RT Arabic:
2025-02-01@17:04:25 GMT

تقرير عن حال البهائيين في إيران

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

تقرير عن حال البهائيين في إيران

قضت جرافات أرسلتها السلطات الإيرانية لمدافن البهائيين، على شواهد القبور والزهور.. وهو ما اعتبره أتباع أكبر أقلية دينية غير مسلمة بأنه استباحة جديدة لحرماتها، واستمرار لاضطهادهم.

وبحسب "الجمعية البهائية العالمية" التي تتولى الدفاع عن حقوق الأقلّية البهائية (المحظورة في إيران)، في هذا الجزء من مقبرة خاوران في جنوب شرق طهران، يرقد ما بين 30 الى 45 بهائيا توفّوا منذ فترة وجيزة،.

وتفيد المنظمة بأن المجتمع البهائي يتعرض لاضطهاد وتمييز منهجي منذ انتصار الثورة الإسلامية في 1979.

وخلافا لحال الأقليات الدينية الأخرى، لا يعترف الدستور الإيراني بعقيدة هذه الديانة التي يحرم أتباعها من التعليم العالي، وهم غير ممثلين في البرلمان، في حين تحصل الأقليات الدينية الأخرى غير المسلمة على خمس مقاعد برلمانية.

ويؤكد البهائيون أنهم يعانون من أشكال مختلفة من المضايقات والمداهمات في شركاتهم، فضلا عن مصادرة أملاكهم واعتقالهم.

والبهائية ديانة توحيدية أبصرت النور في مطلع القرن (19) في إيران، ويقع مركزها الروحي في مدينة حيفا في شمال إسرائيل، العدو اللدود لإيران التي غالبا ما تتهم البهائيين بالعمالة لإسرائيل.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: التربح من المحتوى الإلكتروني مشروط بنفعه واحترامه للقيم الدينية

أجاب الدكتور أحمد عبدالعظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم التربح من المحتوى على الإنترنت، خلال حوار له مع الإعلامية زينب سعد الدين، في برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، موضحًا أن الإنترنت قد أحدث ثورة كبيرة في كيفية التواصل بين الناس وفتح المجال لفرص مادية متعددة من خلال تقديم محتوى متنوع.

وأشار أمين الفتوى إلى أن الحكم الشرعي في هذا الموضوع يعتمد بشكل أساسي على نوع المحتوى الذي يُقدّم. 

وأوضح أن العبرة تكمن في تقييم نوعية المحتوى: هل هو محتوى نافع يقدم معلومات مفيدة تفيد المجتمع؟ أم أنه يحتوي على أمور ضارة أو محرمّة مثل الترويج للخمور أو المخدرات؟ وأكد أن ما يحدد جواز التربح من هذا المحتوى هو تأثيره على المجتمع ومدى احترامه للقيم الشرعية.

كما أضاف الدكتور عبدالعظيم أن ليس كل محتوى ترفيهي يعد جائزًا شرعًا، حيث أشار إلى أنه قد تكون هناك مقاطع تهدف للترفيه لكنها تحتوي على مقالب مؤذية أو مشاهد مفزعة قد تضر الآخرين، وهذه الأنواع من المحتوى لا يجوز نشرها أو التربح منها.

وأوضح أن الترفيه المباح يجب أن يكون هادفًا ويقدم معلومة صحيحة أو نافعة في إطار محترم، دون إلحاق أي ضرر بالآخرين أو التعدي على حقوقهم. 

وقال: "الترويج لمحتوى يهدف إلى إيذاء الناس أو استغلالهم بطريقة قبيحة لا يجوز شرعًا"، مشددًا على أهمية تقديم الترفيه الذي يعكس قيمة نفعية بعيدًا عن أي أذى قد يلحق بالآخرين.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: التربح من المحتوى الإلكتروني مشروط بنفعه واحترامه للقيم الدينية
  • حماية الأقليات في سهل نينوى.. الدستور يفصل في قضية البناء ويبرئ الحشد الشعبي
  • تقرير: إسرائيل تشكو من تمويل إيران لحزب الله بحقائب من النقود عبر مطار بيروت
  • شاب يقتل شقيقته ويصيب الأخرى بطلق ناري بسبب عريس
  • جماعة حقوقية في بنغلاديش تتهم الحكومة بالفشل في حماية الأقليات
  • حقوق الإنسان في سوريا.. من يدافع عن الأقليات؟
  • هنو: إطلاق تطبيق "كتاب" لتعزيز الثقافة الرقمية لدى الشباب
  • "لغات الأقليات وهيمنة اللغات الأجنبية" ندوة في معرض الكتاب
  • غرفة البصات تعلق حركة السفر من ميناء عطبرة إلى الولايات الأخرى
  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي عاجز عن مواكبة الاقتصادات الأخرى