراجعة الطبيب لتقييم إمكانية الصيام وتعديل جرعات الأدوية، مع وضع خطة واضحة لأوقات تناول الأدوية بانتظام وفقًا لإرشادات الطبيب، ومراقبة مستوى الجلوكوز في الدم يوميًا ( قبل وبعد وجبة الإفطار بساعتين، قبل وبعد وجبة السحور بساعتين، ومنتصف اليوم الظهر وعند الشعور بأعراض هبوط السكر.)

وأشارت إلى وجود حالات يجب فيها أن يتوقف المريض عن الصوم إذا كان مستوى جلوكوز الدم أقل من ٩,٣ مللي مول/لتر في أي وقت خلال نهار رمضان، أو إذا كان مستوى الجلوكوز أعلى من ١٦,٦مللي مول/لتر ومصحوبًا بأعراض.

ودعت الدكتورة السمرية المرضى إلى تناول وجبة إفطار غنية بالألياف والبروتين وتقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، والإكثار من شرب الماء في الوقت بين الإفطار إلى السحور، حيث يوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب، وتجنب المشروبات المحلاة والمحتوية على الكافيين، وممارسة النشاط البدني وذلك بعد الإفطار بساعتين، وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار، وتأخير وجبة السحور وأن تحتوي الوجبة على الكربوهيدرات المركبة كالحبوب مثل الأرز أو البقوليات مثل الفول والعدس، وتجنب الصيام في أيام المرض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان على مدار حياته وهو نوعان، الحاد يكون بوله أقل من 400 سم، لافتا إلى أن منع البول بسبب البروستاتا ليس فشلا كلويا.

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سد الحالب ومنع التبول يعني مغص كلوي، والفشل الكلوي المزمن قد تحدث الإصابة به، نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم.

وتابع حسام موافي: الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، كما ينتج أيضًا عن انخفاض ضغط الدم، موضحًا أن قلة التبول من العلامات التي تكشف عنه.

واختتم قائلا: ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكِلية التي انتهت فقط، والغسيل الآن تقدم وأصبح في البيت بدلا من المستشفى ولكن تلك الطريقة خارج مصر، وفي مصر يكون الغسيل مجانا على نفقة الدولة فقط.

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • 6 خطوات للتخلص من قشرة الشعر بسهولة..
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مجلس جديد لمجموعة سنبادر لخدمة المرضى
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • إصابة شخصين بالتسمم إثر تناول وجبة طعام فاسدة بالمنيا
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء