"رويترز": أغلق المؤشر الياباني عند أعلى مستوى على الإطلاق، مدعوما بمكاسب غير مسبوقة في وول ستريت وصعود أسهم شركات صناعة السيارات على خلفية انخفاض الين. وصعد المؤشر الياباني 0.18 بالمائة ليغلق عند 40888.43، وذلك بعد أن وصل إلى 41087.75 نقطة في وقت سابق من الجلسة، ليتجاوز أعلى مستوى سجله خلال التعاملات على الإطلاق.

وارتفع المؤشر، الذي تجاوز مستوى 41 ألف نقطة للمرة الأولى، 5.68 بالمائة خلال الأسبوع وصعد 22 بالمائة منذ بداية العام الجاري. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.61 بالمائة إلى 2813.22 نقطة. وقال شوجي هوسوي المحلل الكبير في دايوا سكيوريتيز "توقعت السوق أن يرتفع الين مقابل الدولار في ربع السنة الحالي، لكن ذلك لم يحدث، وهو أمر إيجابي بالنسبة للشركات اليابانية". وأضاف "لا يزال الين أضعف، إذ من غير المتوقع أن ترتفع عائدات (السندات الحكومية) اليابانية كثيرا. وقال بنك اليابان إنه سيبقي على سياسة التيسير النقدي حتى لا تضيق الفجوة في العائدات بين الولايات المتحدة واليابان". وتعهد محافظ بنك اليابان كازو أويدا الخميس بمواصلة دعم الاقتصاد من خلال سياسة نقدية فائقة التيسير. ويساعد انخفاض الين المصدرين لأنه يزيد من حجم الإيرادات من الخارج بالين. وارتفع سهم تويوتا موتور 1.92 بالمائة ليكون واحدا من أكبر الداعمين للمؤشر الياباني. وقفز سهم سوزوكي موتور 3.63 بالمائة. وصعد مؤشر شركات صناعة السيارات 1.72 بالمائة. كما ارتفع مؤشر أسهم شركات صناعة إطارات السيارات 2.41 بالمائة، وهو الأعلى بين إجمالي 33 مؤشرا فرعيا للصناعة في بورصة طوكيو. وبالنسبة للأسهم المرتبطة بالرقائق، تراجع سهم أدفانتست 2.93 بالمائة وسهم طوكيو إلكترون 0.03 بالمائة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الأسهم اليابانية والتايوانية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق


ارتفعت الأسهم اليابانية والتايوانية لأعلى مستوى على الإطلاق اليوم الخميس الرابع من يوليو تموز، وسجلت أسهم SoftBank Group أعلى مستوى على الإطلاق.

وقفز مؤشر نيكي بنحو 0.8% إلى 40913 نقطة، متجاوزًا أعلى مستوى على الإطلاق المسجل في مارس آذار حينما ارتفع المؤشر عند 40888 نقطة.

كما ارتفع المؤشر توبكس أيضًا لقمة تاريخية جديدة بنحو 0.9% عند  2898 نقطة، متجاوزًا المستوى القياسي المسجل في ديسمبر كانون الأول 1989 عندما ارتفع إلى 2886 نقطة.

وبالتزامن مع مكاسب الأسواق الآسيوية، قفز سهم اليابانية سوفت بنك لأعلى مستوى على الإطلاق، مواصلًا المكاسب لسابع جلسة على التوالي مرتفعًا بنحو 2.5%.

ووفقًا لأكبر اتحاد عمالي في اليابان، قدمت الشركات أكبر زيادات في الأجور في ثلاثة عقود هذا العام.

 

ورفعت أكبر الشركات ممن لديها 300 عامل أو أكثر مدعومًا بالنقابات العمالية الأجور بنحو 5.19%، فيما زادت الشركات الأصغر الأجور بنسبة 4.45%.

وفي تايوان، وصل مؤشر تايوان المرجح لأعلى مستوى على الإطلاق متجاوزًا المستوى القياسي المسجل في العشرين من يونيو حزيران عندما ارتفع إلى 23406 نقاط.

وتلقى المؤشر دعمًا من أسهم الرقائق، إذ ارتفع سهم Foxconn بنحو 5%، فيما صعد سهم Taiwan Semiconductor Manufacturing بنسبة 2.66%.

كما يقيم المستثمرون بيانات أخرى من منطقة آسيا المحيط الهادئ، مثل نشاط الأعمال في هونغ كونغ، وبيانات الميزان التجاري في أستراليا.

مقالات مشابهة

  • مكاسب القيمة السوقية ببورصة مسقط تتجاوز المليار ريال عُماني بنهاية الأسبوع الماضي
  • أسهم "وول ستريت" ترتفع بأسبوع والمؤشرات عند مستويات قياسية
  • ارتفاع "وول ستريت" بعد بيانات تباطؤ نمو الوظائف الأمريكية
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • مؤشر السوق السعودي يغلق مرتفعًا بـ0.6 %
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسهم اليابانية والتايوانية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.41%