بوابة الوفد:
2024-06-30@01:44:48 GMT

الرئيس.. وأخلاقيات التجار

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

منذ أسابيع وفى ظل أزمة غلاء الأسعار كتبت عن فقدان التجار أخلاقيات مزاولة المهنة.. وانهم فقدوا الرحمة والإحساس بمعاناة الناس واستغلوا الأزمة لجمع أرباح طائلة، هذا الكلام أكده الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تعليقاته فى احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2024 يوم الخميس 

وقال الرئيس كما نشر «أنا مش بشكك فى ذمم أو ضمائر أو وطنية حد، يعنى دى بلدنا كلنا، لكن تعمل كده وبعدين تطلع تحج، تعمل كده وبعدين تطلع زكاة، بتطلع من أنهى مال؟!».

 

وتوجه بحديثه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قائلاً: «نحيى موضوع الاحتكار أو المؤسسات المعنية بالأمر، أو أنتم تخشوا وخدوا 2 و3 مليارات هاتوا بهم سلع ومؤسسات الدولة تقوم بالدور ده عشان نعمل توازن فى السوق».

قاصداً التجار الذين استغلوا الأزمة بلا رحمة وهو الأمر الذى يجب أن نقف ضده خاصة أن الرئيس أشار إلى أن حل الوضع الراهن فى الأسواق يمكن أن يحدث بإعادة إحياء سياسة الاحتكار، أو تدخل الدولة بشراء السلع وضخها فى الأسواق لتحقيق التوازن. وهو الأمر الذى يحدث فى الظروف الاستثنائية أى تعود الدولة مثلما كانت عليه فى فترة الستينات وبداية السبعينات فهى المستورد والتاجر والمنتج وتبيع السلع بهامش ربح مقبول من الناس. 

لكن هذا التوجه عكس سياسة الدولة التى تعطى مساحة أوسع للقطاع الخاص فى الاقتصاد وأن تكون له الغلبة فى الإنتاج والتجارة وكل يوم تتحرك من أجل تسهيل عمليات الاستثمار وتعطى المستثمرين والقطاع الخاص امتيازات لا توجد فى أعتى الدول الليبرالية وتجاهلت دورها وهو تنظيم الأسواق ووضع هوامش للربح لا تزيد على 20% من تكلفه السلعة أسوة بباقى الدول التى اتجهت إلى اقتصاد السوق. 

 ويأتى الدور على منظمات وجمعيات رجال الاعمال والتجار فى وضع اكواد أخلاقية تنظم العلاقات بين التجار وبينهم وبين المواطنين وإليه لتلقى الشكاوى من الناس ضد من يستغل مثل هذه الظروف، فيجب أن تكون هذه المنظمات قادرة على محاسبة أعضائها وأولها قضية الاستغلال الا إذا كان القائمون عليها هم أول المستغلين، وأول من يتلاعبون بالأسواق، وهم حيتان السوق كما يقال ويتردد فى كل جلسات رجال الاعمال. 

وتبقى الاجابة عن اسئلة الرئيس لرجال الدين هل الحج والعمرة التى يقوم بها التجار من استغلال الأزمات ورفع الأسعار بصورة مبالغ فيها تحسب لهم أم لا؟

وما اعرفه ان الأديان السماوية وحتى الوضعية حرمت الاستغلال وحرمت أى أموال تأتى عن هذا الطريق لكن رأى رجال الدين هو الفيصل والأجابة عن أسئلة الرئيس بوضوح وجلاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة غلاء الرئيس عبدالفتاح السيسي تكريم المرأة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

انطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بأسوان

كلف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام بترأس الإجتماع التنسيقى للإستعداد لإطلاق الموجه الـ 23 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة، وأيضاً التعديات بالبناء على الأراضى الزراعية.

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنظيم الموجات المتتالية لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة لإسترداد حق الدولة والشعب فى أراضيه.

وفى هذا الإطار سوف يتم إداراج مختلف الحالات فى ظل المتابعة الدقيقة من القيادة السياسية لهذا الملف، والإشراف المتواصل واللحظى من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وأيضاً وزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء هشام آمنة.

ومن جانبها أوضحت المهندسة فاطمة إبراهيم بأنه بناءاً على تكليفات محافظ أسوان يتم التنسيق المسبق بين كافة الجهات المعنية والمختصة لتحقيق التكامل فيما بينها للإعداد والتجهيز الجيد لإنطلاق هذه الموجه لإزالة مختلف أشكال التعدى.

لافته بأنه تم تكليف رؤساء المراكز والمدن ومديرى مديريات الخدمات المختلفة للإطمئنان والتأكد من جاهزية المعدات والسيارات والعمالة التى ستشارك فى فعاليات المرحلة الأولى لهذه الموجه التى ستنطلق فى 6 يوليو المقبل، وتستمر حتى 26 من نفس الشهر.

ليعقبها المرحلة الثانية فى الفترة من 3 إلى 23 أغسطس، ثم المرحلة الثالثة فى الفترة من 31 أغسطس وتنتهى فى 20 سبتمبر القادم بحيث سيتم التعامل مع مختلف الحالات الصادر لها قرارات إزالة سابقة أو فى المهد أو التى يتم رصدها عبر منظومة المتغيرات المكانية، وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدين والمخالفين.

مقالات مشابهة

  • القس د. أندريه زكي يكتب: 30 يونيو مصر لا تنهزم
  • الإنتفاضة العظيمة.. والعودة إلى الحياة
  • مروان قرقورة: 30 يونيو شكلت نقطة تحول في مستقبل الدولة المصرية
  • إحباط ضخ 30 كيلو حشيش إلى السوق المحلي وضبط شخصين “سوابق “
  • مجدي البدوي يكتب: ثورة بناء
  • أيمن عقيل يكتب: ثورة 30 يونيو.. ما الذي تغير؟
  • طارق الخولي يكتب: 11 سنة ثورة
  • كيف عاقب القانون المتلاعبين بأسعار الذهب؟
  • الترشيد
  • انطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بأسوان